20-يناير-2023
ثلوج تونس

صورة الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة بتاريخ الخميس 19 جانفي 2023

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية في جندوبة، شمال تونس، ليل الخميس 19 جانفي/يناير 2023، منع التنقل إلى معتمدية عين دراهم، إلا بالنسبة لمتساكني المنطقة وشاحنات التزويد.

الإدارة الجهوية للحماية المدنية في جندوبة: منع التنقل إلى معتمدية عين دراهم، إلا بالنسبة لمتساكني المنطقة وشاحنات التزويد

وأوضحت، في بلاغ اطلع عليه "الترا تونس"، أن السبب يعود إلى "تواصل تساقط الثلوج وصعوبة التنقل"، وأن المنع متواصل "إلى حين تحسن الوضع الجوي وإزالة الثلوج نهائياً من طرف لجنة مجابهة الكوارث وتنظيم النجدة".

وأضافت أن القرار اتخذ بالنظر إلى "بلاغ الإدارة العامة للحرس الوطني وقرارات لجنة مجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بجندوبة والمتمثلة في قطع عدد من الطرقات وجولان السيارات بالطريق الوطنية رقم 17 من منطقة الفوازعية فرنانة في اتجاه عين دراهم ومنطقة الخذايرية طبرقة في اتجاه عين دراهم والطريق الوطنية رقم 11 الرابطة بين عمدون وعين دراهم".

الحماية المدنية بجندوبة: منع التنقل متواصل  "إلى حين تحسن الوضع الجوي وإزالة الثلوج نهائياً من طرف لجنة مجابهة الكوارث وتنظيم النجدة"

يُذكر أن مرتفعات معتمدية عين دراهم في ولاية جندوبة شهدت تساقط الثلوج كامل يوم الخميس وهي متواصلة اليوم الجمعة، تزامنًا مع انخفاض في درجات الحرارة.

 

 

 

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي قد أفاد أن طقس تونس، الجمعة 20 جانفي/يناير 2023، سيتميّز بأجواء باردة مستمرة اليوم بالشمال والمرتفعات حيث تتراوح الحرارة القصوى بين 9 و14 درجة وتكون بين 14 و18 ببقية الجهات.

معهد الرصد الجوي:  تتراوح درجات الحرارة القصوى بين 9 و14 درجة بالشمال والمرتفعات وتكون بين 14 و18 ببقية الجهات

كما يعرف الطقس وفق معهد الرصد الجوي، أمطارًا متفرقة متوقعة بالشمال وتكتسي صبغة رعدية بأقصى الشمال، مع صحو منتظر ببقية المناطق.

وتمثّل شدة الرياح بالمناطق الساحلية وبالمرتفعات، أبرز العناصر الجوية لهذا اليوم، كما أنها تثير الرمال والأتربة بالجنوب، وتكون النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري، فيما يكون البحر هائجًا إلى شديد الهيجان بالشمال.

كما يُذكر  أن والي جندوبة ورئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، سمير كوكة قد أعلن، الخميس 19 جانفي/يناير 2023، عن تعليق الدروس بمعتمدية عين دراهم والمرتفعات التي تشهد تساقطًا للثلوج ببقية المعتمديات، بداية من الخميس 19 جانفي/يناير 2023 وإلى غاية إشعار آخر.

ويأتي هذا القرار، وفق بلاغ مقتضب صادر عن ولاية جندوبة وحمل توقيع رئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، على خلفية التقلبات المناخية التي تشهدها ولاية جندوبة.