تواصل إضراب أعوان السكك الحديدية.. الشركة توضح

تواصل إضراب أعوان السكك الحديدية.. الشركة توضح

كان قد انطلق الثلاثاء 23 مارس 2021 بشكل فجئي ودون سابق إنذار

الترا تونس - فريق التحرير

 

يتواصل إضراب أعوان السكك الحديدية، الذي انطلق بشكل فجئي ودون سابق إنذار منذ صباح الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، لليوم الثاني على التوالي، مما خلق استياء وغضبًا في صفوف المواطنين بسبب تعطيل مصالحهم.

وفي هذا الإطار، أعربت الشّركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، الأربعاء 24 مارس/آذار 2021، عن اعتذارها عن تواصل توقّف حركة سير القطارات بسبب الإضراب الفجئي الذي تنفّذه الجامعة العامة للسّكك الحديديّة على كامل الشّبكة الحديديّة مما تسبّب في تعطيل شؤون المسافرين.

شركة السكك الحديدية تهيب بكافّة أعوانها وإطاراتها وهياكلها النّقابية لمراعاة الظرف الصعب الذي تمرّ به

وأوضحت الشركة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أن "هذا التحرك النقابي مردّه عدم صرف الزيادة في منحة آخر السنة ضمن مرتب شهر مارس/آذار 2021 علمًا وأنّ منحة آخر السنة قد تمّ صرفها في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020 و أنّ هذه الزيادة مدرجة ضمن الاتّفاق الممضى بين الشّركة والطرف النّقابي خلال الجلسة التّفاوضية ليوم 17 فيفري/شباط 2021 بمقرّ وزارة النّقل واللوجيستيك والتي تمّ على إثرها تأجيل الإضراب من يوم 18 فيفري/شباط 2021 إلى يوم 7 أفريل/نيسان 2021.

كما أشارت، في ذات الصدد، إلى أنّ "تطبيق الاتفاقات النقابية التي لها مفعول مالي لا يتمّ إلا بعد استيفاء الإجراءات الترتيبيّة الجاري بها العمل"، وفق نص البلاغ.

وأهابت شركة السكك الحديدية، في ختام بلاغها، بكافّة أعوانها وإطاراتها وهياكلها النّقابية لمراعاة الظرف الصعب الذي تمرّ به، مؤكدة "ضرورة العمل سويًّا قصد ضمان تأمين سير المرفق العام و ديمومة المؤسّسة العمومية العريقة التي ينتمون إليها".

بلاغ تأسف الشّركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية و تعرب عن اعتذارها لحرفائها عن تواصل توقّف حركة سير القطارات بسبب...

Publiée par ‎الصفحة الرسمية للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية : Sncft‎ sur Mercredi 24 mars 2021

يذكر أن أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية دخلوا، صباح الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، في إضراب فجئي توقفت بموجبه كل الرحلات على متن القطار، وشهدت محطات القطارات تجمع مسافرين عبروا عن استيائهم وغضبهم من عدم الإعلام المسبق بهذا الإضراب مما أضرّ بمصالحهم.

وأفاد الكاتب العام لجامعة السكك الحديدية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل العربي اليعقوبي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية، بأن "الغاية من هذا الإضراب المطالبة بصرف المستحقات المالية واستئناف نشاط الخط الحديدي عدد 13 المتوقف منذ 3 أشهر"، مؤكدًا أن الإضراب الذي ينفذه بداية من الثلاثاء أعوان شركة السكك الحديدية متواصل إلى حين الاستجابة إلى مطالب منظوري الشركة.

في المقابل، قال وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، إنه تفاجأ بتنفيذ الإضراب الفجئي من قبل أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية على كامل الشبكة الحديدية.

واستغرب الوزير ذلك لاسيما وقد تم الاتفاق بين الوزارة والطرف النقابي على تأجيل تنفيذ الإضراب إلى يوم 8 أفريل/نيسان 2021 على أن يتواصل الحوار بين الطرفين في الأثناء من أجل التوصل إلى اتفاق على المطالب المرفوعة، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب أعوان السكك الحديدية دون سابق إنذار.. وزير النقل: "فوجئنا بالإضراب"

تأجيل إضراب أعوان السكك الحديدية