17-أغسطس-2019

دعا رئيس البرلمان بالنيابة رؤساء الكتل النيابية ومكتب البرلمان للاجتماع الاثنين المقبل (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المكلف بالإعلام بمجلس نواب الشعب حسان الفطحلي أن رئيس البرلمان بالنيابة عبد الفتاح مورو دعا، الجمعة 16 أوت/ آب 2019، رؤساء الكتل النيابية ومكتب البرلمان، إلى الانعقاد يوم الاثنين المقبل، للنظر في التقرير المتعلق بمقترحي القانونين الأساسيين عدد 59 لسنة 2019 وعدد 60 لسنة 2019 المتعلقين بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي/ أيار 2014، والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء، اللذين صادقت عليهما لجنة النظام الداخلي الخميس الفارط.

حسان الفطحلي: سيتم عقد جلسة عامة يوم 22 أوت للمصادقة على مقترحي تعديل القانون الانتخابي

وبيّن الفطحلي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن توقيعات النواب المتعلقة بدعوة مجلس البرلمان إلى الاجتماع في دورة استثنائية يوم 22 أوت/ آب 2019، حسب ما اتفق عليه رؤساء الكتل، تجاوزت، الجمعة، 76 توقيعًا وهو ما يتيح بالتالي عقد دورة استثنائية، وفق ما ينص عليه الفصل 57 من الدستور، وسيتم تبعًا لذلك عقد جلسة عامة يوم 22 أوت/ آب 2019، للمصادقة على المقترحين المذكورين.

يُذكر أن الفصل 57 من الدستور ينص على أنه يجتمع مجلس نواب الشعب، أثناء عطلته في دورة استثنائية، بطلب من رئيس الجمهورية أو من رئيس الحكومة أو من ثلث أعضائه، للنظر في جدول أعمال محدد.

وكانت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية، صادقت خلال اجتماعها الخميس، بإجماع الحاضرين (6 نواب)، على تقريرها المتعلق بمقترح قانون يتعلق بتنقيح القانون الانتخابي. وجاء هذا التنقيح بطلب من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بهدف احترام الآجال الدستورية لتنظيم الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

ارتأت لجنة النظام الداخلي عدم توحيد الطعون في نتائج الدورتين الرئاسيتين وإنّما الإبقاء على الطعن في نتائج كل من الدورتين على حدة لكن مع اعتماد آجال مختصرة في ما يتعلق بالطعون

وارتأت لجنة النظام الداخلي عدم توحيد الطعون في نتائج الدورتين الرئاسيتين وإنّما الإبقاء على الطعن في نتائج كل من الدورتين على حدة. وكذلك اعتماد، وبصفة استثنائية، آجال مختصرة في ما يتعلق بالطعون في نتائج الانتخابات.

كما قررت اللجنة اعتبار كل أيام الأسبوع أيام عمل، بالنسبة إلى أعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وقضاة وأعوان المحكمة الإدارية، باستثناء أيام الأعياد الوطنية والدينية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الانتخابات تنشر اليوم قائمة النواب المزكين لمترشحين للرئاسية

سباق الزمن مع مهلة 90 يومًا.. هل سيُنقح البرلمان القانون الانتخابي؟