30-يوليو-2021

أكدت أن الوضع الصحي الذي تعيشه البلاد خطير (ياسين القاييدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت تنسيقية العمادات الوطنية للصيادلة والأطباء وأطباء الأسنان، الخميس 29 جويلية/يوليو 2021، إلى إشراك الهيئات الممثلة للقطاعات الصحية في ضبط النقاط الاستعجالية المرجو إنجازها على المستوى الصحي، مجددة تأكيد التزام مهنيي القطاع الخاص لدعم مجهود الدولة في هذا المجال.

وعبرت، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، عن بالغ انشغالها من الوضع الصحي الخطير الذي تعيشه البلاد، داعية إلى اعتباره من أوكد الأولويات التي يجب معالجتها بتوفير الموارد المادية والبشرية اللازمة في أقرب الآجال.

 تنسيقية العمادات الوطنية للصيادلة والأطباء تدعو إلى اعتبار الوضع الصحي الخطير من أوكد الأولويات التي يجب معالجتها بتوفير الموارد المادية والبشرية اللازمة في أقرب الآجال

وعلى صعيد آخر، أشارت النسيقية إلى أنها تتابع بكل اهتمام الوضع العام بالبلاد في ظل القرارات الاستثنائية الصادرة عن رئاسة الجمهورية، مؤكدة ضرورة التفاف التونسيين حول المصلحة العليا للوطن ووحدته ونبذ كل أشكال التعصب والعنف، وضرورة ضبط خارطة طريق في أقرب الآجال لتوضيح معالم المرحلة القادمة.

كما شددت على أهمية الحفاظ على الحقوق والحريات العامة والفردية وعلى استقلالية القضاء وحرية التعبير والصحافة، ومكافحة الفساد وإنجاز إصلاحات عاجلة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي تستجيب لتطلعات عموم الشعب، وفق ما جاء في نص البيان.

ويأتي هذا البيان على خلفية الأمر الرئاسي الذي أصدره رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 28 جويلية/يوليو 2021، ويقضي بإحداث قاعة عمليات لإدارة جائحة كوفيد 19 يتولى تنسيق مهامها إطار سام من وزارة الداخلية تحت قيادة المدير العام للصحة العسكرية وتضم ممثلين عن وزارات الدفاع الوطني والداخلية والشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والصحة والنقل واللوجستيك والشؤون المحلية والبيئة. وينص على أنه "يمكن أيضًا الاستعانة بكل شخص تكون مساهمته مفيدة".

وتتمثل مهام قاعة العمليات في:

  • متابعة تطور الوضع الصحي بالبلاد الناتج عن جائحة كوفيد 19
  • متابعة مدى تطبيق الإجراءات الصحية والقرارات الصادرة لمجابهة الجائحة
  • متابعة المخزون الاستراتيجي لمستلزمات مجابهة الجائحة من مواد صيدلانية ومعدات طبية وغيرها
  • متابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتلقيح
  • التنسيق مع مختلف الهياكل المعنية للوقوف على الإشكاليات والعمل على تذليلها
  • تقديم الاقتراحات ذات الصلة للمساهمة في اتخاذ القرارات.

ويشير نص القرار الرئاسي إلى أن قيادة قاعة العمليات لإدارة جائحة كوفيد 19 ستتولى رفع تقارير أسبوعية إلى رئيس الجمهورية حول نشاطها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قالت إنها "تؤثر سلبًا على مردوديتهم".. عمادة الأطباء تستنكر الصراعات السياسية

المنظومة الصحية انهارت..هل لا يزال الإنقاذ ممكنًا؟