22-سبتمبر-2020

أطلقوا حملة تندر من بلاغاتها الأخيرة حول مستجدات الوضع الوبائي في تونس (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلق رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حملة تندر من وزارة الصحة، في انتقاد ضمنيّ لبلاغاتها حول مستجدات الوضع الوبائي في تونس في علاقة بمدى انتشار فيروس كورنا.

بلاغات وزارة الصحة لم تعد منتظمة وواضحة ولا تتضمن معطيات كافية كما دأبت عليه منذ انطلاق الجائحة إلى موفى أوت

ومنذ انطلاق الجائحة إلى غاية شهر أوت/أغسطس المنقضي، كانت بلاغات وزارة الصحة تنشر يوميًّا على نحوٍ مفصّل، إلا أنها منذ دخول شهر سبتمبر/أيلول، باتت بلاغات وزارة الصحة غير واضحة ولا تتضمن نفس الكم من المعطيات، فضلًا عن أنها أصبحت تنشر بشكل غير دوريّ ويتأخر صدورها إلى أكثر من يومين، ممّا دفع نشطاء منصات التواصل الاجتماعي إلى إطلاع حملة لنقد الوزارة.

ووفق آخر الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة فجر الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول 2020، فقد تم تسجيل 528 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بتاريخ 20 سبتمبر/ أيلول 2020، وذلك من مجموع 2592 تحليلاً منجزًا، ما  يعني أن نسبة التحاليل الموجبة تقدر بـ20,4 في المئة، أما  عدد الوفيات بسبب الفيروس، في ذات التاريخ، فقد ارتفع إلى 164.

يذكر أن وزير الصحة فوزي المهدي، الإثنين 21 سبتمبر/أيلول 2020، أنه لا خيار في الوقت الحالي إلا التعايش مع فيروس كورونا، داعيًا المواطنين إلى تحمل مسؤولياتهم في احترام الإجراءات الوقائية وهي ارتداء الكمامة وغسل اليدين والتباعد الجسدي.

وشدّد، في حوار مع قناة "الوطنية"، أنه لا مجال للعودة إلى الحجر الصحي الشامل وذلك لتداعياته الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، ولكن أشار إلى إمكانية فرض الحجر الصحي في بعض المناطق.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

دعت إلى تفعيل "بروتوكول صحي واضح": نقابة الممرضين تعلن إضرابًا بيومين

صرف الدفعة الأولى من المساعدات الاجتماعية للتلاميذ