01-فبراير-2022

قال إنه "تمش معمول به منذ عشرات السنين"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكر البريد التونسي، في بلاغ الثلاثاء 1 فيفري/شباط 2022، أن المبالغ المالية التي يتم تحويلها بصفة دورية من قبله إلى الخزينة العامة تمثل المداخيل التي يقع تجميعها من قبل القباضات المالية والتي تمر عبر الشبكة البريدية من خلال الحسابات البريدية الجارية المفتوحة باسم المحاسبين العموميين.

البريد التونسي: المبالغ المالية التي يتم تحويلها بصفة دورية من قبله إلى الخزينة العامة تمثل المداخيل التي يقع تجميعها من قبل القباضات المالية والتي تمر عبر الشبكة البريدية من خلال الحسابات البريدية الجارية المفتوحة باسم المحاسبين العموميين

وأضاف، في ذات البلاغ، أنه تمش معمول به منذ عشرات السنين، وفقه.

وأكد أن المبالغ المالية التي يتم تحويلها "ليس لها علاقة بالمبالغ المودعة بحسابات الادخار البريدي والتي تبقى على ذمة الحرفاء وتتمتع بضمان الدولة"، وفق تعبيره.

ويأتي هذا البلاغ إثر تأكيد شخصيات نقابية تمويل البريد التونسي لميزانية الدولة لخلاص جزء من أجور الموظفين لشهر جانفي/يناير 2022.

وكان المكلّف بالإعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل، غسان القصيبي قد أكد، في تدوينة نشرها الاثنين 31 جانفي/ يناير 2022، على حسابه بفيسبوك، أنّ البريد التونسي "قام بتقديم مدخراته للدولة بمبلغ 700 مليار (مليون دينار) لخلاص الأجور".

المكلّف بالإعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل: البريد التونسي "قام بتقديم مدخراته للدولة بمبلغ 700 مليار لخلاص الأجور"

وجاء في نص التدوينة: "شكرًا للبريد التونسي، المؤسسة الوطنية العمومية التي رفضوا لها أن تصبح بنكًا بسبب اللوبيات والعائلات في قطاع البنوك، الشكر يأتي بعد أن قام بتقديم مدخراته  للدولة بمبلغ 700 مليار لخلاص الأجور.. لكن متى ينتهي هذا النزيف؟" وفقه.

وفي مداخلة له بإذاعة "الديوان" المحلية، أكد الكاتب العام للجامعة العامة للبريد (التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل)، الحبيب الميزوري من جهته، هذا الخبر، وقال إنّ البريد قدّم 700 مليون دينار لخزينة الدولة، وهو "الأمر العادي" حسب تعبيره.

وأضاف الميزوري، في سياق متصل، أنّ البريد "يشتغل الشيكات البريدية والادخار لفائدة الدولة مقابل نسبة سنوية تقدّر بـ1.5% من كامل نسبة رقم المعاملات، وهي الأموال التي تضخّ في خزينة الدولة فيما بعد"، وفق وصفه. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

قيادات باتحاد الشغل: البريد قدّم 700 مليون دينار لخزينة الدولة لخلاص الأجور

تأخر صرف أجور القطاع العام وشبح فقدان مواطن الشغل.. هواجس يومية في تونس