تقرير دولي: تونس من أكثر دول العالم جفافًا

تقرير دولي: تونس من أكثر دول العالم جفافًا

تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر مناطق العالم المهددة بالجفاف (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد تقرير صادر عن المعهد الدولي للموارد، في شهر أوت/أغسطس 2019، أن تونس مصنفة ضمن أكثر دول العالم المهددة بالجفاف بحلولها في المرتبة 30 عالميًا (اللون الأحمر) أي بمعدل مرتفع بين 40 و80 في المائة (أعلى ثاني صنف).

وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تنتمي إليها تونس أكثر المناطق في العالم المهددة بالجفاف، إذ تصدرت الترتيب الدولي كل من قطر وإسرائيل ولبنان وإيران والأردن على التوالي.

 تونس مصنفة ضمن أكثر دول العالم المهددة بالجفاف بحلولها في المرتبة 30 عالميًا

وضمن دول شمال إفريقيا، حلت ليبيا في قائمة أكثر الدول المهددة بالجفاف (6 عالميًا) تليها المغرب (22 عالميًا) ثم الجزائر (29 عالميًا) ثم تونس (30 عالميًا) ثم مصر (43 عالميًا).

وأكد التقرير أن شبكات المياه في العالم تواجه تهديدات هائلة، مشيرًا إلى أنه أكثر من مليار شخص يعيشون اليوم في المناطق التي تعاني من شح المياه، وأضاف أن الرقم سيصل إلى 3.5 مليار شخص ممن قد يعانون من ندرة المياه بحلول عام 2025 أي بعد 6 سنوات فقط.

وقال إن الأسباب تتمثل في التلوث المتزايد الذي أدى إلى تدهور المياه العذبة والنظم الإيكولوجية المائية الساحلية، عدا عن تغير المناخ وما يعنيه من تغير أنماط هطول الأمطار وسرعة ذوبان الجليد، وذلك إضافة للتغييرات أيضًا في إمدادات المياه وكثرة الفيضانات والجفاف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس.. هل تتحقق انتفاضة العطشى؟

أزمة المياه.. هل باتت تونس مهددة بالعطش؟