تقرير: تونس من بين الـ25% من الدول التي تعيش ديمقراطية

تقرير: تونس من بين الـ25% من الدول التي تعيش ديمقراطية

نجحت تونس في تجاوز معدل مؤشرات الديمقراطية في المنطقة وأفريقيا (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مدير برامج شمال أفريقيا والشرق الأوسط بالمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات شريف علاء إن تقرير المؤسسة لسنة 2019 حول حالة الديمقراطية العالمية، صنّف تونس من بين الـ25 في المائة من الدول التي تعيش ديمقراطية.

وبيّن الشريف، في ندوة نظمتها المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، الإثنين 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، لإصدار تقرير حول حالة الديمقراطية العالمية لسنة 2019 إقليميًا، أن هذا التقرير ينظر إلى حالة الديمقراطية في الدول من خلال خمس مؤشرات أساسية، هي مدى تمثيلية الحكومات والرقابة على السلطة التنفيذية ومدى المشاركة الشعبية في الشأن العام والعملية السياسية والحقوق والحريات الأساسية، إضافة إلى حياد الإدارة.

التقرير حول حالة الديمقراطية خلص إلى أن العالم يشهد تطورًا في عدد الدول الديمقراطية

ويبرز هذا التقرير أن تونس نجحت في تجاوز معدل مؤشرات الديمقراطية في المنطقة وفي أفريقيا والمتوسط العالمي، إذ شهدت تونس تطورًا واضحًا وفق مؤشرات التقرير.

وأوضح شريف أن التقرير لا يقوم بتصنيف الدول وترتيبها حسب مؤشرات تجميعية ووضع الديمقراطية العام، وإنما يفصل بين هذه المؤشرات ويتحدث بخصوص جودة الأداء حسب كلّ مؤشر، مبرزًا أن التقرير خلص إلى أن العالم يشهد تطورًا في عدد الدول الديمقراطية واستنتج تصاعدًا لظاهرة الشعبوية في العالم، إضافة إلى إدارة العملية الانتخابية في ظروف مليئة بالتحديات، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

حزب الحراك: خالد الطراولي رئيسًا للحزب خلفًا للمرزوقي

قيس سعيّد: لماذا لا تتحرّك الإنسانية لوضع حد لمحاولة الإبادة في فلسطين؟