تفويض الفخفاخ لإصدار مراسيم.. اختلافات وتبادل للاتهامات بين النواب

تفويض الفخفاخ لإصدار مراسيم.. اختلافات وتبادل للاتهامات بين النواب

رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ

الترا تونس - فريق التحرير

 

يحتدّ الجدل بين أعضاء لجنة النظام الداخلي في البرلمان بخصوص مشروع قانون التفويض إلى رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ لإصدار مراسيم، في ظل الاتهامات المتبادلة بين النواب بما في ذلك نواب الائتلاف الحاكم وذلك في انتظار إتمام النظر في المشروع قبل عرضه على الجلسة العامة.

وكانت قد صوتت اللجنة بأغلبية أعضائها على مقترح تعديل يتعلق بالتقليص في مدّة التفويض إلى شهر واحد فيما من المنتظر أن تحسم، اليوم الثلاثاء 31 مارس/آذار 2020، بخصوص مجال التفويض في ظل تقديم المقترحات في اتجاه التقليص.

صوتت اللجنة بأغلبية أعضائها على مقترح تعديل يتعلق بالتقليص في مدّة التفويض إلى شهر واحد

وتصاعد الجدل بعد اقتراح نواب العرض المسبق للمراسيم على مجلس نواب الشعب قبل إصدارها من قبل رئيس الحكومة، واختلفت وجهات النظر بما في ذلك بين الكتل المشاركة في الحكومة بين اتجاه يشترط استشارة المجلس سواء عن طريق مكتب المجلس أو خلية الأزمة أو لجنة استشارية تحدث للغرض وبين من يرى في ذلك ضربًا لمبدأ التفويض في حد ذاته ويزعزع مناخ الثقة اضافة الى عدم دستورية الاستشارة المسبقة نظرا لعدم وجود لها سند قانوني.

واتهم النائب عن التيار الديمقراطي نبيل الحاجي حركة النهضة بقيادة "ائتلاف غريب" يضم النهضة و"قلب تونس" وائتلاف الكرامة" مشيرًا إلى "تشبث" هذه الكتل بتقليص مدة التفويض لشهر واحد وعرض مشاريع المراسيم على الموافقة المسبقة لمكتب المجلس أو لخلية الأزمة.

وبين أن مكتب المجلس فيه 13 عضوًا من بينهم 7 أعضاء من "الائتلاف الغريب" ما يعني أن المقترح "غير بريء"، مضيفًا أنه غير دستوري وأنه "لا معنى لتفويض صلاحيات التشريع للسلطة التنفيذية، مع مراقبة قبلية للسلطة التشريعية"، وهو ما أقره الخبيران في القانون الدستوري كمال بن مسعود ومحمد القلصي، وفق تأكيده.

نبيل الحاجي: سيكتب المؤرخون يومًا ما أن مجلس نواب الشعب أنشأ ائتلاف الكورونا في الأثناء لن ترحم الكورونا أحدًا

واتهم الحاجي أحزاب النهضة و"قلب تونس" وائتلاف الكرامة أن هذه الكتل "لا تعنيهم لا مصلحة تونس، ولا احترام الدستور ولا حتى احترام النظام الداخلي للمجلس، ولا حتى المنطق السليم" معتبرًا أنها "حرب صلاحيات وهي حرب سياسية" قائلًا: "سيكتب المؤرخون يومًا ما أن مجلس نواب الشعب أنشأ ائتلاف الكورونا في الأثناء لن ترحم الكورونا أحدًا".

بدوره تحدث رئيس الكتلة الديمقراطية والقيادي في التيار الديمقراطي هشام العجبوني على حسابه على فيسبوك عن إفراغ الفصل 70 من الدستور من مضمونه ومن غرضه.

في المقابل، قال رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف إن "رئاسة الحكومة تريد إفرادها بسلطة التشريع في كل هذه المجالات" مضيفًا "من يطلب أي توضيح حول علاقتها بالأزمة الصحيّة يصبح متهمًا بعدم الوطنية وبالتواطؤ مع الكورونا".

النهضة + قلب تونس + ائتلاف الكرامة = الائتلاف البرلماني الذي لا يعبأ بمصلحة البلاد، الائتلاف البرلماني الذي لا يعبأ...

Publiée par Nabil Hajji sur Lundi 30 mars 2020

"نحن نشدّ على أيادي الحكومة و نثق بها و ندعّمها في حربها على وباء #الكورونا و ندعو إلى الوحدة الوطنية الصمّاء و...

Publiée par Hichem Ajbouni Ajbouni sur Mardi 31 mars 2020

رئاسة الحكومة تريد إفرادها بسلطة التشريع في كل هذه المجالات .. ومن يطلب أي توضيح حول علاقتها بالأزمة الصحيّة .. يصبح متهمًا بعدم الوطنية وبالتواطؤ مع الكورونة ..

Publiée par ‎الأستاذ سيف الدين مخلوف Seif Eddine Makhlouf‎ sur Mardi 31 mars 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهايكا: إيقاف نهائي لـ"كلنا تونس" وإحالة الملف على هيئة مكافحة الفساد

شط مريم: ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في نزل الحجر الصحي إلى 4