02-أغسطس-2018

يشارك 79 فيلمًا في الدورة 33 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية

الترا تونس – فريق التحرير

 

تنتظم الدورة 33 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية بداية من 12 وإلى غاية 18 أوت/ آب 2018 بمشاركة 79 فيلمًا من 28 دولة، تتوزع بين 19 فيلمًا تونسيًا ضمن المسابقة الوطنية و60 فيلمًا أجنبيًا تشارك في إطار مسابقة لجنة التحكيم الدولية.

اختار المهرجان تكريم السينما الفلسطينية من خلال عرض فيلمي "غزة غير صالح للعرض" لعبد السلام أبو عسكر و"الببغاء" للمخرجين دارين سلان وأمجد الرشيد

ويفتتح المهرجان بفيلم فلسطيني يحمل عنوان "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر، وهو فيلم من نوع الكوميديا الدرامية مدته 96 دقيقة من إنتاج فلسطيني فرنسي ألماني كولمبي، تمثيل محمد بكري وصالح بكري، ويعرض هذا الفيلم بفضاء مسرح الهواء الطلق بقليبية.

كما اختار المهرجان تكريم السينما الفلسطينية من خلال عرض فيلمي "غزة غير صالح للعرض" لعبد السلام أبو عسكر و"الببغاء" للمخرجين دارين سلان وأمجد الرشيد وذلك يوم الثلاثاء 14 أوت/ آب.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدولية في عضويتها كل من الفنانة اللبنانية أميمة خليل والممثل التونسي أحمد الحفيان والمخرجة الفرنسية كلود إبراهيموف والمثلة الإيفوارية تاكي سي سافاتي والمخرج الإيطالي أوجينيو كابوشيو.

أما لجنة تحكيم المسابقة الوطنية فتضم في عضويتها الممثلة سهير بن عمارة وربيع الزموري من تونس وسفيان الرقيق من تونس والمخرج التونسي لسعد الوسلاتي والمخرجة المغربية بشرى ايجورك.

برنامج المهرجان يتضمن أيضًا سهرات خاصة أرادها المنظمون لتكريم بعض الأسماء الذين مروا بالمهرجان في دورات سابقة سواء كمنتجين أو مخرجين أو أعضاء في لجان التحكيم وساهموا بطريقة أو بأخرى في تعزيز إشعاع هذه التظاهرة.

السهرة الأولى تنتظم يوم الأربعاء 15 أوت/ آب وتستضيف السينمائي العراقي قاسم جلول، والثانية ستكرم المخرجة المغربية بشرى ايجروك التي كانت فازت بالصقر الذهبي لمهرجان قليبية سنة 2005 عن فلمها كروان وذلك في سهرة الخميس 16 أوت/ آب، فيما خصصت سهرة ثالثة (الجمعة 17 أوت/ آب) لتكريم سينما ثقافات المقاومة من خلال المخرجة البرازيلية من أصل كوري يارا لي التي أنتجت فيلمًا عن انتفاضة بوركينا فاسو سنة 2014.

ومن الفقرات التي أحدثها المهرجان، قسم "مرّوا من هنا" وفيه سيتم عرض مجموعة من أفلام مخرجين شاركوا في دورات سابقة للمهرجان وحصدوا جائزته الكبرى، وسيعرض ضمن هذا القسم عملان للمخرجة المغربية بشرى ايجروك وهما كروان ورزق من حجر.

من الفقرات التي أحدثها المهرجان، قسم "مرّوا من هنا" وفيه سيتم عرض مجموعة من أفلام مخرجين شاركوا في دورات سابقة للمهرجان وحصدوا جائزته الكبرى

برمجة المهرجان تتضمن كذلك مجموعة من الندوات واللقاءات الفكرية من أبرزها ندوة حول السينما حلم الواقع وينشطها المخرج العراقي قاسم جلول وندوة ثانية بعنوان الموسيقى التصويرية في الأفلام ويديرها هاني السيليني من لبنان وربيع الزموري من تونس ولقاء مع السينمائية الايفوارية ناكي سي سافاني.

وينتظم ضمن المهرجان سلسلة من الورشات منها ورشة كتابة السيناريو تأطير موسى توري من السينغال وورشة الصورة الفوتوغرافية وينشطها زكريا الشايبي من تونس وورشة يديات صغار بمشاركة الجامعة التونسية لنوادي السينما وينشطها منصور الشريف من مصر وورشة الفنون التشكيلية للأطفال تحت إشراف الفنان الصادق بن تركية وورشة الصورة الفوتوغرافية للأطفال من تأطير محمد على منصلي.

وإلى جانب العروض السينمائية والمسابقات الوطنية والدولية، ينظم المهرجان مسابقة وطنية في التصوير الفوتوغرافي مفتوحة للهواة والطلبة والسينمائيين الهواة إلى جانب معرض للصور الفوتوغرافية. كما تمت برمجة بعض العروض الموسيقية منها حفل لفرقة جفرا الفلسطينية يوم الثلاثاء 14 أوت/ آب وآخر لمجموعة aytama يوم الأربعاء 15 أوت/ آب.

ويختتم المهرجان يوم السبت 18 أوت/ آب بتقديم أعمال الورشات وتقديم الجوائز للمتوجين وعرض الأفلام الفائزة في مختلف المسابقات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسابقات وطنية ودولية.. تفاصيل الدورة 33 من مهرجان فيلم الهواة بقليبية

مهرجان منارات في دورته التأسيسية: 10 أفلام متوسطية تتنافس على الجائزة الكبرى