12-أغسطس-2021

جونسون أند جونسون ومودرنا هي اللقاحات المتوفرة في هذا اليوم (وسيم الجديدي/ SOPA Images)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الصحة الخميس 12 أوت/ أغسطس 2021، بخصوص تنظيم اليوم الثاني للتلقيح ضد فيروس كورونا، يوم الأحد 15 أوت/ أغسطس 2021، في كافة تراب الجمهورية، على أهمية تظافر جهود جميع المتدخلين والشركاء في هذه العملية "من وزارات وهياكل الدولة والمؤسسات العمومية والخاصة والمنظمات الوطنية وممثلي المنظمات المهنية والمجتمع المدني والمتطوعين وعموم التونسيين لإنجاح هذا الحدث الاستثنائي" وفق بلاغ نشرته.

وزارة الصحة: التلقيح المبرمج ليوم 15 أوت 2021، موجه حصرًا للفئة العمريّة من 18 إلى 39 سنة ممن سجلوا على منظومة إيفاكس ووصلتهم وجوبًا إرسالية لتلقي التلقيح

وأعربت الوزارة عن حرصها على إنجاح هذا الموعد، مشدّدة على جملة المعطيات التالية:

1- التلقيح المبرمج ليوم 15 أوت/ أغسطس 2021، موجه حصرًا للفئة العمريّة من 18 إلى 39 سنة ممن سجلوا على منظومة إيفاكس ووصلتهم وجوبًا إرسالية لتلقي التلقيح.

2- على الذين لا ينتمون إلى هذه الفئة العمرية أو من هم من هذه الفئة العمرية ولم يسجلوا في منظومة التلقيح إيفاكس عدم التوجه إلى مراكز التلقيح.

3- على المرأة الحامل التي لم تتجاوز مدة حملها 16 أسبوع أن تمتنع عن الذهاب إلى مركز التلقيح حتى ولو كانت مسجلة، وسيتم استدعاء فقط المرأة الحامل التي بلغت أو تجاوزت مدة حملها 16 أسبوع.

4- اللقاحات المتوفرة في مراكز التلقيح يوم 15 أوت/ أغسطس الجاري هي: جونسون أند جونسون ومودرنا.

5- سيتم تطعيم الطلبة المسجلين على قاعدة بيانات وزارة التعليم العالي والتلاميذ المسجلين على قاعدة بيانات وزارة التربية ممن بلغوا من السن 18 سنة بلقاح "جونسون أند جونسون" (جرعة واحدة فقط) فيما ستتلقى بقية الفئات من الشريحة العمرية المعنية بالتلقيح لقاح مودرنا.

6- على كل المعنيين بالتلقيح يوم 15 أوت/ أغسطس الجاري المسجلين والذين تلقوا إرسالية الاستظهار وجوبًا بما يثبت هويتهم إما بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة تلميذ أو بطاقة طالب.

7- على المدعويين للتلقيح يوم 15 أوت/ أغسطس الجاري الالتزام بالموعد والتوقيت المحدد بالارسالية التي تصلهم مسبقًا من منظومة إيفاكس.

8- ستكون المراكز المخصصة للتلقيح مفتوحة من الساعة السابعة صباحًا إلى حدود الساعة السابعة مساءً.

اللقاحات المتوفرة في مراكز التلقيح يوم 15 أوت الجاري هي: جونسون أند جونسون ومودرنا، وعلى الذين لم يسجلوا في منظومة التلقيح أو لا ينتمون إلى هذه الفئة العمرية المعنية عدم التوجه إلى مراكز التلقيح

وتذكر وزارة الصحة أن الهدف من تطعيم هذه الفئة العمرية هو:

  • إنجاح العودة المدرسية والجامعيّة.
  • إعادة الحركية للعجلة الاقتصادية من خلال تلقيح فئة عمرية تمثل الجزء الأكبر من الناشطين في القطاعات الاقتصادية.
  • العمل سريعًا على تلقيح اكبر عدد ممكن من المواطنين لتحقيق الهدف الأكبر من عمليات التلقيح المكثف ألا وهو تلقيح قرابة 50% من التونسيين إلى غاية 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2021. 

وكانت الرئاسة قد أعلنت الثلاثاء 10 أوت/ أغسطس 2021، أنه سيتم تنظيم اليوم الثاني للتلقيح ضد فيروس كورونا، يوم الأحد 15 أوت/ أغسطس 2021 بمختلف الولايات، "هذا اليوم سيخصص للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و39 سنة (المولودون بين 9 أوت/ أغسطس 1981 و15 أوت/ أغسطس 2003) والمسجلون بمنظومة evax إلى حدود 10 أوت/ أغسطس 2021 بما فيهم الطلبة المسجلين بمنصة التلقيح المحدثة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويشار إلى أن وزارة التربية قد أعلنت الأربعاء 11 أوت/ أغسطس 2021، أنها ستقوم بتوجيه قائمات اسمية في الإطار التربوي بجميع أسلاكه المعنيين بالتلقيح إلى مصالح وزارة الصحة، حتى يتم تطعيمهم خلال اليوم الثاني للتلقيح المكثف المبرمج يوم 15 أوت/أغسطس الجاري، وذلك بعد دعوتهم عبر إرساليات قصيرة تحدد مركز التلقيح والتوقيت.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الأشخاص المشمولين من السلك التربوي بعملية التلقيح، هم الذين لم يتلقوا التلقيح ضد كوفيد-19 بالإضافة إلى التلاميذ الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة (المولودون إلى حدود 15 أوت/ أغسطس 2003).

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التربية تحدد قائمات بالمعنيين بالتلقيح يوم 15 أوت من الأسرة التربوية

الأحد القادم: اليوم الثاني للتلقيح المكثف ضد فيروس كورونا