07-ديسمبر-2022
خبز مخابز

الصادق الحبوبي: تم التوصل إلى اتفاق مع وزارة التجارة التونسية (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز الصادق الحبوبي، الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنّه تم التوصل إلى اتفاق مع وزارة التجارة التونسية، وبالتالي وقع رفع إضراب المخابز الذي انطلق صباحًا، دون أن يوضّح تفاصيل هذا الاتفاق.

أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز: رفع إضراب المخابز بعد التوصل إلى اتفاق مع وزارة التجارة

وكانت الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز في تونس، قد أعلنت منذ أسبوع، اعتزامها تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 7 ديسمبر/ كانون الأول 2022، أمام مقر وزارة التجارة يليها إيقاف إنتاج الخبز بجميع المخابز بكامل البلاد والدخول في إضراب مفتوح منذ ذلك التاريخ.

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية، التي تلت عديد الاحتجاجات السابقة لأصحاب المخابز، للمطالبة بمستحقات المخابز المتخلدة لدى الدولة. وسبق أن قالت الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إنها تشتكي "ممارسات سلطة الإشراف واعتماد المماطلة والتسويف والوعود الواهية".

وشدّدت الغرفة في بلاغ، على أن قطاع المخابز يشهد صعوبات مالية خطيرة على جميع المستويات، وأنّ سلطة الإشراف لم تف بتعهداتها المتمثلة في صرف المستحقات. وأكدت أنها ستدافع عن منظوريها "بكافة الوسائل المشروعة والقانونية من أجل الحصول على مستحقاتهم".

تحديث (21:00)

أعلن رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بوعنان، مساء الأربعاء، أن الغرفة قررت تعليق الإضراب إلى يوم 10 جانفي/يناير 2023، وذلك إثر تلقي وعود حكومية بمعالجة الملفات العالقة.

رئيس غرفة أصحاب المخابز: تعليق الإضراب إلى يوم 10 جانفي في انتظار إيفاء الحكومة بالتزاماتها المالية ودفع مستحقات أصحاب المخابز 

وأضاف بوعنان، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الغرفة تلقت وعودًا من قبل الطرف الحكومي لإيجاد حلول تتصل بدفع متخلدات بعنوان كلفة مصاريف الخبز تناهز 260 مليون دينار.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن الغرفة أمهلت الطرف الحكومي شهرًا تقريبًا من أجل الإيفاء بالالتزامات المالية ودفع مستحقات أصحاب المخابز الذين يواجهون صعوبات مالية، وفقه.