29-نوفمبر-2021

تمت إحالته على أنظار المجلس الجناحي للمحكمة الابتدائية بقبلي لمقاضاته من أجل 3 جنح (صورة توضيحية/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقبلي مهدي قياس، الاثنين 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إنه "على إثر ورود معلومة على فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بقبلي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي مفادها نشر شاب تدوينات تتضمن إساءة إلى بعض الأمنيين والنقابات الأمنية ولرئيس الجمهورية قيس سعيّد، تمت مراجعة النيابة العمومية في الغرض وأذنت بفتح بحث في الموضوع".    

مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقبلي: تم توجيه 3 تهم للشاب وهي "نسبة أمر موحش لرئيس الجمهورية والإساءة للغير عبر شبكات التواصل الاجتماعي والقذف العلني"

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن النيابة العمومية أذنت في البداية بالاحتفاظ بالشاب المضنون فيه (أصيل منطقة البرغوثية من معتمدية قبلي الجنوبية)، ليتم إحضاره صبيحة يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني واستنطاقه لدى ممثل النيابة، وإحالته على أنظار المجلس الجناحي للمحكمة الابتدائية بقبلي لمقاضاته من أجل 3 جنح، تتمثل الأولى في "نسبة أمر موحش لرئيس الجمهورية" وذلك عملاً بأحكام المجلة الجزائية في فصلها 67، وتتمثل الجنحة الثانية في "الإساءة للغير عبر شبكات التواصل الاجتماعي" حسب الفصل 83 من مجلة الاتصالات، في حين تتعلق الجنحة الثالثة بـ"القذف العلني" حسب أحكام الفصلين 245 و247 من المجلة الجزائية.

وقد لاقى الخبر موجة استياء ودعم للشاب من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ دوّن النائب بالبرلمان الحبيب بنسيدهم، على صفحته بفيسبوك، "طالب (برتبة مهندس بطال منذ سنة) أصيل منطقة البرغوثية المقاومة من ولاية قبلي المنكوبة يزج به في السجن بسبب تدوينة حول رئيس الجمهورية"، متابعًا "أقسم بالله مهزلة، الإجراءات انطلقت بتدوينة وانتهت الأبحاث بشبهة تطرف ديني والسبب: سألوه عن اللحية وأجاب أنها حرية شخصية.."

النائب بنسيدهم: "تبنينا القضية، أنا بصدد تكوين لجنة دفاع كاملة ستتطوع للدفاع عنه، نسّقنا مع والده الملتاع ولن نرضى إلا بحريته في أول جلسة!! النيابة العمومية في قبلي لم تر نهب الأراضي ولا سرقة البترول ورأت طالبًا كتب تدوينة"

وأضاف النائب بنسيدهم "تبنينا القضية، أنا بصدد تكوين لجنة دفاع كاملة ستتطوع للدفاع عنه، نسّقنا مع والده الملتاع ولن نرضى إلا بحريته في أول جلسة!! النيابة العمومية في قبلي لم تر نهب الأراضي ولا سرقة البترول ورأت طالبًا كتب تدوينة!! نحن هنا ولن نتخلى عنه!!".

ودوّن الصحفي عائد عميرة، في ذات السياق، "تدوينة فيسبوك تقود صاحبها للسجن. الشاب علي السعيدي أصيل قرية البرغوثية من ولاية قبلي كتب تدوينة ينتقد فيها الوضع العام في البلاد، فوجد نفسه خلف القضبان بتهمة سب وثلب الرئيس".

الصحفي عائد عميرة: "الشاب علي السعيدي أصيل قرية البرغوثية من ولاية قبلي كتب تدوينة ينتقد فيها الوضع العام في البلاد، فوجد نفسه خلف القضبان بتهمة سب وثلب الرئيس"

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة حقوقية تونسية: مدونون أمام القضاء العسكري والعدلي وبعضهم في إضراب جوع

الاتحاد الدولي للصحفيين: "قلقون جدًا لاعتقال صحفيين ينتقدون السلطة في تونس"