تعرّف على النواب الذين صوتوا على تنقيح المحكمة الدستورية بعد ردّه من الرئيس

تعرّف على النواب الذين صوتوا على تنقيح المحكمة الدستورية بعد ردّه من الرئيس

صادق مجلس النواب على مشروع القانون بــ 141 نعم 10 احتفاظ و15 لا

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر مجلس نواب الشعب قائمة النواب الذين صوتوا، الثلاثاء 4 ماي/آيار 2021، على مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 50 لسنة 2015 المؤرخ في 3 ديسمبر/كانون الأول 2015 والمتعلق بالمحكمة الدستورية بعد ردّه من قبل رئيس الجمهورية لقراءة ثانية.

وكان مجلس نواب الشعب قد صادق، مساء الثلاثاء، على مشروع القانون بــ 141 نعم 10 احتفاظ و15 لا، ليكون بذلك قد حاز، بعد ردّه من الرئيس، على الأغلبية المطلوبة، إذ ينص الفصل 81 من الدستور أنه على البرلمان التصويت على مشروع القانون بعد التداول فيه ثانية، بأغلبية ثلاثة أخماسه (131 صوتًا على الأقل)، حتى لا تسقط التعديلات التي أدخلها البرلمان على قانون المحكمة الدستورية في جلسة 25 مارس/آذار الماضي.

صوّت على مشروع القانون 51 نائبًا من حركة النهضة و29 نائبًا من قلب تونس و18 نائبًا من ائتلاف الكرامة و18 نائبًا من الإصلاح و7 من الكتلة الوطنية و5 من الديمقراطية و3 من تحيا تونس و10 نواب غير منتمين لكتل

ووفق جدول نشره مجلس النواب، على موقعه الإلكتروني، حول نتائج التصويت على مشروع القانون، صوّت 51 نائبًا من كتلة حركة النهضة إيجابًا ماعدا 3 نواب (أحمد بلقاسم وفريدة العبيدي ومختار اللموشي تغيبوا عن الجلسة).

وفيما يتعلق بالكتلة الديمقراطية، صوّت 5 نواب مع مشروع القانون وهم كل من الأزهر الشملي ورضا الزغمي ولسعد حجلاوي ونزار مخلوفي، نجم الدين بن سالم، فيما احتفظ 5 نواب بأصواتهم وهم زياد الغناي وسفيان المخلوفي وشكري الذويبي ومجدي الكرباعي ومنيرة عياري، بينما اعترض على مشروع القانون 10 نواب من الكتلة الديمقراطية وهم زهير المغزاوي، خالد الكريشي، هيكل المكي، بدر الدين القمودي، عبد الرزاق عويدات، حسام موسى، لطفي العيادي، محسن عرفاوي، عبد السلام بن عمارة، كمال الحبيب بن فرج.

أما بخصوص كتلة قلب تونس، فقد صوّت 29 نائبًا منها مع مشروع القانون، ماعدا النائب منير بلطي الذي تغيب عن الجلسة.

كما صوت كل نواب كتلة ائتلاف الكرامة، وهم 18 نائبًا، مع مشروع القانون. بدوهم، صوت كل نواب كتلة الإصلاح التي تضم أيضًا 18 نائبًا إيجابًا. 

وحظي مشروع القانون بـ7 أصوات من الكتلة الوطنية، فيما تغيّبت النائبتان أميرة شرف الدين وسميرة سلامة. وأحرز على 3 أصوات من كتلة تحيا تونس وهم كل من وليد جلاد وهشام بن أحمد وسنية الخشين، فيما احتفظ النائب مروان فلفال بصوته، واعترض رئيس الكتلة مصطفى بن أحمد عليه.

كما صوت 10 نواب من غير المنتمين إلى كتل مع مشروع القانون وهم كل من المكي زغدود، راشد الخياري، رضا الجوادي، زهير مخلوف، سلوى بن عيشة، صحبي صمارة، عصام برقوقي، محمد مراد الحمزاوي، معاذ بن ضياف، ميلاد بن دالي. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد مصادقة البرلمان بأغلبية معززة.. أي مآل لتنقيح قانون المحكمة الدستورية؟

بأغلبية معززة..البرلمان يصادق في قراءة ثانية على تنقيح قانون المحكمة الدستورية