27-يناير-2022

انطلاقًا من الخميس 27 جانفي 2022 (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت وزارة الصحة التونسية الخميس 27 جانفي/ يناير 2022، شروطًا جديدة لقبول الوافدين على البلاد التونسية عبر المعابر الحدودية، وذلك "تبعًا لتطور الوضع الوبائي العالمي والوطني المتعلق بجائحة كوفيد 19 وتوفر معطيات علمية حول المتحور أوميكرون"، وفقها.

وزارة الصحة تقرّ إجبارية الاستظهار بشهادة تثبت استكمال التلقيح أو جواز التلقيح ضد فيروس كورونا على جميع الوافدين الأجانب غير المقيمين الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة

وقد تقرر بداية من الخميس 27 جانفي/ يناير 2022، وفق وزارة الصحة:

1- إجبارية الاستظهار بشهادة تثبت استكمال التلقيح أو جواز التلقيح ضد فيروس كورونا على جميع الوافدين الأجانب غير المقيمين الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة.

2- إجبارية قيام المسافرين القادمين إلى تونس بتعمير الخانات المضمنة بالموقع الإلكتروني https://e7mi.tn والاستظهار بها لدى الشركات الناقلة عند التسجيل ولدى المصالح الصحية عند الوصول

3- إجبارية استظهار جميع الوافدين الذين استكملوا التلقيح وتتجاوز أعمارهم 6 سنوات بشهادة تثبت النتيجة السلبية لتحليل مخبري PCR على ألا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 48 ساعة أو نتيجة سلبية لتحليل سريع على ألا يتجاوز تاريخ إجراء التحليل 24 ساعة عند التسجيل للسفر.

4- بالنسبة للوافدين الذين استكملوا التلقيح:

يتم إجراء تحليل سريع أو PCR للذين تتجاوز أعمارهم 6 سنوات، للتقصي من فيروس كورونا بصفة عشوائية حال الوصول إلى البلاد التونسية وفي صورة إيجابية التحليل يتم إخضاع الوافد المعني بالحجر الصحي الذاتي لمدة 5 أيام وفي صورة ظهور أو تواصل الأعراض يتم تمديد الحجر الصحي الذاتي إلى 7 أيام.

وزارة الصحة: الالتزام بالحجر الصحي الإجباري لمدة 5 أيام بإحدى المراكز المخصصة للغرض بالنسبة للتونسيين والأجانب المقيمين بتونس الذين لم يستكملوا التلقيح، وذلك على نفقتهم الخاصة

5- بالنسبة للتونسيين والأجانب المقيمين بتونس الذين لم يستكملوا التلقيح:

  • الالتزام بالحجر الصحي الإجباري لمدة 5 أيام بإحدى المراكز المخصصة للغرض والمضمنة أسماؤها بالرابط التالي https://www.ontt.tn/ar/blagh وذلك على نفقتهم الخاصة.
  • إجبارية الاستظهار عند التسجيل للقدوم لتونس بوثيقة الحجز بما يفيد خلاص مصاريف النقل من المعبر الحدودي إلى مركز الحجر الصحي الإجباري، والإقامة وتحليل مخبري PCR أو تحليل سريع من قبل المخابر المرخص لها من قبل وزارة الصحة.
  • ضرورة إجراء التحليل في اليوم الخامس.
  • الالتزام بتطبيق الإجراءات الصحية المعمول بها بالبلاد التونسية.

6- بالنسبة للوافدين بغرض التداوي، إضافة للإجراءات سالفة الذكر، ضرورة الحصول على ترخيص مسبق من طرف المصالح المختصة بوزارة الصحة التونسية مع عدم قبول مرضى كوفيد 19.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: لم تبلغ تونس بعد ذروة الموجة الخامسة

تمديد حظر التجول الليلي في تونس لأسبوعين