25-أغسطس-2020

المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي (فتحي بلعيد / أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي، مساء الإثنين 24 أوت/أغسطس 2020، عن التركيبة المقترحة للحكومة القادمة، التي قال إنها ستكون حكومة تكنوقراط خالية من التسميات الحزبية. وتضم الحكومة المقترحة 25 وزيرًا و 3 كتاب دولة من الكفاءات المستقلة.

وفيما يلي السير الذاتية للوزراء المقترحين:

  • وزير الدفاع: إبراهيم البرتاجي

عمل أستاذًا للتعليم العالي في كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس وتخصص في تدريس القانون العام والقانون الإداري.

  • وزير الداخلية: توفيق شرف الدين

يبلغ توفيق شرف الدين 50 سنة و هو أصيل معتمدية منزل المهيري التابعة لولاية القيروان. درس الحقوق واشتغل كمحامٍ و لم يعرف في الأوساط الحزبية، إنما تم تداول اسمه خلال الحملة الانتخابية لرئيس الجمهورية قيس سعيد سنة 2019.

  • وزير الشؤون الخارجية: عثمان الجرندي

يشغل الآن مهمة مستشار أوّل لدى رئيس الجمهورية مكلف بالشؤون الديبلوماسية، و شغل منصب وزير الشؤون الخارجية بين 2013 و2014 في حكومة علي العريض.

انتمى الجرندي إلى السلك الدبلوماسي منذ 1979 وعمل بين 1981 و1988 كسكرتير أول لسفارة تونس في الكويت ثم كمستشار في الوزارة الخارجية وفي عام 1990 عين في بعثة التونسية في الأمم المتحدة . في عام 1994 سمي كسفير في نيجيريا ثم على التوالي مديرًا في الوزارة مكلفًا بالشأن الإفريقي (1998)، نائب ممثل تونس في الأمم المتحدة (2000)، فسفيرًا في كوريا الجنوبية (2002) ثم في الأردن (2010) تخللها توليه خطة مدير عام للمؤتمرات والنّدوات الدّولية بالوزارة (2005) ومكلف بمهمة في ديوان الوزير (2008). بعد الثورة التونسية عمل كمندوب دائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بين أوت/أغسطس 2011 ونوفمبر/تشرين الثاني 2012 وفي 8 مارس/آذار 2013 عين كوزير للشؤون الخارجية في حكومة علي العريض خلفًا لرفيق عبد السلام في إطار تحييد وزارات السيادة.

وزير الخارجية المقترح شغل نفس المنصب في حكومة علي العريض خلفًا لرفيق عبد السلام

  • وزير العدل: محمد بوستة

هو الرئيس الأول لمحكمة استئناف بنزرت. وكان وكيل الرئيس الأول لمحكمة استئناف تونس.

  • وزير الاقتصاد والمالية ودعم الإستثمار: علي الكعلي

يشغل حاليا خطّة المدير العام ببنك ABC في تونس.

اشتغل في عديد المؤسسات المالية بكل من سنغافورة واليابان والأردن وفرنساوهو ابن الوزير زمن بورقيبة ومدير الحزب الاشتراكي الدستوري المنجي الكعلي.

ويُعتبر أحد مؤسسي آفاق تونس قبل أن ينسحب منه.

  • وزير التجهيز: كمال أم الزين

حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من المدرسة العليا للمهندسين بقابس. لازم مسيرته المهنية في الوظيفة العمومية بوزارة التجهيز  لسنوات حيث ارتقى في المراتب من موظف إلى مدير قسم. وهو أيضًا أمين عام عمادة المهندسين فرع المهدية.

  • وزير الشباب والرياضة: كمال دقيش

من مواليد 24 أوت/أغسطس 1970، محامٍ وأستاذ جامعي، شغل منصب رئيس الاتحاد التونسي للملاكمة، وكذلك رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية التونسية ANOT.

  • وزير الشؤون المحلية والبيئة: مصطفى العروي

كلف مصطفى العروي، بمقتضى قرار من وزير الشؤون المحلية والبيئة مؤرخ في 6 جوان/يونيو 2017، مهندس رئيس، بمهام مدير الإيكولوجيا والأوساط الطبيعية بالإدارة العامة للبيئة وجودة الحياة بوزارة الشؤون المحلية والبيئة.

  • وزيرة الفلاحة: عاقصة البحري

متحصّلة على الدكتوراه في الهندسة من المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز(1978-1982)، وهي متخّصصة في العلوم والتقنيات في الإنتاج النباتي وجودة المنتج.

زاولت تعليمها الجامعي في المدرسة الوطنية للزراعة في تولوز، وتحصلت على ديبلوم في الهندسة، كما درست في المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز (1974 - 1977).

مهنيًا، تعتبر البحري خبيرة دوليةً رائدة في مجال المياه ولديها أكثر من 40 عامًا من الخبرة في هذا المجال. عملت في البنك الإفريقي للتنمية وفي المعهد الدولي لإدارة المياه بغانا، كما كانت لها تجارب في العديد من البلدان الإفريقية على غرار كينيا والنرويج والسويد وفرنسا.

  • وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم: سلوى الصغير

تمّ تعيّينها من قبل وزارة الصناعة سنة 2015، رئيسًا مديرًا عامًا للشركة التونسية لصناعات التكرير، وهي الرئيسة المديرة العامة لمصنع تكرير النفط "ستير" ببنزرت.

كما تمّ  تعيين الصغير رئيسًا مديرًا عامًا للخطوط التونسية سنة 2014،  خلفًا لرابح جراد الذي استقال من منصبه، وكانت تشتغل مديرة في وزارة الصناعة مكلفة بالمؤسسات.

  • وزير السياحة والصناعات التقليدية: حبيب عمار

كان المدير العام للديوان الوطني التونسي للسياحة لمدّة أربع سنوات (2010-2014)، وشغل منصب رئيس ديوان وزير السياحة التيجاني الحداد من (2008-2010)، ومديرًا لمكتب تطوير القطاع السياحي (2005-2008).

منذ 21 جويلية 2015، شغل حبيب عمار خطّة رئيس مدير عام مجمع سوسة الشمالية (مدير عام لشركة البحوث والتنمية بسوسة الشمالية، شركة الدراسات والتنمية بهرقلة، Société El Kantaoui de promotion du golf et Société hôtelière et touristique du port El Kantaoui).

حاصل على شهادة الدراسات العليا من المدرسة الوطنية للإدارة بتونس (قسم الإدارة العامة) ودرجة الماجستير في العلوم الإدارية (اختصاص التمويل الدولي) و شهادة الدراسات الجامعية العامة في الاقتصاد من جامعة باريس IX Dauphine.

كما حصل على شهادة من معهد الدفاع الوطني (الدورة السابعة والعشرون 2009/2010) ودرجة الماجستير التنفيذي من برنامج Hubert Humphrey (جوان 2002 - جوان 2003)

  • وزير تكنولوجيا الاتصال: محمد الفاضل كريّم

متخرّج من مدرسة "Polytechnique" والمدرسة الوطنية للاتصالات بباريس.

ويشغل منذ 2017 منصب الرئيس المدير العام لمجمع اتصالات تونس. كما سبق له أن عمل بنفس المجمع منذ 2010 في خطة مدير عام مساعد مكلّفًا بالأنشطة التجارية والمالية وذلك إلى موفى سنة 2015 قبل الالتحاق في 2016 بشركة' 'مونوبري" في خطة مدير عام.

محمد الفاضل كريم وزير تكنولوجيا الاتصال المقترح شغل نفس المنصب في حكومة الفخفاخ

وبدأ كريم مسيرته المهنية في فرنسا ضمن مجموعة "CAP GEMINI Telecom"، ودامت تجربته هناك 4 سنوات قبل أن ينضم إلى مجموعة "Vivendi فيفندي" حيث شغل عديد المناصب بداية ضمن المشغل الهاتفي "SFR" كمدير برمجة ثم مديرًا للأنظمة المعلوماتية لدى اتصالات المغرب "Maroc Telecom".

وفي سنة 2006 التحق محمد فاضل كريّم بثالث مشغل اتصالات خاص بالمغرب "إنوي Inwi" ليشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن الشبكات والانظمة المعلوماتية.

يذكر أنه شغل نفس الخطة في حكومة إلياس الفخفاخ.

  • وزير الصحة: فوزي المهدي

خريج كلية الطب بصفاقس، وهو حاليًا مدير الخدمات الفنية والتدريب والبحوث الطبية بوزارة الصحة وأستاذ في الطب الوقائي في كلية الطب بتونس.

شغل خطة مدير عام مستشفى الهادي شاكر بصفاقس وتولى عدة مناصب في الإدارة العامة للصحة العسكرية من 1996 إلى 2007 وكان مسؤولًا على ملف الصحة الالكترونية، كما شغل سنة 2016 منصب مستشار لدى وزير الصحة.

  • وزير الشؤون الاجتماعية: محمد الطرابلسي

شغل خطة وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة يوسف الشاهد، من مواليد 1954 وهو  متحصّل على ديبلوم في التاريخ والجغرافيا من كليّة الآداب والعلوم الإنسانية بتونس وأستاذية من معهد الصحافة وعلوم الإخبار، كما أنه متخرج من معهد الدفاع الوطني بتونس.

وزير الشؤون الاجتماعية المقترح محمد الطرابلسي شغل نفس الخطة في حكومة يوسف الشاهد

تولّى الطرابلسي منصب أمين عام مساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل مكلّف بالتعليم ثم الاتصال والعلاقات الدولية وهو عضو بالمجلس الوطني للشباب والمعهد الوطني للإحصاء ثمّ تم تعيينه مديرًا لأنشطة العمال لشمال إفريقيا بالمكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للعمل بالقاهرة، وهو نائب رئيس جمعية سوليدار.

  • وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي المقترحة: ألفة بن عودة

متحصلة على ديبلوم معهد الدراسات التجارية العاليا بقرطاج.

شغلت منصب استاذة  جامعية في معهد الدراسات التجارية العاليا بقرطاج إلى أن أصبحت نائب عميد جامعة قرطاج منذ 2011.

  • وزيرة المرأة والأسرة: إيمان هويمل

تشغل منصب المديرة العامة للمرأة والأسرة بوزارة المرأة، وهي من أبناء المدرسة الوطنية للإدارة.

  • وزير التربية: فتحي السلاوتي

من مواليد 1960، متحصل على الأستاذية في الاقتصاد في تونس والدكتوراه في نفس الاختصاص من جامعة السربون.

وشغل خطة رئيس جامعة المنار ونائب رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وعضو تنفيذي في اتحاد الجامعات المتوسطية واتحاد الجامعات العربية.

عُين عضوًا في مجلس إدراة المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية.

وله عدة مساهمات علمية باللغتين العربية والفرنسية وأشرف على تأطير أجيال من طلبة الدكتوراة المتخصصين في الاقتصاد.

وحصل على وسام السعفات الأكاديمة الدولي لجهوده في تسيير جامعة تونس المنار لسنوات، وقد ارتقى ترتيبها خلال عهدته إلى قائمة الألف أفضل جامعة في العالم.

  • وزير النقل واللوجستيك: معز شقشوق

متحصل على شهادة الهندسة في الاتصالات من المدرسة العليا للبريد والاتصالات بتونس وعلى شهادة الدراسات المعمقة من المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس وشهادة الدكتوراه من جامعة باريس 5 – ديكارت.

تولى مهمة رئيس مدير عام للوكالة التونسية للأنترنات من 2011 إلى 2015، ثم شغل خطة رئيس مدير عام للبريد التونسي من سنة 2015 إلى 2018. كما تولى منصب مفوض سابق في مفوضية حوكمة الإنترنت من سنة 2014 إلى سنة 2016.

تم تعيينه نائب مدير عام مكلف بالاتصال والمعلومات، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) في 29 أفريل/إبريل 2018.

  • وزير الثقافة: وليد الزيدي

ناقش الزيدي يوم الخميس 31 جانفي/يناير 2019 أطروحة الدكتوراه بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة.

ويعتبر الدكتور الزيدي أول كفيف تونسي يقوم بمناقشة أطروحة الدكتوراه ويتحصل عليها.

وهو مختص في اللغة والألسنية.

وزير الثقافة المقترح وليد الزيدي هو أول كفيف تونسي يقوم بمناقشة أطروحة الدكتوراه ويتحصل عليها

  • وزير التجارة وتنمية الصادرات: محمد بوسعيد

هو مستشار مصالح عمومية وخرّيج المدرسة الوطنية للإدارة ومتحصل على ديبلوم الدراسات الديوانية العليا في باريس.

شغل منصب رئيس مدير عام مؤسسة الشركة الحديدة للطباعة والصحافة والنشر (سنيب لابراس)، و مدير الشؤون الإدراية في وزارة السياحة، ورئيس ديوان وزارة التجارة ومدير التجارة الخارجية بها.

وكان بوسعيد رئيس مدير عام المكتب الوطني للصناعات التقيليدية، كما شغل مهمة رئيس بلدية المرسى قبل الثورة.

  • الوزيرة المكلفة بالوظيفة العمومية: حسناء بن سليمان

هي عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وقاض إداري اشتغلت أربعة عشر سنة بالمحكمة الإدارية.

كما اشتغلت مكلفة بمهمة لفترة محدودة بديوان رئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة.

  • وزير الشؤون الدينية: أحمد عظوم

شغل نفس المنصب في حكومة إلياس الفخفاخ.

وتحصّل على الإجازة في الحقوق سنة 1977. التحق بسلك القضاء في 1978، وعين قاضيًا بمحكمة الناحية بالقيروان في 1984، قبل أن تتم تسميته رئيسًا للمحكمة الابتدائية بنفس الجهة في 1988، فرئيسًا للمحكمة الابتدائية بالمهدية في 1989.

كما عين في 1995 رئيسًا للمحكمة الابتدائية بالمنستير، قبل أن يتم تعيينه رئيسًا أول بمحكمة الاستئناف ببنزرت سنة 2000.

وكان عظوم قد عين في 28 جانفي/يناير 2011 كاتب دولة لدى وزير المالية مكلفًا بأملاك الدولة، وهو المنصب الذي شغله إلى غاية تعيينه وزيرًا لأملاك الدولة من 7 مارس/آذار إلى 22 ديسمبر/كانون الأول 2011.

وفي مارس/آذار 2012 تم تعيينه موفقا إداريا، قبل أن يشغل منصب رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية في مارس/آذار 2014

  • الوزيرة المكلفة بالعلاقة بالهيئات الدستورية: ثريا الجريبي

شغلت منصب وزيرة العدل في حكومة الياس الفخفاخ، وخطة رئيسة المحكمة الابتدائية بتونس منذ سنة 2015. وهي متحصلة على الأستاذية في الحقوق وعلى شهادة الكفاءة المهنية في الحقوق، وعملت أستاذة بالمعهد الأعلى للقضاء ومدرسة بالأكاديمية العسكرية.

كما شغلت سابقًا خطة رئيسة دائرة بمحكمة الاستئناف بتونس وخطة مديرة التكوين المستمر بالمعهد الأعلى للقضاء بتونس.

  • وزير العلاقة مع البرلمان: علي الحفصي

متحصل على شهادة في مجال السياحة. شغل خطة مدير عام شركة خاصة، وتقلد عديد المناصب في المجال الرياضي. على مستوى النشاط السياسي، شغل خطة الأمين العام لحركة نداء تونس منذ سنة 2019 قبل أن يستقيل مطلع شهر جويلية/يوليو الماضي، بعد أن كان عضوًا بالمكتب السياسي للحركة.

كما شغل خطة نائب في البرلمان سنوات 2004 و2009 و2019، أي قبل الثورة وبعدها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

75 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وزير الصناعة ينشر وثائق إثر اتهامه بتضارب المصالح