16-يناير-2021

صورة لترتيبات الإعلان عن التحوير الوزاري مساء السبت 16 جانفي (إذاعة موزاييك)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عقد رئيس الحكومة هشام المشيشي، مساء السبت 16 جانفي/ يناير 2021، نقطة صحفية في قصر الحكومة بالقصبة، أعلن خلالها عن تفاصيل التحوير في التركيبة الحكومية.

وقد شملت التغييرات على مستوى حكومة هشام المشيشي 11 وزارة من ضمنها 2 من وزارات السيادة (العدل والداخلية) كما تم فصل وزارة الشباب والرياضة عن وزارة التكوين المهني والتشغيل.

فيما يلي استعراض للسير الذاتية للأعضاء المقترحين الجدد في حكومة هشام المشيشي:

  • وزير الداخلية: وليد الذهبي 

وليد الذهبي، وزير الداخلية المقترح من قبل رئيس الحكومة هشام المشيشي، هو الكاتب العام الحالي للحكومة، وهو متحصل على الإجازة من المعهد الأعلى للتصرف بتونس وشهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة.

وقد تقلّد الذهبي العديد من المسؤوليات في الوظائف العليا في الدولة من بينها مراقب عام للمصالح العمومية وخبير لدى اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد ومدير عام خلية برمجة ومتابعة العمل الحكومي. كما شغل الذهبي في إطار التعاون الفني مهامًا رقابية في دولة قطر.

  • وزير العدل: يوسف الزواغي

يوسف الزواغي، وزير العدل المقترح من قبل رئيس الحكومة هشام المشيشي هو قاض من الرتبة الثالثة. اشتغل بالنيابة العمومية بالمحكمتين الابتدائيتين ببن عروس وباجة، ثم التحق بخطة مستشار بالدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بجندوبة، ومنها تم تعيينه سنة 2018 مديرًا عامًا للديوانة التونسية وهي الخطة التي يشغلها إلى الآن. 

  • وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية: عبد اللطيف الميساوي 

عبد اللطيف الميساوي، وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المقترح من قبل رئيس الحكومة هشام المشيشي، هو أيضًا قاض من الرتبة الثالثة، شغل عدّة مناصب منها رئيس المحكمة العقارية بقبلي وقابس والمهدية ومدنين، ورئيس دائرة بمحكمة الكاف وهو مدرس بالمعهد الأعلى للدراسات القانونية بقابس وعضو مؤسس ورئيس مركز تونس للقانون العقاري. وشغل خطة والي بن عروس لمدة 5 سنوات.

  • وزير التكوين المهني والتشغيل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني: يوسف فنيرة

يوسف فنّيرة، وزير التكوين المهني والتشغيل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المقترح، متحصّل على شهادة ماجستير من جامعة البانتيون السوربون بباريس وشهادة MBA في الشؤون الدولية بالمدرسة العليا للتصرّف بباريس. شغل خطّة رئيس مشروع بالغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة بين 2013 و2015. 

  • وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة: رضا بن مصباح

رضا بن مصباح المقترح لوزارة الصناعة، متحصل على شهادة في الهندسة المدنية من المدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس في 1979 وعلى شهادة في تحليل المشاريع الصناعية من معهد التنمية الاقتصادية التابع للبنك الدولي في 1981.

تولى عدة مناصب في الدولة من بينها قبل الثورة كاتب دولة لدى وزير الصناعة والطاقة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة مكلف بالطاقة المتجددة والصناعات الغذائية من 2004 إلى 2007 وكاتب دولة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي مكلف بالبحث العلمي والتكنولوجيا من 2007 إلى 2008 ورئيس مدير عام شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي من 2008 إلى 2009.

كما تولى بعد الثورة منصب الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز من 2011 إلى 2012 ومنصب سفير تونس في بلجيكا ومعتمد لدى لوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي في 2018.

  • وزير الطاقة والمناجم: سفيان بن تونس 

سفيان بن تونس، المقترح لوزارة الطاقة والمناجم، هو عضو في حزب قلب تونس. وهو الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك (GE) لشمال شرق إفريقيا. اقترح سابقًا لنفس المنصب في حكومة الحبيب الجملي.درس الهندسة في غرونوبل، وعمل في شركات كبيرة مثل "Schlumberger" و"توتال".

  • وزير الشؤون المحلية والبيئة : شهاب بن أحمد

شهاب بن أحمد، المقترح لوزارة الشؤون المحلية والبيئة، شغل منصب وزير النقل في حكومة مهدي جمعة سنة 2014. وهو مهندس أول سلامة الشبكات والمعلوماتية، متحصل على دكتوراه هندسة كهربائية من جامعة مونموث بالولايات المتحدة الأميركية.

شغل العديد من المناصب في الدولة منها خطة مدير عام مساعد الخطوط التونسية، مدير عام ورئيس مجلس إدارة الخطوط التونسية الفنية، ثم ممثلاً عامًا للخطوط التونسية بمصر. عُين بن أحمد رئيسًا للشركة الوطنية للسكك الحديدية ورئيسًا مديرًا عامًا لوكالة النهوض بالصادرات.

  • وزير  الشباب والرياضة: زكرياء بلخوجة

زكرياء بلخوجة، وزير الشباب والرياضة المقترح، شغل مهمة مستشار لدى رئيس الحكومة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2020، بعد أن قضى 6 سنوات في العمل في مجال التمويل في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

  • وزير الفلاحة والموارد المائية: أسامة الخريجي

أسامة الخريجي، وزير الفلاحة والموارد المائية المقترح، هو وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في حكومة إلياس الفخفاخ. متحصل على شهادة مهندس من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس. شغل منذ سنة 2013 خطة المدير العام للمعهد الوطني للزراعات الكبرى، ومنصب عميد المهندسين التونسيين منذ سنة 2015، وانتخب سنة 2016 رئيسًا لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب. 

  • وزير الثقافة: يوسف بن براهيم

يوسف بن براهيم، وزير الثقافة المقترح، هو الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية لحقوق التأليف والحقوق المجاورة. كان قد شغل خطة رئيس ديوان عدة وزراء ثقافة على غرار شيراز العتيري، لطيفة لخضر وسنية مبارك. وكان تخرج من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس وقام بإدارة  الشؤون القانونية بوزارة الثقافة.

  • وزير الصحة: الهادي خيري

الهادي خيري، وزير الصحة المقترح، هو دكتور أخصائي أمراض النساء والتوليد بمستشفى فرحات حشاد بسوسة، يشغل حالياً خطة عميد كلية الطب بسوسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شمل 11 وزارة: تفاصيل التعديل الوزاري في تونس

تعديل وزاري مرتقب في تونس