20-فبراير-2020

أعلن الفخفاخ عن تركيبة فريقه الحكومي مساء الأربعاء 19 فيفري 2020 (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة المكلّف، إلياس الفخفاخ، مساء الأربعاء 19 فيفري/ شباط 2020، عن التركيبة الرسمية لفريقه الحكومي والتي كان قد قدّمها لرئيس الجمهورية قيس سعيّد، بعد شهر من تكليفه ومخاض عسير شهد مفاوضات صعبة.

وفي ما يلي استعراض للسير الذاتية لأعضاء حكومة إلياس الفخفاخ المقترحة:

تم تعيين هشام المشيشي من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد مستشارًا أولًا لرئيس الجمهورية مكلف بالشؤون القانونية في 11 فيفري 2020

  • وزيرة العدل المقترحة ثريا الجريبي:

ولدت سنة 1960 وهي متحصلة على الإجازة ثم شهادة التأهيل لممارسة المحاماة سنة 1985 من كلية الحقوق بتونس. كما تحصلت على شهادة المرحلة الثالثة في الحقوق قبل أن تختار الالتحاق بسلك القضاء. وقد شغلت منصب قاضية بالمحاكم الابتدائية بالمنستير وتونس وسوسة، قبل أن تتولى منصب رئيس دائرة بمحكمتي الاستئناف بسوسة وتونس. وعملت قاضية بمحكمة التعقيب بتونس قبل أن تترأس المحكمة الابتدائية بتونس.

  • وزير الداخلية المقترح هشام المشيشي:

تم تعيين المشيشي من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد مستشارًا أولًا لرئيس الجمهورية مكلف بالشؤون القانونية في 11 فيفري/ شباط 2020، وشغل منصب المدير العام للوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية على المنتجات. وكان قبل ذلك قد تولى منصب مدير ديوان وزير النقل سنة 2014، ثم المنصب نفسه على التوالي في وزارتي الشؤون الاجتماعية والصحية. وهو متخصص في العلوم السياسية.

  • وزير الخارجية المقترح نور الدين الري:

يشغل الري منذ سنة 2018 خطة سفير فوق العادة ومفوض للبعثة الدبلوماسية التونسية في سلطنة عمان. وهو دبلوماسي عيّن في 2003 مستشارًا للسفارة التونسية في صربيا، ليعود إلى تونس بعد 4 سنوات في بلغراد. وعام 2010، وقع تعيينه في المغرب كنائب لرئيس البعثة قبل أن يشغل منصب سفير تونس في دولة الكويت سنة 2013.

يشغل وزير الدفاع المقترح عماد الحزقي حاليًا منصب رئيس الهيئة الوطنية للنفاذ إلى المعلومة

  • وزير الدفاع المقترح عماد الحزقي:

يشغل عماد الحزقي حاليًا منصب رئيس الهيئة الوطنية للنفاذ إلى المعلومة، وهو من مواليد 1968. وهو متحصّل على شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس، وعلى شهادة الدراسات المعمّقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق بنانسي (جامعة نانسي فرنسا) وعلى شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام من كلية الحقوق بالسوربون (جامعة باريس 1). كما أنه مرسّم بالهيئة الوطنية للمحامين بتونس منذ سنة 1995.

عمل مستشارًا للشؤون الخارجية بوزارة الشؤون الخارجية بين 1996 و1998، قبل أن يعمل يشتغل مستشارًا مساعدًا بالمحكمة الإدارية بتونس ويتدرج في عدة رتب وخطط وظيفية، حيث تولى منصب مندوب دولة سنة 2010، ورئيس دائرة ابتدائية سنة 2011، ثم مندوب دولة عام سنة 2016 إلى غاية انتخابه رئيسًا لهيئة النفاذ إلى المعلومة من قبل البرلمان في جويلية/ تموز 2017.

كما شغل خطة رئيس لجنة إعادة النظر في قرارات التوظيف الإجباري بوزارة المالية من 2012 إلى 2017.

  • وزير المالية المقترح نزار يعيش:

درس نزار يعيش، الذي ولد عام 1975، الرياضيات العليا في جامعة سانت جينيف في فرساي ببرساي وتخرّج مهندسًا اقتصاديًا من المدرسة المركزية في باريس سنة 1998. وبدأ حياته المهنية في مجال الاتصالات ثم مجال الخدمات الاستشارية. وهو يشغل حاليًا خطة مدير تنفيذي لشركة اتصالات تونس، وهو مدير في الاستراتيجية واستشارات الأعمالGemini Consulting, Cap Gemin، الرئيس التنفيذي وشريك ystrat وشريك PWC العالمية للخدمات الاستشارية.

  • وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المقترح غازي الشواشي:

غازي الشواشي متحصل على الإجازة من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس سنة 1987 وعلى شهادة المحاماة سنة 1988، عمل في بنك الأمان من سنة 1988 سنة 1994 قبل أن يلتحق بسلك المحاماة. والشواشي عضو في الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، وعضو مؤسس لحزب التيار الديمقراطي، وشغل خطة الأمين العام للحزب من 2013 إلى 2019.

انتخب عضوًا بمجلس نواب الشعب في الانتخابات التشريعية لسنتي 2014 و2019 عن دائرة بن عروس. كلّف بخطة مساعد رئيس المجلس مكلف بشؤون النواب خلال الدورة النيابية الثالثة. كما أنه عضو بالهيئة العلمية الأكاديمية البرلمانية.

  • وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي المقترح سليم العزابي:

ولد محمد سليم العزابي سنة 1978، وهو متحصل على الإجازة ومن ثم الأستاذية من جامعة تولوز بفرنسا في اختصاص العملة والمالية والاقتصاد الدولي، قبل أن يتحصل على شهادة الإطارات التنفيذية من ESCP-EUROP بفرنسا في اختصاص الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأداء.

بدأ حياته المهنية في المجال البنكي قبل أن يقتحم مجال التمويل والاستثمار في المغرب العربي وأفريقيا، ثم تولى عدة مهام استشارية في المغرب العربي وأفريقيا في مجال الحماية الاجتماعية والتأمين والتمويل والاستثمار لحساب عديد المؤسسات الدولية.

أما سياسيًا، فلم ينخرط في هذا المجال إلا سنة 2011 حيث كان من مؤسسي الحزب الجمهوري. وخلال انتخابات 2011، عمل في الإدارة المركزية للحملة الانتخابية للقطب الديمقراطي الحداثي. وفي أفريل/ نيسان 2012، انتخب عضوًا في المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري الموحد مسؤولًا عن الشؤون المالية.

والتحق في أوت/ آب 2013 بحركة نداء تونس، إذ كان عضوًا في المكتب التنفيذي وشغل خطة المدير التنفيذي للحملة الرئاسية للرئيس الراحل الباجي قائد السبسي. وتولى إثر ذلك مسؤوليات كبرى في الدولة حيث شغل خطة مستشار أول لرئيس الجمهورية ثم وزيرًا مديرًا للديوان الرئاسي.

وفي أكتوبر/ تشرين الثاني 2018 استقال من رئاسة الجمهورية، وأشرف على مرحلة التأسيس لحركة تحيا تونس، حيث انتخب أميناً عاماً للحركة خلال مؤتمرها التأسيسي في أفريل/ نيسان 2019.

شغل الحبيب كشو منصب مستشار للشؤون الاجتماعية برتبة كاتب دولة لدى حمادي الجبالي في حكومة الترويكا

  • وزير التكوين المهني والتشغيل المقترح فتحي بالحاج:

فتحي بالحاج متصل على الأستاذية في الفلسفة سنة 2003 وشهادة التعمق في البحث في العلوم السياسية والعلاقات الاجتماعية سنة 2001، وشهادة التعمق في البحث في النص والخيال والمجتمع سنة 1998، والأستاذية في الحضارة العربية سنة 1996.

كما أنه صاحب أعمال حرة في التجارة والنقل، ومحلل سياسي مختص في الشؤون العربية والدولية. وهو عضو بالمكتب السياسي لحركة الشعب.

  • وزير الشؤون الاجتماعية المقترح الحبيب كشو:

شغل الحبيب كشو منصب مستشار للشؤون الاجتماعية برتبة كاتب دولة لدى حمادي الجبالي في حكومة الترويكا، قبل أن يتولى منصب مستشار اجتماعي في حكومة علي العريض ومهدي جمعة. ومنذ سنة 2015 تولى منصب العضو المنتدب لشركة النفط المشتركة التونسية الليبية.

وكان كشو في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 من بين الأسماء المرشحة من قبل مجلس شورى حركة النهضة لتشكيل الحكومة قبل أن تكلّف الحبيب الجملي.

  • وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك المقترح أنور معروف:

ولد أنور معروف سنة 1969، وهو متحصل على الدكتوراه في الرياضيات وماجيستير في الاتصال وماجيستير مهني في اختصاص تغيير المؤسسات. وهو يشغل منذ 2019 منصب وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي.

وشغل قبل ذلك خطة رئيس مجلس إدارة دار الصباح وخطة مدير القطب التكنولوجي للكرامة القابضة. كما عمل بين 2012 و2013 كمستشار لدى وزير تكنولوجيات الاتصال.

 شغل لطفي زيتون منصب مدير مكتب رئيس حركة النهضة من سنة 1993 إلى غاية 2006

  • وزير الشؤون المحلية المقترح لطفي زيتون:

ولد لطفي زيتون عام 1964، وهو إعلامي وباحث متخصص في السياسة والتاريخ. لم يستكمل زيتون دراسته الجامعية بسبب توجهاته السياسية ولجأ إلى الجزائر أواخر سنة 1990 أين عمل مراسلًا لبعض الصحف العربية، قبل أن يسافر إلى بريطانيا سنة 1992، ليستأنف تعليمه الجامعي ويتحصل على دبلوم اللغة الإنكليزية وبكالوريوس الحوكمة والتاريخ السياسي من جامعة شرق لندن، ثم تحصل على الماجستير في نظريات العلاقات الدولية من جامعة كانتربري ببريطانيا.

وخاض زيتون عدة تجارب إعلامية، حيث تولى منصب نائب ورئيس تحرير قناة "الحوار" الفضائية اللندنية، كما كان عضوًا في الاتحاد الوطني للصحفيين في بريطانيا.

وعلى الصعيد السياسي، شغل زيتون منصب مدير مكتب رئيس حركة النهضة من سنة 1993 إلى غاية 2006. كما كان عضوًا في المكتب الإعلامي والسياسي للحركة بالمهجر خلال التسعينات.

بعد الثورة، تولى زيتون خطة مستشار سياسي لدى رئيس الحركة راشد الغنوشي، فضلًا عن كونه عضو مجلس شورى حركة النهضة.

  • وزير الفلاحة المقترح أسامة الخريجي:

ولد أسامة الخريجي سنة 1970، وهو مهندس فلاحي متخرج من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس. ويشغل حاليًأ منصب عميد المهندسين التونسيين. وتولى سابقًا خطة المدير العام للمعهد الوطني للزراعات الكبرى.

  • وزير الصناعة المقترح صالح بن يوسف:

صالح بن يوسف من مواليد 1962، وهو متحصل على إجازة تطبيقية في إعلامية التصرف من جامعة بول ساباتير في تولوز بفرنسا، وعلى دبلوم في تخصصات الرياضيات في الدراسات الجامعية العامة في الرياضيات والإعلامية.

ويشغل منذ 1999 خطة مدير لمكتبه الخاص بالاستشارات في تونس. كما تولى سابقًا عدة مناصب في القطاع الخاص. وكان شريكًا ومديرًا بشركة تدقيق ومحاسبة. وشغل خطة مساعد مراقب بشركة بين 1985 و1990.

سبق لمنجي مرزوق أن تولى منصب وزير الطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد سنة 2016

  • وزير الطاقة والمناجم المقترح منجي مرزوق:

ولد منجي مرزوق عام 1961، وهو متحصل على الشهادة في الهندسة، ومتخرج من المدرسة المتعددة التكنولوجية بفرنسا، ومتحصل على دكتوراه في الفيزياء.

وسبق لمرزوق أن تولى منصب وزير الطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد سنة 2016، ومنصب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض.

اشتغل لمدة 5 سنوات كمدير أبحاث، ثم لمدة 6 سنوات كخبير في استثمار الاتصالات. وبعد مغادرته الحكومة، تولى خطة مدير حوكمة الانترنت والتنمية الرقمية لدى شركة أورنج الفرنسية.

  • وزير السياحة المقترح محمد علي التومي:

محمد علي التومي من مواليد 1974، وهو متحصل على الإجازة في التصرف والمحاسبة من المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات. كما أنه صاحب وكالة أسفار. وقد وقع انتخابه رئيسًا للجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة من 2011 إلى 2018. وكان من بيني مؤسسي حزب البديل التونسي سنة 2018 وتولى منصب الناطق الرسمي للحزب منذ تأسيسه.

  • وزير التجارة المقترح محمد المسيليني:

محمد المسيليني من مواليد 1956، وهو متحصل على الأستاذية في التصرف والمحاسبة من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس في جوان/ حزيران 1979.

عمل في الشركة التونسية للكهرباء والغاز منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 1979 إلى غاية 31 جانفي/ كانون الثاني 2016، وتدرج في المسار المهني والوظيفي بالمؤسسة وتولى منصب مدير مكلف بمشروع النظام المعلوماتي في المحاسبة والمالية والشراءات والمخازن في أكتوبر/ تشرين الأول 2008. ثم شغل منصب مدير مكلّف بالتدقيق والمراقبة في مارس/ آذار 2012. كما شغل خطة مدير مكلّف بالمحاسبة والمالية في أفريل/ نيسان 2013 وتقاعد منذ غرة فيفري/ شباط 2016.

أما سياسيًا، فقد انخرط في النشاط السياسي التلمذي في المعهد الثانوي بقابس منذ 1973 ثم الحركة الطلابية منذ 1975. والتحق بحركة الشعب منذ تأسيسها. وتحمّل مسؤولية عضو المكتب السياسي للحركة منذ سبتمبر/ أيلول 2013. وأعيد انتخابه في الخطة ذاتها بعد مؤتمر الحركة في 2017، ووقع حينها تكليفه بمهمة العلاقة مع الأحزاب والتعبئة والتنشيط الداخلي وإسناد نواب الحركة خاصة في المسائل الاقتصادية والمالية.

يشغل شكري بلحسن منذ نوفمبر 2018 خطة وزير لدى حكومة يوسف الشاهد مكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني

  • وزير البيئة المقترح شكري بلحسن:

يشغل شكري بلحسن، الذي ولد سنة 1972، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 خطة وزير لدى حكومة يوسف الشاهد مكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وكان قد تولى قبل ذلك، في حكومة الشاهد أيضًا، منصب كاتب دولة مكلف بالشؤون المحلية والبيئة منذ 27 أوت/ آب 2016.

كما عُيّن بلحسن واليًا على القيروان عام 2015. وسبق له أن تولى خطة كاتب عام لولاية المهدية بين 2009 و2012.

  • وزير تكنلوجيا الاتصال والانتقال الرقمي المقترح محمد فاضل كريم:

تخرّج محمد فاضل كريم من مدرسة “Polytechnique” والمدرسة الوطنية للاتصالات بباريس. وبدأ حياته المهنية في فرنسا ضمن مجموعة CAP GEMINI Telecom لينضم بعد 4 سنوات إلى مجموعة "فيفندي" أين شغل عديد المناصب بداية ضمن المشغل الهاتفي "SFR" كمدير برمجة ثم مديرًا للأنظمة المعلوماتية لدى المشغل اتصالات المغرب.

والتحق سنة 2006 بثالث مشغل اتصالات خاص بالمغرب "إنوي" أين شغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن الشبكات والأنظمة المعلوماتية. وتولى منصب مدير عام شركة "مونوبري" في فيفري/ شباط 2016، قبل أن تقع تسميته رئيسًا مديرًا عامًا لمجمع اتصالات تونس سنة 2017.

وقد التحق محمد فاضل باتصالات تونس منذ شهر جويلية/ تموز 2010 ليشغل خطة مدير عام مساعد مكلّفًا بالأنشطة التجارية والمالية إلى موفى سنة 2015.

  • وزير التجهيز والإسكان المقترح منصف السليتي:

منصف السليتي من مواليد 1956، وهو متقاعد، وعضو في المكتب السياسي لحركة النهضة. وهو من أبناء وزارة التجهيز وعمل بها خلال ثمانينيات القرن الماضي ولكنه اضطر لمغادرة تونس سنة 1999 بسبب انتمائه لحركة النهضة. وبقي في فرنسا لمدة 10 سنوات أين عمل مديرًا عامًا لشركة "MWA" قبل أن يعود إلى تونس سنة 2009.

بعد الثورة، تمتع السليتي بالعفو التشريعي العام واستأنف مهامه بوزارة التجهيز قبل أن يشغل خطة مدير ديوان لدى وزير التجهيز محمد سلمان في حكومة الترويكا.

عُيّن  أحمد عظوم وزيرًا للشؤون الدينية في حكومة يوسف الشاهد

  • وزير الشؤون الدينية المقترح أحمد عظوم:

أحمد عظم متحصل على الإجازة في الحقوق سنة 1977 وقد التحق بسلك القضاء عام 1978. سنة 1984، وقع تعيينه قاضيًا بمحكمة الناحية بالقيروان ثم رئيسًا للمحكمة الابتدائية بالقيروان فرئيسًا للمحكمة الابتدائية بالمهدية.

وفي سبتمبر/ أيلول 1995، تم تعيينه رئيسًا للمحكمة الابتدائية بالمنستير، ومن ثم رئيسًا أول بمحكمة الاستئناف ببنزرت في سبتمبر/ أيلول 2000.

وعُيّن عظوم وزيرًا للشؤون الدينية في حكومة يوسف الشاهد. وشغل قبل ذلك منصب رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية بعد أن كان وزيرًا لأملاك الدولة في 2011.

  • وزيرة المرأة والطفولة وشؤون الأسرة المقترحة أسماء السحيري:

أسماء السحيري من مواليد 1972، وهي من خريجي العلوم القانونية، ومتحصّلة كذلك على شهادة عليا من المدرسة الوطنية للإدارة. وتشغل منذ 21 ديسمبر/ كانون الأول 2018 منصب مدير عام المدرسة الوطنية للإدارة، وهي أوّل امرأة في تونس تتشغل هذا المنصب. كما تولّت التدريس بعدّة مؤسسات للتعليم العالي.

  • وزير الصحة المقترح عبد اللطيف المكي:

عبد اللطيف المكي من مواليد 1962، وهو طبيب ومتحصّل على شهادة في الكيمياء الحيوية. شغل منصب وزير الصحة بين 2011 و2014 في حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريض. ويعدّ المكي من مؤسسي الاتحاد العام التونسي للطلبة سنة 1985، وتولى أمانته العامة خلال الفترة الممتدة بين 1989 و1990.

تم اعتقاله لمدة قصيرة سنة 1987 وأفرج عنه ليُعتقل مرة ثانية خلال تسعينيات القرن الماضي ويُحكم عليه بالسجن 10 سنوات من قبل المحكمة العسكرية بسبب نشاطه القوي في الحراك الطلابي المنادي بحرية التعبير والنشاط السياسي داخل الجامعات.

أطلق سراح المكي في 2001. وبعد الثورة التونسية، ترأس قائمة حركة النهضة في دائرة الكاف في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي 2011 وفاز بمقعد كنائب في المجلس. كما ترشح في الانتخابات التشريعية لسنة 2014 عن دائرة الكاف وفاز بمقعد في مجلس نواب الشعب.

تولى محمد الحامدي العديد من المسؤوليات السياسية والنقابية

  • وزير التعليم العالي والبحث العلمي المقترح سليم شورى:

ولد سليم شورى سنة 1961، وهو متحصل على دكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم، كوليج ستيشن بالولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر/ كانون الأول 1989.

وشغل شورى خطة مدير عام الدراسات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ مارس/ آذار 2019 بعد أن كان مدير عام التعاون الدولي بها من جانفي/ كانون الثاني 2013 إلى فيفري/ شباط 2019. وأشرف قبل ذلك على المرصد الوطني للعلوم والتكنولوجيا من سبتمبر/ أيلول 2012 إلى ديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه. وهو أستاذ تعليم عال بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس وأستاذ زائر بالمدرسة التونسية للتقنيات بالمرسى (إلى غاية 2008).

كما تولى التدريس بالمعهد التحضيري للدراسات الهندسية بصفاقس كأستاذ مشارك من 2004 إلى 2009 وكأستاذ مساعد من 2000 إلى 2004. وعمل شورى أيضًا أستاذًا مشاركًا بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك سعود بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية من نوفمبر/ تشرين الثاني 1994 إلى جوان/ حزيران 1996.

  • وزير التربية المقترح محمد الحامدي:

محمد الحامدي من مواليد 1971، وهو متحصل على الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب بمنوبة سنة 1994. وعمل الحامدي بين سنتي 1998 و2014 كأستاذ للتعليم الثانوي، قبل أن يباشر العمل بمركز التكوين المستمر بين 2014 و2015. كما عمل بالمركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي بين 2015 و2018.

وتولى الحامدي العديد من المسؤوليات السياسية والنقابية، إذ كان ناشطًا في التيار الطلابي في الجامعة وفي الاتحاد العام التونسي للشغل ككاتب عام للنقابة الجهوية للتعليم الثانوي بمدنين سنة 2010، ثم كعضو في النقابة الوطنية للتعليم الثانوي عام 2014. والتحق سنة 2001 بالحزب الديمقراطي التقدمي، ليتم انتخابه سنة 2006 في المكتب السياسي للحزب.

وفاز في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي سنة 2011 ليتحصل على مقعد عن دائرة مدنين. وفي أفريل/ نيسان 2012، رفض الحامدي و8 نواب للحزب الديمقراطي التقدمي الاندماج في الحزب الجمهوري ليطلقوا إثر ذلك التيار الإصلاحي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، أعلن التيار الإصلاحي عن اندماجه مع حزب الإصلاح والتنمية وعدد من المستقلين في حزب التحالف الديمقراطي الذي اختير محمد الحامدي رئيسًا لهيئته التسييرية. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2017، تم توقيع بروتوكول انصهار بين التحالف الديمقراطي وحزب التيار الديمقراطي، ليتولى بذلك الحامدي خطة نائب أمين عام التيار الديمقراطي.

 تولت شيراز العتيري منصب مديرة عامة للمركز الوطني للسينما والصورة

  • وزيرة الثقافة المقترحة شيراز العتيري:

ولدت شيراز العتيري سنة 1972، وهي متحصلة على شهادة الدكتوراه في الإعلامية من المدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية سنة 2004 وشهادتين في التأهيل الجامعي من جامعة لوران بفرنسا وجامعة منوبة في 2013.

وهي أستاذة جامعية وباحثة في علوم الإعلامية بجامعة منوبة وعضوة بمخبر البحث في الإعلامية بكلية العلوم بتونس وجامعة نانسي بفرنسا. وقد تولت مهام مديرة للمعهد العالي لفنون الملتيميديا بجامعة منوبة من 2006 إلى 2011، ثم تولت منصب مديرة عامة للمركز الوطني للسينما والصورة.

  • وزير الشباب والرياضة المقترح أحمد قعلول:

ولد أحمد قعلول سنة 1966، وهو متحصّل على إجازة في الفلسفة من جامعة محمد الخامس بالرباط في المغرب، وعلى ماجستير في الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية من جامعة سواس لندن. ويعمل حاليًا على إتمام بحث دكتوراه في جامعة سواس.

عمل كباحث فلسفة بجامعة ريدنغ المملكة المتحدة بريطانيا، وقام بإنجاز العديد من الأبحاث بكل من اللغة العربية والانقليزية في مجال الفكر السياسي والفلسفي والدراسات الإسلامية.

وهو أستاذ محاضر في الإسلاميات بالأكاديمية الأوروبية للدراسات الإسلامية بلندن المملكة المتحدة، وشغل منصب مدير عام للفرع الأوروبي لشركة البلاغ للإنتاج والنشر والتوزيع.

كما أنه مدرب لرياضة التايكواندو وعضو لجنة الآداب بالاتحاد الدولي للتايكواندو. وشغل أيضًا منصب مستشار لدى رئيس الحكومة مكلف بالشباب والرياضة من 2012 إلى 2014. ويشغل حاليًا خطة رئيس الجامعة التونسية للتايكواندو.

تم تعيين محمد عبو وزيرًا لدى رئيس الحكومة مكلف بالإصلاح الإداري من 24 ديسمبر 2011 إلى 30 جوان 2012

  • وزير دولة لدى رئيس الحكومة مكلف بالوظيفة العمومية والإصلاح الإداري ومكافحة الفساد المقترح محمد عبو:

محمد عبو متحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس، وشهادة الدراسات المعمقة في العلوم الجنائية من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس، وشهادة الأستاذية في الحقوق مم كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس. وهو محام لدى التعقيب. نشر عشرات المقالات السياسية والقانونية

وهو عضو سابق بالهيئة المديرة لجمعية المحامين الشبان مكلف بالتكوين وبالقضايا العادلة 2002 – 2004، عضو مؤسس وعضو سابق بالكتب التنفيذي لمركز تونس لاستقلال القضاء والمحاماة مكلف بالقضايا العادلة وإعداد التقرير السنوي، وعضو مؤسس للجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين، فضلًا عن كونه عضوًا بالمجلس الوطني للحريات بتونس منذ 1999 الى الثورة.

دافع في جل القضايا السياسية منذ سنة 1999. وكلف من قبل منظمات دولية بملاحظة قضايا رأي. كما شارك في حملة التعريف بقضايا المدافعين وفضح نظام الاستبداد القائم في تونس في عديد الدول.

وعبو عضو مؤسس للمؤتمر من أجل الجمهورية سنة 2001، ثم عضو مكتبه السياسي منذ 2001، ثم أمينه العام من 13 ماي/ أيار 2012 إلى 13 مارس/ آذار 2013 تاريخ استقالته من الحزب.

مثل المؤتمر في هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات من 2007 إلى 2010 وكان فيها عضوًا في لجنة صياغة النصوص. انتخب عضوًا بالمجلس الوطني التأسيسي عن دائرة نابل 1 في انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول 2011.

تم تعيين محمد عبو وزيرًا لدى رئيس الحكومة مكلف بالإصلاح الإداري من 24 ديسمبر/ كانون الأول 2011 إلى 30 جوان/ حزيران 2012 تاريخ استقالته.

ساهم في تأسيس حزب التيار الديمقراطي وكان أمينه العام منذ تأسيسه في 30 ماي، أيار 2013، إلى 28 مارس/ آذار 2016، قبل أن يعاد انتخابه أمينًا عامًا للحزب في المؤتمر الوطني الثاني يوم 19 أفريل/ نيسان 2019.

وزير الحقوق الإنسان المقترح العياشي الهمامي ناشط سياسي ومناضل يساري 

  • وزيرة دولة مكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى المقترحة لبنى الجريبي:

تحصّلت لبنى الجريبي على شهادة مهندسة في منظومة المعلومات من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية بليون في فرنسا ثم على الدكتوراه في منظومة المعلومات والذكاء الاصطناعي من نفس المعهد سنة 2001. وهي أستاذة جامعية وباحثة بالمدرسة الوطنية للهندسة الإعلامية بجامعة منوبة منذ 2003 وبعدد من الجامعات الفرنسية.

وهي سياسيّة وعضو سابق في حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، شغلت عددًا من الخطط صلب المجلس التأسيسي، أهمها نائب رئيس اللجنة التأسيسية التوطئة والمبادئ العامة وتعديل الدستور.

  • وزير حقوق الإنسان والعلاقة مع المجتمع المدني المقترح العياشي الهمامي:

العياشي الهمامي ناشط سياسي ومناضل يساري وهو محام لدى التعقيب. وكان مرشح كتل الجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية وكتلة الاتحاد الديمقراطي قبل حلّها لعضوية المحكمة الدستورية وهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.

  • وزير العلاقة مع البرلمان المقترح علي الحفصي:

علي الحفصي رجل أعمال وهو متحصل على شهادة BTS في السياحة. وقد شغل منصب نائب أول لرئيس بلدية توزر من سنة 1995 إلى 2000، وتولى منصب رئيس نقابة التوجيه السياحي سنة 1998 ورئيس بلدية توزر سنة 2018. والتحق بمجلس نواب الشعب سنة 2004 حيث شغل منصب رئيس لجنة العلاقات التونسية القطرية بالبرلمان سنة 2004. كما كان عضوًا بالمجلس سنة 2009 وسنة 2019. وفي 2018، تم تعيينه رئيسًا شرفيًا للمهرجان الدولي للواحات.

  • كاتبة الدولة للخارجية المقترحة سلمى النيفر:

سلمى النيفر خريجة المدرسة العليا للتجارة بباريس، وتشغل حاليًا خطة مسير مالية في بنك أفريقيا للتنمية، وهي تتمتع بخبرة 20 سنة في هذا المجال. كما شغلت النيفر مهمة محلل مالي في "ناتكسيس" باريس.

  • كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة مكلفة بالموارد المائية المقترحة عاقسة البحري:

ولدت عاقسة البحري سنة 1954، وهي متحصلة على شهادة مهندس فلاحي من المعهد الوطني للهندسة الفلاحية بتولوز، وشهادة دكتور مهندس من المعهد الوطني للهندسة التطبيقية بتولوز، ودكتوراه في هندسة الموارد المائية من جامعة لوند في السويد.

وهي أستاذة جامعية بالمعهد الوطني للزراعة بتونس. وشغلت سابقًا خطة منسقة منشأة المياه الأفريقية بالبنك الأفريقي للتنمية، وخطة مديرة إقليمية لأفريقيا في المعهد الدولي للتصرف في المياه بغانا. كما عملت مديرة مختبر بحث حول التصرّف المستدام في المياه.

كما أنها مستشارة لدى عدد من المنظمات الدولية في مجال المياه ومتحصلة على عدة جوائز دولية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البرلمان: جلسات عامة لمنح الثقة للحكومة ولتنقيح القانون الانتخابي

الكتلة الديمقراطية: توجه نحو تغيير رئيسها بعد ترشيحه لوزارة أملاك الدولة