تعرّف على البوسني الذي تتهمه تونس باغتيال محمد الزواري

تعرّف على البوسني الذي تتهمه تونس باغتيال محمد الزواري

1484 مشاهدة
المقاومة الفلسطينية تحتفي بالشهيد محمد الزواري (سعيد الخطيب/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن القضاء الكرواتي مؤخرًا موافقته في الطور الابتدائي على تسليم المواطن البوسني آلن كامدزيتشف إلى تونس، الذي تتهمّه بوقوفه وراء اغتيال المهندس الشهيد محمد الزواري في ديسمبر/ كانون الأول 2016، فمن يكون هذا الجاسوس العامل لحساب إسرائيل؟

وفق مصادر صحفية بوسنية، يبلغ المشتبه به البوسني من العمر 46 سنة وهو من مواليد صربيا سنة 1972 ولكنه يحمل جنسية دولة البوسنة والهرسك إذ نشط في جيشها إبان الحرب في منطقة البلقان بين 1992 و1995، وقاتل بالخصوص في منطقة سراييفو، ثم أصبح عضوًا في وحدة الشرطة الخاصة في الشرطة الصربية في البوسنة والهرسك.

المشتبه به في قتل الشهيد محمد الزواري نشط في الجيش البوسني في التسعينيات ثم عمل كممثل لشركة إسرائيلية مختصة في الاتصالات والمراقبة 

عمل بعد ذلك كممثل لشركة إسرائيلية تبيع معدات المراقبة والاتصالات، وبدأ كذلك في التعاون بعد الحرب مع شركة أمريكية عسكرية، ومن المرجح أنه تم تجنيده في الأثناء من الموساد الإسرائيلي للقيام بعمليات استخباراتية لحسابه.

وتسعى تونس لتسلّم هذا المشتبه به بالتوازي مع مطالبة بلده البوسنة الهرسك بتسلّمه أيضًا من كرواتيا للاشتباه أيضًا في تعاونه في استخبارات دول أجنبية.

يُشار أن تونس تطالب أيضًا بتسلّم بوسني آخر مشتبه في تورطه في اغتيال الزواري وهو ألفير ساراك البالغ من العمر 38 سنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ألعاب أجهزة الاستخبارات والجاسوسية في تونس.. هل تصبح حرب الكواليس معلنة؟

في تونس.. هل اغتالوا محمد الزواري مرتين؟