12-يوليو-2021

عدد مهم من القرارات تمتد إلى تاريخ 31 جويلية 2021 (ماهر جعيدان/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لئن تواصل ارتفاع عدد الإصابات والوفيات المسجلة بفيروس كورونا بنسق متفاوت بين مختلف ولايات الجمهورية، فإنّ الإجراءات الحكومية على المستوى الوطني، أو الجهوية الخاصة بكل ولاية، ما فتئت تثير لبسًا وإشكالًا لدى البعض. "الترا تونس" يحاول في هذا التقرير إلقاء الضوء على آخر القرارات المتّخذة نهاية الأسبوع الفارط والتي ينطلق أو يتواصل العمل بها بدءًا من الاثنين 12 جويلية/ يوليو 2021.

منع الجولان ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي قرار يطبق بكامل ولايات الجمهورية

ويشار في البداية إلى أنّ الهيئة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، قد قررت الخميس 8 جويلية/يوليو 2021، منع التنقل بين ولايات الجمهورية انطلاقًا من الخميس 8 جويلية/يوليو إلى غاية 31 جويلية/يوليو 2021 باستثناء بعض الحالات المحدودة كأنشطة التزويد بالمواد الحيوية مع مراعاة الحالات الاستثنائية وتواصل اجتياز الاختبارات من قبل الطلبة الذين يجتازون الاختبارات خلال هذه المدة، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة.

ومن بين الإجراءات السابقة والمشتركة بين الولايات التي تم إقرارها ويتواصل العمل بها، التشديد في الإجراءات المعتمدة على المستوى الوطني على النحو التالي: 

  • منع الجولان ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي، (عوضًا عن الساعة العاشرة ليلاً).
  • ضرورة الاستظهار بتحليل PCR مرفوقًَا برمز الاستجابة السريعة (PRQ) لكل الوافدين على تونس لا تتجاوز مدته 72 ساعة.
  • تأجيل أو إلغاء كافة التظاهرات الجماهيرية المفتوحة لمشاركة أو حضور العموم وذلك سواء في الفضاءات المفتوحة أو المغلقة.
  • تشديد تطبيق كافة البروتوكولات بخصوص جميع الفضاءات والمحلات المخول لها مواصلة نشاطها والغلق الفوري للمحلات المخالفة (الانطلاق الفوري في الإجراء وتنظيم مواكبة إعلامية لعمليات ردع المخالفات).
  • تنظيم سير عمل المصالح العمومية عبر آلية العمل عن بعد ومنح عطل الاستراحة للأعوان العموميين خلال الفترة الممتدة من 1 جويلية/ يوليو إلى 21 جويلية/ يوليو على نحو يحدّ من التواجد الحضوري للأعوان في كل مصلحة بنسبة لا تتجاوز الثلث (باستثناء أعوان وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع وما يتم استثناؤه بقرار صريح من المصالح المختصة برئاسة الحكومة) ودعوة القطاع الخاص إلى اعتماد نفس المنوال. 
  • مواصلة العمل بالإجراءات الخاصة على مستوى المعتمديات والولايات حسب الإجراءات الملائمة لنسبة الإصابات (أكثر من 400 / بين 300 و400 / بين 200 و300 / أقل من 200 لكل 100 ألف ساكن).

وفيما يلي الإجراءات الخاصة ببعض ولايات الجمهورية:

  • ولايات تونس الكبرى (قرارات إلى تاريخ 31 جويلية/ يوليو 2021):

أعلن ولاة تونس الكبرى (تونس ومنوبة وأريانة وبن عروس) بعد اجتماعهم الاثنين 12 جويلية/ يوليو 2021، عن التمديد في الإجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا والواردة بالقرارين المشتركين الصادرين عنهم بتاريخ 30 جوان/ يونيو المنقضي و6 جويلية/ يوليو 2021، إلى حدود تاريخ 31 من الشهر الجاري.

وقد أقر الولاة مواصلة العمل بإجراء منع تنقل جميع أنواع العربات نهاية كل أسبوع، ابتداءً من الساعة الخامسة من صباح يوم السبت إلى غاية الساعة الخامسة من صباح يوم الاثنين، وذلك إلى حدود تاريخ 31 جويلية/ يوليو الجاري، ومنع التنقل من وإلى إقليم تونس الكبرى إلا للضرورة القصوى أو العمل المتعلق بحسن سير الامتحانات الوطنية والجامعية، وكذلك استثناء الحالات الصحية الاستعجالية والمدعوين للتلقيح. وذلك وفق تصريح والي منوبة محمد شيخ روحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

مواصلة العمل بإجراء منع تنقل جميع أنواع العربات نهاية كل أسبوع، ابتداءً من الساعة 5 من صباح يوم السبت إلى غاية الساعة 5 من صباح يوم الاثنين بولايات تونس الكبرى

وتشمل القرارات المعلنة في وقت سابق، إقرار حظر الجولان من الساعة الثامنة ليلًا إلى الساعة الخامسة صباحًا، وتعليق الأسواق الأسبوعية ومنع ارتياد دور العبادة، مع منع جميع التجمعات والحفلات العامة والخاصة وتعليق كافة التظاهرات سواءً كانت علمية أو رياضية أو ثقافية، وتعليق نشاط المعارض وقاعات الرياضة الخاصة والعامة وقاعات الأفراح وقاعات المؤتمرات وقاعات الألعاب والحمامات.

ويُمنع منعًا باتًا وفق هذه القرارات، استعمال الفضاءات الداخلية للمقاهي والمطاعم، ليتم الاقتصار على الفضاءات الخارجية على أن ترفع الكراسي ويمنع الاستهلاك على عين المكان ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً مع مواصلة منع استعمال الشيشة ولعب الورق وتحديد طاقة استيعاب المطاعم السياحية بنسبة 30%، وطاقة استيعاب الفضاءات التجارية بنسبة 30%، مع احترام البروتوكولات الصحية الخاصة بها.

اقرأ/ي أيضًا: تعرف على عقوبات خرق القرارات المتخذة بولايات تونس الكبرى نهاية الأسبوع

  • ولاية قابس (قرارات إلى تاريخ 25 جويلية/ يوليو 2021):

أعلنت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بقابس الاثنين 12 جويلية/ يوليو 2021، عن حجر صحي شامل بمعتمديتي مطماطة الجديدة ووذرف لمدة أسبوعين بداية من الاثنين 12 جويلية/ يوليو 2021 وإلى غاية يوم الأحد 25 من الشهر نفسه، وبالتالي يمنع التنقل من وإلى المعتمديتين المعنيتين مع منع ارتياد دور العبادة ومنع جميع التجمعات وتعليق كافة التظاهرات بأنواعها.

كما قررت اللجنة الجهوية إقرار الحجر الصحي الموجه بقابس الكبرى (معتمديات قابس الجنوبية وقابس المدينة وقابس الغربية) ومعتمدية المطوية لمدة أسبوعين بداية من الاثنين 12 جويلية/ يوليو 2021 وإلى غاية يوم الأحد 25 من الشهر نفسه، ويتواصل منع جميع التجمعات والحفلات العامة والخاصة مع رفع الكراسي والطاولات ومنع الاستهلاك على عين المكان انطلاقًا من الساعة الرابعة مساءً.

ويتواصل حظر الجولان بكافة معتمديات ولاية قابـس إلى غاية يوم السبت 31 من الشهر الجاري، وذلك من الساعة الثامنة ليلًا إلى الساعة الخامسة من صباح اليوم الموالي.

اقرأ/ي أيضًا: قابس: إقرار حجر صحي شامل ببعض المعتمديات

  • ولاية قبلي (قرارات إلى تاريخ 22 جويلية/ يوليو 2021):

وقد أعلن والي قبلي منصف شلاغمية بدوره، الاثنين 12 جويلية/يوليو 2021، أنه تقرر فرض الحجر الصحي الشامل لمدة 10 أيام بكافة معتمديات الولاية بداية من يوم الثلاثاء 13 جويلية/يوليو الجاري، وذلك بسبب الارتفاع المسجل في عدد الإصابات بفيروس كورونا بالجهة وارتفاع مؤشر نسبة حدوث العدوى إلى أكثر من 500 حالة على كل 100 ألف ساكن.

وأوضح، في بلاغ أصدرته الصفحة الرسمية لولاية قبلي على موقع التواصل فيسبوك، أن القرار يشمل حظر جولان العربات والأشخاص بكافة مناطق الولاية كامل أيام الأسبوع من الساعة الثامنة ليلًا إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي، ومنع التنقل من وإلى ولاية قبلي إلا للحالات الطارئة والاستثنائية مع غلق جميع المحلات والفضاءات التجارية المفتوحة للعموم باستثناء المحلات الغذائية.

تعليق الصلوات الخمس وصلاة الجمعة بكافة المساجد والجوامع إلى جانب غلق قاعات الأفراح والقاعات الرياضية العامة والخاصة ومنع كافة التجمعات بأنواعها بقبلي

ودعا متساكني الجهة إلى الالتزام بعدم مغادرة المنازل إلا لقضاء الحاجيات الضرورية مع وجوب ارتداء الكمامة والمحافظة على التباعد الجسدي وغلق المقاهي والمطاعم والحمامات العامة والخاصة علاوة على غلق الأسواق الأسبوعية ومنع التمركز بالساحات العامة لبيع الأضاحي باستثناء الأماكن المحددة من قبل البلديات.

كما تقرر تعليق الصلوات الخمس وصلاة الجمعة بكافة المساجد والجوامع إلى جانب غلق قاعات الأفراح والقاعات الرياضية العامة والخاصة ومنع كافة التجمعات والتظاهرات والحفلات مع منع إبرام عقود الزواج أو إقامة حفلات الأفراح.

اقرأ/ي أيضًا: قبلي: حجر صحي شامل في كل المعتمديات لمدة 10 أيام

  • ولاية القصرين (قرارات إلى تاريخ 18 جويلية/ يوليو 2021):

قررت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بولاية القصرين، الأحد 11 جويلية/ يوليو 2021، التمديد في قرار الحجر الصحي الشامل بكافة معتمديات الولاية لمدة أسبوع ابتداءً من الاثنين 12 إلى غاية الأحد 18 من الشهر نفسه بدخول الغاية وذلك نظرًا لخطورة الوضع الصحي الراهن وفق بلاغ صادر عن ولاية القصرين.

كما تقرر اتخاذ جملة من الإجراءات الأخرى من بينها:

  • حظر جولان الاشخاص والعربات بكافة معتمديات ولاية القصرين، من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا.

  • منع التنقّل من وإلى كافة معتمديات ولاية القصرين.

  • منع التجمّعات والأنشطة الثقافية والاحتفالات والتظاهرات بقاعات الأفراح والفضاءات العمومية والخاصة.

  • غلق المحلات الصناعية والتجارية والحرفية بأنواعها بداية من الساعة الثانية بعد الزوال.

  • منع تمركز الأسواق الأسبوعية وأسواق الدواب، باستثناء نقاط بيع الأضاحي المعتمدة من طرف البلديات.

وقررت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا، تفويض رؤساء الوحدات الأمنية الميدانية لإنجاز القرارات التالية׃

  • الغلق الفوري للمحلات المفتوحة للعموم وذلك حال معاينة مخالفاتها للبرتوكولات الصحية غلقًا ماديًا إلى حين صدور القرارات الإدارية.

  • الإيقاف الفوري ومنع مواصلة جميع أنواع الحفلات العامة والخاصة والغلق الفوري للفضاء المحتضن للحفل وإخراج جميع مرتاديه من الحاضرين غلقًا ماديًا إلى حين صدور القرارات الإدارية.

  • السحب الفوري للبطاقات المهنية للسواق ومرافقي السواق لوسائل النقل العمومي المنتظم للأشخاص ولسواق وسائل النقل العمومي غير المنتظم للأشخاص (التاكسي، النقل الجماعي، اللواج، النقل الريفي) وذلك حال معاينة السائق أو ركاب الوسيلة دون كمامة، سحبًا ماديًا إلى حين إتمام الإجراءات الإدارية.

  • إنزال جميع ركاب وسيلة النقل العمومي أو الخاصة غير الحاملين للكمامة عند أي نقطة رقابة وإلزام وسيلة النقل المعنية بمواصلة الرحلة.

وأشارت الولاية إلى أنّه سيتمّ تعديل هذه الإجراءات تبعًا لمقتضيات تطوّر الوضع الوبائي بالجهة، وكلّما اقتضت الحاجة ذلك.

اقرأ/ي أيضًا: مواصلة الحجر الصحي الشامل بكافة معتمديات ولاية القصرين

  • ولاية سليانة (قرارات إلى تاريخ 18 جويلية/ يوليو 2021):

قرّرت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بولاية سليانة الأحد 11 جويلية/ يوليو 2021، من جديد، التمديد في قرار الحجر الصحي الشامل بكامل الولاية لمدة أسبوع آخر ابتداءً من الاثنين 12 من الشهر الجاري مع الإبقاء على عمل اللجنة في حالة انعقاد دائم لتقييم الوضع الوبائي وتغيير الإجراءات حسب نسبة الاختطار.

ويتواصل توقيت حظر الجولان من الساعة الثامنة ليلًا إلى غاية الخامسة صباحًا إلى جانب مواصلة غلق جميع المحلات والفضاءات التجارية باستثناء المحلاّت الغذائية فضلًا عن منع كافة التظاهرات والاحتفالات والتجمعات ومنع ارتياد دور العبادة.

التمديد في قرار الحجر الصحي الشامل بكامل ولاية سليانة لمدة أسبوع آخر ابتداءً من الاثنين 12 جويلية 2021

ونشرت الولاية على صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك" بلاغها الذي جاء فيه ضرورة عدم مغادرة المنازل إلا للضرورة القصوى، بالإضافة إلى منع التنقل من وإلى ولاية سليانة إلا في الحالات القصوى والمبررة، مع تشديد الإقبال على التسجيل والتلقيح.

كما تم منع تمركز الأسواق الأسبوعية وأسواق الدواب باستثناء نقاط بيع الأضاحي التي وجب أن يتم تنظيمها بالتنسيق مع المعتمدين ورؤساء البلديات مع احترام تدابير البروتوكول الصحي.

اقرأ/ي أيضًا: مجددًا.. التمديد في الحجر الصحي الشامل بكامل ولاية سليانة

 

  • ولاية باجة (قرارات إلى تاريخ 21 جويلية/ يوليو 2021):

قررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بباجة، مواصلة فرض حظر الجولان بكامل معتمديات الولاية وذلك بداية من الأحد 11 جويلية/ يوليو 2021 وإلى غاية الأربعاء 21 من الشهر نفسه بدخول الغاية ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي وحث المواطنين على عدم مغادرة المنازل خلال هذه الفترة إلا لقضاء الحاجات الضرورية.

ونشرت صفحة ولاية باجة على صفحتها بـ"فيسبوك"، أنه يستثنى من ذلك الحالات الصحية والعاجلة ويخضع أصحاب العمل الليلي إلى تراخيص جولان، كما يستثنى من ذلك تنقلات الطلبة والإطار التربوي مع الحرص على توفير الظروف الملائمة لهم لاستكمال الامتحانات وإنهاء السنة الدراسية والجامعية.

كما تمّ منع نصب الكراسي بالفضاءات الداخلية والخارجية للمقاهي والمطاعم التي تمارس نشاطها من الساعة الخامسة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً، ومنع الاستهلاك على عين المكان بهذه المحلات واتخاذ الإجراءات الردعية الصارمة ضد المخالفين مع مواصلة منع استعمال الشيشة بالمقاهي.

مواصلة فرض حظر الجولان بكامل معتمديات ولاية باجة وذلك بداية من الأحد 11 جويلية 2021 وإلى غاية الأربعاء 21 من الشهر نفسه

وأشار البلاغ إلى أنه سيقع فتح جميع المحلات والفضاءات التجارية الكبرى المفتوحة للعموم وكل الأنهج والشوارع ذات الصبغة التجارية والمحلات التجارية داخل الأحياء من الساعة الخامسة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً على أن تتولى هذه المحلات والفضاءات التجارية تحديد عدد الحرفاء بما يضمن احترام البروتوكول الصحي مع الحرص على تشديد تطبيقه والغلق الفوري للمحلات المخالفة وتنظيم مواكبة إعلامية لعملية الردع.

وتم بالولاية إقرار فتح دور العبادة خلال الصلوات الخمس وغلقها مباشرة بعد أدائها مع احترام طاقة الاستيعاب المحددة بـ 50% في هذه المؤسسات والحرص على مواصلة غلق الميضات ودعوة المصلين إلى احترام البروتوكول الصحي خاصة فيما يتعلق بالتباعد الجسدي.

وبخصوص نقاط بيع الأضاحي، شددت اللجنة على ضرورة إحكام تنظيمها بما يراعي احترام الإجراءات المتخذة ومنع تمركز نقاط البيع في الفضاءات المغلقة أو داخل مناطق العمران بالإضافة إلى منع تمركزها خارج أسواق الدواب مع عدم السماح بتخصيص أكثر من سوق وحيد للدواب لكل بلدية والحرص على اعتماد بروتوكول صحي ملائم وضمان الحد الأدنى من قواعد التباعد الجسدي.

اقرأ/ي أيضًا: باجة تواصل فرض إجراءات الحجر الصحي مع التخفيف في بعضها

  • ولاية تطاوين (قرارات إلى تاريخ 31 جويلية/ يوليو 2021):

أعلنت ولاية تطاوين، مساء السبت 10 جويلية/ يوليو 2021، فرض الحجر الصحي الشامل بكافة معتمديات الولاية انطلاقًا من يوم الأحد 11 جويلية/يوليو وإلى غاية 31 من ذات الشهر، وذلك أمام الارتفاع الكبير المسجل في عدد الاصابات بفيروس كورونا في مختلف معتمديات الولاية.

ومن المنتظر، وفق هذا الإعلان، أن يتم منع التنقل من وإلى الولاية ومنع الجولان بداية من الثامنة مساء وإلى غاية الخامسة صباحًا وغلق جميع المحلات والفضاءات التجارية المفتوحة للعموم باستثناء المحلات الغذائية ومنع جميع التجمعات والحفلات الخاصة والعامة وتعليق كافة التظاهرات الثقافية والرياضية والعلمية ومنع ارتياد دور العبادة.

يُذكر أن بلدية تطاوين كانت قد أعلنت، السبت 10 جويلية/ يوليو 2021، في بلاغ نشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، عن شروط وإجراءات استثنائية للتوقي من فيروس كورونا بسوق بيع الأضاحي بحي المهرجان.

فرض الحجر الصحي الشامل بكافة معتمديات ولاية تطاوين انطلاقًا من يوم الأحد 11 جويلية وإلى غاية 31 من الشهر ذاته

وأوضحت البلدية أنه "بمناسبة عيد الأضحى واعتبارَا للوضع الصحي الدقيق التي تمر به الجهة، تقرر اعتماد نقطة بيع وحيدة لبيع أضاحي العيد وذلك بفضاء سوق المواشي بحي المهرجان والساحات المحيطة به مع تطبيق البروتوكول الصحي واعتماد مسافة تباعد بين الباعة لا تقل عن 10 أمتار".

وأضافت البلدية، في ذات البلاغ، أن تطبيق ذلك سيكون بداية من يوم الإثنين 12 جويلية/ يوليو 2021 وإلى غاية يوم عرفة الموافق لـ19 جويلية/ يوليو الجاري، كما سيتم توفير نقطة بيع بالميزان بفضاء سوق المواشي.

وأكدت أنه يمنع منعًا باتًا البيع العشوائي للأضاحي خارج المكان المخصص لذلك، داعية المواطنين للالتزام بلبس الكمامة والتباعد وعدم التجمهر. 

اقرأ/ي أيضًا: حجر صحي شامل بكافة معتمديات ولاية تطاوين

  • ولاية مدنين (قرارات إلى تاريخ 20 جويلية/ يوليو 2021):

أعلنت ولاية مدنين، السبت 10 جويلية/ يوليو 2021، أن اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة قد قررت:

  • إقرار الحجر الصحي الشامل بمعتمديات مدنين الشمالية ومدنين الجنوبية وبنقردان لمدة 9 أيام من 12 إلى 20 جويلية/يوليو 2021 وتمديد الحجر الصحي الشامل بمعتمدية جرجيس لمدة أسبوع من 12 إلى 18 جويلية/ يوليو 2021.

  • إحكام تطبيق مقتضيات القرارات التي صدرت عن اللجنة الجهوية والتي تهم الحجر الصحي الشامل والحجر الصحي الموجه.

  • التأكيد على مزيد تفعيل قرار الهيئة الوطنية بمنع التنقل بين الولايات.

  • إلزامية الإمضاء على التزام بعدم إقامة الحفلات واحترام البروتوكول الصحي عند إبرام عقود الزواج من طرف البلديات وعدول الإشهاد.

  • اتخاذ الإجراءات اللازمة والتنسيق مع المصالح المركزية للنظر في إمكانية تولي مصالح الجيش الوطني الشروع في حملة للتلقيح ضد فيروس كورونا بولاية مدنين في أقرب الآجال إضافة الى توفير الفضاءات والتجهيزات اللازمة لإحداث مستشفيات ميدانية لاستغلالها عند الاقتضاء.

يُذكر أن جلسة للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة كانت قد انعقدت، صباح السبت 10 جويلية/ يوليو 2021، برئاسة الحبيب شواط والي الجهة وبحضور المعتمد الأول والسلط المحلية والمصالح الجهوية. وخصصت لمتابعة تطور الوضع الوبائي الناجم عن انتشار فيروس كورونا وتقييم مدى تطبيق وفاعلية الإجراءات المتخذة وتحيينها وفقًا للمعطيات الصحية الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا: حجر صحي شامل في بن قردان ومدنين الشمالية والجنوبية وجرجيس

  • ولاية القيروان (قرارات إلى تاريخ 22 جويلية/ يوليو 2021):

أعلنت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في القيروان، السبت 10 جويلية/ يوليو 2021، قرار التمديد في الحجر الصحي الشامل إلى يوم الخميس 22 جويلية/ يوليو2021 وقد استثنت اللجنة من الغلق: 

  • المساجد للقيام بصلوات الظهر والعصر والمغرب 
  • فتح المقاهي والمطاعم مع رفع الكراسي والطاولات إلى حدود الساعة السابعة مساءً 
  • تمكين المساحات التجارية الكبرى من الفتح مع احترام البروتوكول الصحي 
  • إحداث نقاط بيع الأضاحي بالفضاءات المفتوحة

التمديد في الحجر الصحي الشامل بولاية القيروان إلى يوم الخميس 22 جويلية 2021

ويأتي هذا الاجتماع، وفق بلاغ صادر عن الولاية اطلع عليه "الترا تونس"، "في نطاق المتابعة الدورية للوضع الصحي وتقييم نتائج الحجر الصحي الشامل". وتم خلاله استعراض الوضع الصحي بالجهة عامة وآخر مستجدات تطور الوضع الوبائي بمختلف المعتمديات من خلال تقرير ممثلي الإدارة الجهوية للصحة والذي يؤكد أن "جل المؤشرات الصحية وعدد الوفيات والإصابات الجديدة ونسبة إيواء المرضى بالمستشفيات لا تزال مرتفعة نسبياً".

يُذكر أنه تم أيضًا الإعلان عن إقرار التمديد في توقيت حظر الجولان إلى غاية يوم الخميس 22 جويلية/ يوليو 2021.

اقرأ/ي أيضًا: القيروان: تمديد الحجر الصحي الشامل وإقرار عدد من الاستثناءات

  • ولاية سوسة (قرارات إلى تاريخ 20 جويلية/ يوليو 2021):

 قررت والية سوسة رجاء الطرابلسي، مساء الجمعة 9 جويلية/يوليو 2021، رفع الحجر الصحي الشامل الساري من 4 إلى 11 جويلية/يوليو 2021، وتعويضه بحجر صحي موجه بكافة معتمديات الولاية لمدة 10 أيام بداية من يوم الأحد 11 جويلية/يوليو 2021 إلى غاية يوم 20 جويلية/يوليو 2021.

وأوضحت، في بلاغ صادر على الصفحة الرسمية لولاية سوسة على موقع التواصل فيسبوك عقب اجتماع للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم اللجنة، أنه يتواصل حظر الجولان من الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا، ومنع التنقل من وإلى ولاية سوسة بداية من يوم 8 إلى 31 جويلية/يوليو 2021، مع استثناء بعض الحالات المحدودة، كأنشطة التزويد بالمواد الحيوية ومراعاة التنقل في إطار الاختبارات الوطنية.

 رفع الحجر الصحي الشامل وتعويضه بحجر صحي موجه بكافة معتمديات ولاية سوسة لمدة 10 أيام بداية من يوم الأحد 11 جويلية 2021 

كما تقرر رفع الكراسي ومنع الاستهلاك على عين المكان بالمقاهي والمطاعم ابتداء من الساعة الرابعة مساءً، ومنع جميع التجمعات والحفلات العامة والخاصة وكافة التظاهرات بأنواعها، وذلك إلى جانب غلق قاعات الأفراح وقاعات الرياضة والحمامات العمومية والخاصة.

ومن بين قرارات الحجر الصحي الموجه بولاية سوسة، تطبيق جميع البروتوكولات الصحية بالفضاءات المفتوحة للعموم، وخاصة منها النزل والمقاهي والمطاعم، وكذلك بالفضاءات والمحلات التجارية وبالمؤسسات الاقتصادية وأماكن العمل.

وبمناسبة عيد الأضحى، قررت والية سوسة منع انتصاب نقاط بيع الأضاحي في الفضاءات المغلقة أو داخل مناطق العمران، فضلًا عن تعليق صلاة الجمعة وكافة الأنشطة الدينية، والاقتصار على إقامة الصلوات الخمس في الفترة الزمنية غير المشمولة بحظر الجولان.

اقرأ/ي أيضًا: سوسة: رفع الحجر الشامل وإعادة إقرار الحجر الصحي الموجه بكافة معتمديات الجهة

  • ولاية الكاف (قرارات إلى تاريخ 17 جويلية/ يوليو 2021):

قرر والي الكاف الخميس 8 جويلية/ يوليو 2021، التمديد في الحجر الصحي الشامل بكافة معتمديات الولاية انطلاقًا من الجمعة 9 إلى غاية 17 من الشهر الجاري، بعد اقتراح من اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها، والتي أوصت بتشديد الأعمال الرقابية المتعلقة بتنفيذ البروتوكولات الصحية والإجراءات الاستثنائية التي تضمنها قرار الحجر الصحي الشامل.

واستثنت اللجنة الجهوية من الغلق نقاط البيع من المنتج إلى المستهلك المخصصة لبيع أضاحي العيد من الساعة الخامسة صباحًا إلى السابعة مساءً مع مواصلة غلق الأسواق الأسبوعية واليومية. كما تم السماح للمقاهي باستئناف نشاطها دون استعمال الكراسي والطاولات مع احترام البروتوكول الصحي المعمول به وذلك إلى غاية الساعة الرابعة مساءً على امتداد أيام الأسبوع باستثناء السبت والأحد مع مواصلة غلق المطاعم والحانات.

اقرأ/ي أيضًا: تمديد الحجر الصحي الشامل بكامل ولاية الكاف مع بعض الاستثناءات

وجاء في بيان الولاية أنه يقصد بالحجر الصحي الشامل ملازمة المتساكنين لبيوتهم إلا لقضاء شؤونهم الأساسية وفي الحالات الضرورية على غرار التزود والعلاج والتلقيح، ويستثنى من ذلك التلاميذ والإطار التربوي والصحي وكل ما من شأنه أن يساهم في تأمين السير العادي للامتحانات الوطنية.

كما تم منع التنقل من وإلى ولاية الكاف وبين مختلف المعتمديات إلا في الحالات الاستثنائية والاستعجالية، فضلًا عن منع التجمعات والاحتفالات والتظاهرات مهما كان نوعها، مع تعليق ارتياد دور العبادة وغلق كل الفضاءات الترفيهية والثقافية والرياضية.

واعتبرت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها أن الوضع الصحي ما زال دقيقًا والأرقام في تصاعد من حيث عدد الإصابات وعدد المقيمين بالمستشفيات وعدد الوفيات كما أن مؤشر الإصابات لكل 100 ألف ساكن بالجهة بلغ 666.

وكانت ولاية الكاف، قد أعلنت الجمعة 2 جويلية/ يوليو 2021، إقرار الحجر الصحي الشامل بداية من الجمعة 2 جويلية بكافة معتمديات الولاية وإلى غاية 9 من الشهر ذاته على الساعة الخامسة صباحًا.

  • ولاية توزر (قرارات ستطبّق بداية من تاريخ 14 جويلية/ يوليو 2021):

وقد قررت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بتوزر الاثنين 12 جويلية/ يوليو 2021 بدورها، التوجه إلى الحجر الصحي الشامل نظرًا للارتفاع السريع والمتواصل لعدد الحالات الإيجابية رغم إقرار الحجر الصحي الموجه وحظر الجولان بمختلف معتمديات دائرة الولاية وفق بلاغ لها.

وأكد المدير الجهوي للصحة بتوزر ارتفاع الحالات المكتشفة رغم الاستقرار في الوضع داخل المستشفيات، ما يستدعي اتخاذ قرارات وإجراءات جديدة، وإقرار التدابير التالية:

  • التوجه نحو حجر صحي شامل ابتداءً من يوم الأربعاء 14 جويلية/ يوليو الجاري بكامل معتمديات ولاية توزر.
  • الاستعداد لكل السيناريوهات المحتملة والعمل خاصة على توفير المخزون اللازم من الأكسجين والترفيع من عدد الأسرّة.
  • دعوة جميع مكونات المجتمع من رجال أعمال وأصحاب مؤسسات وكبار الفلاحين وأبناء الجهة بالخارج لمعاضدة مجهودات المنظومة الصحية والتبرع لفائدتها قصد تعبئة الموارد لاقتناء المعدات الطبية وخاصة مكثفات الأكسجين عن طريق التضامن الاجتماعي أو التوجه مباشرة للإدارة الجهوية للصحة.
  • الإعداد لتصور مستشفى ميداني وتجهيزه بالمعدات الضرورية.
  • تعهد رؤساء البلديات بالمساهمة والانخراط في اقتناء المعدات الطبية اللازمة للتصدي لهذه الجائحة.
  • تعهد الوالي برصد 100 ألف دينار من ميزانية المجلس الجهوي لاقتناء مكثفات الأكسجين والمعدات الطبية الضرورية لتأمين سير العمل الاستثنائي بمستشفيات الجهة في صورة تجاوز طاقة الاستيعاب بأسرة الإنعاش والأكسجين وللاستجابة لتوافد المرضى على هذه الأقسام.
  • التنسيق مع السلط المركزية لتفعيل الاتفاقيات المشتركة مع ولاية الوادي من القطر الجزائري في المجال الصحي.
  • وضع استراتيجية عمل لجمع التبرعات العينية (مكثفات أكسجين والتجهيزات الطبية) والمالية وفتح حساب جاري للغرض.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الهبات الصحية.. في مرمى البيروقراطية الإدارية التونسية!

"كوفيد 19".. الامتحان الصعب في المستشفى الجهوي بسليانة