تعرّف على أبرز الكتب حول الثورة التونسية

تعرّف على أبرز الكتب حول الثورة التونسية

كتب عديدة صدرت حول الثورة التونسية (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتعدّد الكتب والمؤلفات الصادرة حول الثورة التونسية سواء باللغة العربية أو غيرها، وسواء ألفها تونسيون أو أجانب، إذ لا تزال تمثل الثورة التي أطلقت شرارة الثورات العربية بعناوين الحرية والعدالة والكرامة الوطنية، مادة ثرية للدراسة والتحليل من مختلف الزوايا.

فيما يلي عرض لأهم الكتب حول الثورة التونسية:


  • الثورة التونسية المجيدة: بنية ثورة وصيرورتها من خلال يومياتها

هو مؤلف للباحث والمفكر الدكتور عزمي بشارة، الذي يدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، يتكون من 496 صفحة ويقدم فيه قراءة تحليلية لفهم بنية الثورة التونسية بالعودة إلى تاريخ الانتفاضات وخصوصيات المجال السياسي في تونس قبل 2010 قبل تناول اندلاع الثورة ومواكبة تفاصيلها ويومياتها إلى غاية سقوط نظام الاستبداد.

  • إنها الثورة يا مولاي

هو مؤلف لرئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي متحدثًا عما يصفها المقاومة المدنية في مواجهة نظام الاستبداد إلى غاية سقوطه.

  • تونس، ثورة في بلاد الإسلام

هو كتاب أصدره البروفيسور في القانون الدستوري عياض بن عاشور وترجمه فتحي بلحاج يحي إلى اللغة العربية، وهو يقدم قراءة تاريخية وسياسية واجتماعية للثورة التونسية.

  • الثورة والحداثة والإسلام

الكتاب الصادر عام 2011 هو حوار أجرته الإعلامية وأستاذة علم الاجتماع السياسي في جامعة السربون كلثوم السعفي مع الباحث والمفكر عبد المجيد الشرفي في قراءة للثورة التونسية، ويتكون الكتاب من 3 مواضيع هي "الثورة التونسية"، و"الثورة والحداثة" و"الثورة وإشكالية تحديث الفكر الديني".

 

  • Dégage- ارحل

هو كتاب صدر باللغة الفرنسية يتكوّن من 240 صفحة يتضمن 500 صورة فوتوغرافية وشهادة مائة تونسي ممن شاركوا في أحداث الثورة باستعراض خلفيات الثورة ومراحلها.

  • الثورة وعنفوان الفكرة

هو كتاب أصدره المحامي والسياسي عبد الرؤوف العيادي نهاية 2018 يتكوّن من 158 صفحة، وقال الكاتب إنه عمل في مؤلفه على تبليغ الأفكار التي جالت بخاطره خلال مسار الثورة التونسية التي اعتبرها ردًا للاعتبار للمقاومين وللشعب التونسي.

  • تونس.. ثورة عربية 

هو كتاب صدر باللغة الفرنسية للصحفي الفرنسي بيير بيشو متناولًا مسار الثورة التونسية منذ انطلاقها وتطرّق إلى منطلقاتها وأسبابها.

  • أنظمة في وجه الإعصار: ثورة تونس نموذجًا

هو كتاب ألفه أبوجرة سلطاني الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم، أكبر الأحزاب الإسلامية في الجزائر، يتكوّن من 334 صفحة، تناول الثورة التونسية ونطاقها في المجال العربي.

  • ثورة تونس: الأسباب والسياقات والتحديات

هذا المؤلف المكون من 496 صفحة هو مجموعة أوراق قُدّمت في مؤتمرٍ علمي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في 18 – 21 أفريل / نيسان 2011 تحت عنوان "الثورة والإصلاح والتحول الديمقراطي في الوطن العربي من خلال الثورة التونسية".

  • الثورة التونسية ثورة الهامش على المركز

هو مؤلف صادر عام 2012 لأستاذ الفلسفة بالجامعة التونسية رضا الزواري يتناول فيه بالقراءة والتحليل الثورة التونسية من حيث منطلقاتها وأسبابها ونتائجها.

  • على جبينها ثورة وكتاب

هو مؤلف للكاتب الجزائري يوسف بعلوج تضمن رصدًا لتحولات الشارع التونسي بعد سقوط نظام الاستبداد من زاوية رحلات أداها الكاتب إلى تونس معايشًا فترة ما بعد الثورة.

  • تونس: فرادة عربية

هو مؤلف باللغة الأنقليزية للكاتب الأمريكي الأردني صفوان مصري صادر عن جامعة كولومبيا الأمريكية ويقوم على عشرات المقابلات مع أكاديميين في المنطقة العربية تقصيًا لمسار الثورة التونسية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في الصراع والتدافع أو جدل التأسيس والانتقال الديمقراطي

أيّ مضمون لـ"صفة الثوريّة" في مرحلة الانتقال الديمقراطي؟