08-يوليو-2022
فيروس كورونا مستشفى تونس

بوادر موجة سادسة لانتشار فيروس كورونا في تونس (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يبدو أن هناك بوادر موجة سادسة لانتشار فيروس كورونا في تونس، في ظل ارتفاع نسق تفشي العدوى وارتفاع عدد الإصابات المسجلة بالفيروس، فضلًا عن الأرقام المتصاعدة لعدد المصابين بكورونا الذين يتم إيواؤهم بالمستشفيات التونسية.

وفيما يلي آخر تطورات الوضع الوبائي في تونس، بعدد من الولايات: 

  • صفاقس: 

أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس، الجمعة 8 جويلية/يوليو 2022، أنه تم تسجيل 202 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بتاريخ 7 جويلية/يوليو الجاري، وقدرت نسبة التحاليل الإيجابية 61.21%.

صفاقس: ارتفاع نسبة إيجابية تحاليل فيروس كورونا إلى 61 بالمائة

كما أفادت، في بلاغ لها، بأنه تم تسجيل 3 وفيات جديدة في التاريخ ذاته. بينما يقيم 5 مرضى بأقسام العناية المركزة و34 مصابًا بقسم كوفيد، و10 مرضى بالمصحات الخاصة. 

 

  • تطاوين: 

بدورها، أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بتطاوين، الجمعة، انه تم تسجيل 129 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 8 جويلية/يوليو الجاري، كما يلي:

  • غمراسن: 40
  • تطاوين الشمالية: 38
  • تطاوين الجنوبية: 28        
  • البير الأحمر: 12
  • رمادة: 9
  • ذهيبة: 2 

وأضافت، في بلاغ لها، أن عدد الحالات المقيمة بقسم كوفيد تطاوين يبلغ 4 حالات، وعدد الحالات المقيمة بقسم كوفيد رمادة يبلغ حالتين.

صورة

 

  • قابس: 

ومن جانبها، أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بقابس، الجمعة 8 جويلية/يوليو 2022، أنه تم تسجيل 148 إصابة جديدة بفيروس كورونا تتوزع إلى: 47 اصابة بقابس الجنوبية و42 إصابة بمارث و38 إصابة بوذرف و11 اصابة بالمطوية و7 إصابات بمطماطة الجديدة و3 إصابات بمنزل الحبيب.

قابس: تسجيل 148 إصابة جديدة بفيروس كورونا وبلوغ  نسبة الاختطار الجهوي لفيروس كورونا 141 إصابة لكل 100 ألف ساكن

ويبلغ عدد المرضى الذين يقيمون بأقسام كوفيد بقابس 4 إصابات، فيما تبلغ نسبة الاختطار الجهوي لفيروس كورونا في ولاية قابس 141 إصابة لكل 100 ألف ساكن، وفق ما جاء في بلاغ لولاية قابس.

 

الوضع الوبائي لفيروس كورونا بولاية قابس بتاريخ 08 جويلية 2022 تم اجراء 255 تحليلا على عينات أخذت من أشخاص مشتبه في...

Posted by ‎الصفحة الرسمية لولاية قابس‎ on Friday, July 8, 2022

 

  • المنستير: 

بدورها، أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير، الخميس 7 جويلية/يوليو 2022، أنه تم تسجيل 310 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

كما أفادت، في بلاغ لها، أن عدد المصابين المقامين بالمستشفيات في المنستير بلغ 18 مريضًا، بينما بلغت نسبة إشغال الأسرة في المسشتفيات بلغت 25.7%.

 

النشرية الوبائية اليومية المرتبطة بكوفيد 19 بتاريخ 06/07/2022

Posted by ‎الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير Direction Régionale De La Santé Monastir‎ on Thursday, July 7, 2022

 

وكان عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا والأخصائي في علم الفيروسات، الدكتور محجوب العوني قد أكد، الجمعة 8 جويلية/ يوليو 2022، أنّ ارتفاع نسبة الحالات الإيجابية يبعث على الخوف في هذه الفترة من اكتظاظ المستشفيات وتزايد حاجياتنا من الأكسجين، قائلًا: "هناك حالات استوجبت الإقامة بالمستشفى مؤخرًا".

وتابع العوني في مداخلة بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ فترة عيد الأضحى تتزامن مع تطور المؤشرات المعتمدة لتقييم الوضع الصحي، إذ تشهد البلاد نسبة كبيرة من الحالات الإيجابية، مشيرًا إلى أنّ كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم أكثر من تطلبت حالتهم العناية المركزة، وفقه.

بدوره، كان رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، الهاشمي الوزير قد قال، الثلاثاء 5 جويلية/ يوليو 2022، إن "تونس تشهد منذ منتصف شهر جوان/ يونيو الفارط، بوادر موجة سادسة تزامنت مع ظهور متغيرات جديدة للمتحور"أوميكرون" BA4 وBA5".

وتابع الوزير أنّ ذلك أدى إلى ارتفاع مؤشرات الوضع الوبائي من بينها تزايد عدد الإصابات دون تسجيل حالات خطيرة في المستشفيات والمصحات، مبينًا في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه من المرجح عدم تأثير هذه الموجة على المنظومة الصحية أو إنهاكها، وفقه.