10-يناير-2021

سيشمل التحوير الوزاري الوزارات الشاغرة حاليًا ووزارات أخرى (وسيم الجديدي/Sopa)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت عدة مصادر حزبية تونسية لـ"ألترا تونس"، الأحد 10 جانفي/ يناير 2021، أن حكومة هشام المشيشي ستشهد تعديلات على تركيبتها خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة. ومن المنتظر أن تشمل هذه التعديلات سد شغور عدد من الحقائب الوزارية مثل وزارة الداخلية، التي كان المشيشي قد أقال الوزير المكلف بشؤونها توفيق شرف الدين يوم 5 جانفي/ يناير الجاري.

وبالإضافة إلى سد الشغور في بعض الوزارات، يُتوقع أن يشمل التحوير الوزاري بعض الوزارات الأخرى، والتي يُتداول الحديث حول محدودية آداء وزرائها  خاصة من قبل قيادات في الأحزاب الداعمة لحكومة المشيشي (حركة النهضة، قلب تونس وائتلاف الكرامة أساسًا). 

التباحث حول تفاصيل التحوير الوزاري متواصل بين رئيس الحكومة والأحزاب الداعمة له بسبب خلافات حول بعض الأسماء المقترحة والوزارات

يُذكر أن رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي كان قد صرح، السبت 9 جانفي/ يناير 2021، لوسائل إعلام محلية على هامش تظاهرة برلمانية، أن "الحزام السياسي الداعم للحكومة يؤكد أهمية إجراء تحوير وزاري لرفع الكفاءة والأداء وتحسين الحوكمة"، وفق تقديره.

وأضاف، في ذات التصريح، أن أداء الفريق الحكومي الحالي متواضع، وبالتالي يجب إجراء تحوير من أجل تطوير الحكومة، مشيرًا إلى أنه ليس مهمًا أن يكون التحوير سياسيًا أو غير سياسي، بل الأهم رفع الأداء والكفاءة في الفريق الحكومي.

وذكّر الغنوشي، في ذات الصدد، بأن قرار إجراء تحوير وزاري من عدمه يعود إلى رئيس الحكومة هشام المشيشي. 

وقد ذكرت مصادر حزبية متقاطعة لـ"الترا تونس" أن التباحث حول تفاصيل التحوير الوزاري متواصل بين رئيس الحكومة والأحزاب الداعمة له بسبب خلافات حول بعض الأسماء المقترحة والوزارات. 

ورجحت ذات المصادر أن يشمل التحوير الوزاري الوزارات الشاغرة حاليًا أي الداخلية والبيئة والثقافة إضافة إلى وزارات أخرى من ضمنها الصحة.  

 

اقرأ/ي أيضًا:

المشيشي يقيل وزير الداخلية توفيق شرف الدين

‏المشيشي: إقالة وزير الداخلية لحماية المؤسسة الأمنية من إمكانية اختراقها