04-نوفمبر-2019

قال إن إن حزبه وائتلاف الكرامة تقدما في الاتفاق بخصوص ضرورة التسريع في تشكيل الحكومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، عقب اجتماع جمع وفدًا عن الحركة يتقدمه رئيسها راشد الغنوشي وممثلين عن ائتلاف الكرامة برئاسة سيف الدين مخلوف، إن حزبه وائتلاف الكرامة تقدما في الاتفاق بخصوص ضرورة التسريع في تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة النهضة "لأن البلاد لا تحتمل حالة الفراغ"، حسب تعبيره.

وبيّن البحيري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، السبت 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أن ممثلي ائتلاف الكرامة تقدموا بمقترحات لتعديل مشروع "وثيقة تعاقد الحكومة" التي طرحتها الحركة بخصوص برنامج الحكومة المقبلة وقدّمتها في ندوة صحفية الجمعة 1 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

نور الدين البحيري: النهضة وائتلاف الكرامة تقدما في الاتفاق بخصوص ضرورة التسريع في تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة النهضة "لأن البلاد لا تحتمل حالة الفراغ"

وأكد أن الطرفين عبّرا عن تخوفهما من "تنكّر بعض القوى الثورية لوعودها الانتخابية وبحثها عن مبرّرات للتنصل من واجب المشاركة في الحكومة المقبلة ووضع شروط غير مقبولة"، في إشارة إلى موقف حزب التيار الديمقراطي خاصة والذي اشترط عددًا من الوزارات إضافة إلى رئيس حكومة من خارج حزب النهضة.

وشدّد البحيري على تمسك الحركة بـ"حقها الدستوري في أن يكون رئيس الحكومة المقبلة من المنتمين إليها لاسيما بعد أن حظيت بثقة الناخبين للوصول إلى الحكم"، وفقه، معتبرًا أن رفض النهضة أن يكون رئيس الحكومة القادمة من المنتمين إليها يعدّ "من قبيل التنصّل من المسؤولية وخيانة لثقة الناخبين في الحزب وقد يعطي صورة غير إيجابية في الخارج عن الحركة وعن التحول الديمقراطي الذي تعيشه البلاد". وأضاف "لقد وعدنا ناخبينا أن يكون قيس سعيّد في قرطاج وحركة النهضة في القصبة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما فحوى لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيّد مع المناضل جيلبار نقاش وزوجته؟

ماهي أهم الإجراءات المقترحة من النهضة في "مشروع وثيقة تعاقد للحكومة"؟