23-مايو-2019

عدد الحجيج التونسيين لموسم 2019 يبلغ 10980 حاجًا (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم أن تسعيرة الحج لموسم 2019/1440 قد تمّ تحديدها بقيمة 13,896 دينارًا (2,520 د معلوم تذكرة السفر و11,376 د معلوم الإقامة والخدمات)، مسجّلة بذلك ارتفاعًا بقيمة 2399 دينارًا مقارنة بالسنة الفارطة، مشيرًا إلى أن التأخير في الإعلان عن التسعيرة يعود إلى التعطيل في إبرام العديد من العقود المتعلقة بالزيارات.

أحمد عظوم: عدد الحجيج التونسيين لموسم 2019 يبلغ 10980 حاجًا تمّ اختيارهم من بين 236662 مترشحًا

وبيّن عظوم، خلال ندوة صحفية انتظمت بقصر الحكومة بالقصبة، الأربعاء 22 ماي/ أيار 2019، أن التوصل إلى تحديد هذه التسعيرة المعلن عنها كان بفضل تضافر الجهود من كافة الأطراف المتدخلة للتقليص في الكلفة الحقيقية للحج والتي قد تتجاوز 15 ألف دينار، وفقه، مبرزًا أن ارتفاع التسعيرة يعود إلى أسباب عديدة في مقدمتها انزلاق سعر الدينار التونسي مقارنة بالريال السعودي.

وأفاد أن عدد الحجيج التونسيين لموسم 2019 يبلغ 10980 حاجًا تمّ اختيارهم من بين 236662 مترشحًا، ويبلغ عمر أكبر الحجاج سنًا 93 سنة وأصغرهم 24 سنة، وتمثل نسبة الإناث من بينهم 52 في المائة. ويتضمن الوفد المرافق للحجاج 500 شخص يمثلون كافة الأطراف التي سترعى الحجاج وتتولى الإحاطة بهم والسهر على أدائهم لمناسكهم في أفضل الظروف.

وكشف وزير الشؤون الدينية أن وزارته، وبهدف تيسير عملية دفع تكاليف الحج، أبرمت اتفاقية مع البريد التونسي لرقمنة العمليات المالية المتعلقة باستخلاص معاليم الحج، يمكن بموجبها لأي حاج التنقل لأي مركز بريد لدفع المعلوم كاملًا والحصول على بطاقة يتمّ اعتمادها في كافة مراحل خلاص تكاليف الحج، وذلك تفاديًا لإمكانية ضياع الأموال أو سرقتها، معلنًا عن فتح الشبابيك الموحدة من 10 إلى 21 جوان/ حزيران القادم.

الرئيس المدير العام لشركة الخدمات الوطنية: الحجاج التونسيون سيمكثون في فنادق صنف 4 و5 نجوم في مكة وصنف 3 و4 نجوم بالمدينة المنورة

وشدد على أهمية توعية الحجاج بضرورة التحلي بالسلوك الحضاري وتفادي التدافع عند أداء المناسك وعند التنقل، مشيرًا إلى أن الوزارة خصّصت حيزًا هامًا للتوعية انطلق في فترة أولى من 25 مارس/ آذار وتواصل إلى حدود 3 ماي/ أيار، وفترة ثانية ستنطلق بعد عيد الفطر مباشرة وتتواصل إلى 21 جويلية/ تموز، وتسجيل بعض حصص التوعية سيتمّ وضعها على موقع الوزارة وعلى موقع شؤون الحج والعمرة لتوعية الحجيج، إضافة إلى مواصلة تجربة الحج التدريبي والتي ستشمل 3 أو 4 أقاليم خلال الموسم الحالي.

وفي سياق متصل، بيّن الرئيس المدير العام لشركة الخدمات الوطنية والإقامات معز بوجبيل، أن الحجاج التونسيين سيمكثون في فنادق صنف 4 و5 نجوم في مكة وصنف 3 و4 نجوم بالمدينة المنورة، مشيرًا إلى أن الأطراف المعنية حاولت ضمان قربها للمناسك ولمخارج الطرقات لتيسير تنقل البعثة التونسية التي توفر لها خدمات للتنقل من وإلى المطارات وبين مكة والمدينة، والتنقل بين الفنادق وعرفات ومنى بنظام الرد الواحد، وذلك بواسطة حافلات مكيّفة وحديثة الصنع.

وأكد حرص كافة الأطراف التي تسهر على تنظيم الحج على توفير أفضل الظروف للبعثة التونسية للقيام بشعائر عرفة ومنى من خلال توفير خيام مكيّفة بمخيّم عرفات قريبة لموقف الحافلات وعلى حدود جبل عرفة، إضافة إلى توفير مخيمات بمنى قريبة من جسر الجمرات على مسافة أقل من ألف متر، وتوفير وجبتي فطور الصباح والعشاء بمنى.

وأوضح بوجبيل أن ارتفاع تكلفة الحج للموسم الحالي تعود بالأساس إلى ارتفاع سعر صرف الريال السعودي مقابل الدينار التونسي، مما أدى إلى زيادة تقدّر بـ1316 دينارًا مقارنة بكلفة الموسم الفارط ما يمثل 55 في المائة من قيمة الزيادة الجملية للتسعيرة. كما شهدت التسعيرة ارتفاعًا بسبب الترفيع من قبل السلطات السعودية في معاليم النقل البري المستوجبة على كلّ حاج بنسبة 70 في المائة أي بتأثير مالي قدره 401 دينارًا و55 مليمًا، إلى جانب ارتفاع سعر تذكرة الطائرة بـ290 دينارًا تونسيًا والأداء البلدي على السكن بالبقاع المقدسة بما قيمته 237 دينارًا و26 مليمًا وارتفاع تكلفة السكن بـ148,5 دينارًا.

شكرى حمودة (ممثل وزارة الصحة): الوفد المرافق للحجيج التونسيين يضمّ بعثة صحية مكونة من 85 عضوًا

من جهته، أفاد ممثل شركة الخطوط التونسية كريم قديش أن الناقلة الوطنية ستؤجر طائرة خاصة من نوع آربيص 340 لنقل الحجاج ستساهم في حلّ إشكال نقل الأمتعة عند العودة مشيرًا إلى ارتفاع التكلفة في النقل بقيمة 12 في المائة بسبب ضريبة المطارات وارتفاع الكلفة المترتبة على المؤسسة بسبب انزلاق قيمة الدينار التونسي مقابل الدولار، لاسيما وأن كافة التكاليف المستوجبة على الطائرات تدفع بالعملة الصعبة.

وقال إن الرحلات التي ستؤمنها الخطوط التونسية ليست تجارية ولا توفر أرباحًا للمؤسسة، وإنما تندرج ضمن المجهود الوطني لإنجاح موسم الحج، مبرزًا أن الناقلة الوطنية ستؤمن 23 رحلة تغطي 6 مطارات وهي مطار تونس قرطاج وطبرقة والمنستير والنفيضة وصفاقس وجربة، وأن أولى الرحلات ستنطلق في 23 جويلية/ تموز في اتجاه المدينة و22 جويلية/ تموز في اتجاه جدة. أما بالنسبة إلى رحلات العودة فإن الرحلة الأولى من جدة ستكون يوم 17 أوت/ آب ومن المدينة يوم 22 أوت/ آب.

وعلى صعيد آخر، ذكر ممثل البنك المركزي التونسي أن البنك كان قد أصدر مذكرة لتسهيل تحويل الأموال المتعلقة بالحج وأن مخزونًا كافيًا من الريال السعودي متوفر لدى البنك الذي وجه التعليمات لكافة الفروع لتوفير القيمة الضرورية من العملة للحجاج التونسيين، داعيًا البنوك التونسية إلى الحضور في الشبابيك الموحدة للمساهم في تسهيل صرف المنحة السياحية للحجيج ومشيرًا إلى أن البنك المركزي سيقوم بالرقابة اللازمة على عمل البنوك التونسية في هذه الشبابيك.

أما ممثل وزارة الصحة شكري حمودة فكشف أن الوفد المرافق للحجيج التونسيين يضمّ بعثة صحية مكونة من 85 عضوًا موضحًا أنه تم تكليف جهات لاختيار ممثلي البعثة من أطباء وأعوان وأن عملية الفرز تجري حاليًا لاستكمال تركيبة الوفد الصحي.

وأشار إلى وجود أربع نقاط للعلاج في مكة ونقطة علاج واحدة في المدينة إلى جانب الفرق المتنقلة، مذكرًا بوجود 20 ألف عيادة سنويًا في موسم الحج من بينها 200 عيادة لمن يحتاجون لرعاية مركزة ومؤكدًا الحرص على تقديم التلاقيح الضرورية للحجاج التونسيين وعمل الوزارة على تأمين ذلك ضمن الآجال، حسب ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

التحقيق مع أساتذة بسبب "الإفطار": رابطة حقوق الإنسان تتدخل والداخلية توضح

وزارة الشؤون الدينية: تسعيرة الحج لهذا العام ستتجاوز 14 ألف دينار