05-أبريل-2018

الصحفية بالتلفزة الوطنية التونسية سامية حسين

تفاجأ الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس ليل الأربعاء 4 أفريل/ نيسان 2018 بتسريب فيديو للصحفية بالقناة الوطنية التونسية سامية حسين تتحدث فيه مع أحد العاملين قبل انطلاق النشرة الرئيسية للأخبار، بعد أن سألها عن ضيف النشرة وهو رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار فتجيبه "إنه شخصية مهمة.. رئيس الحكومة يوسف الشاهد يقبّل له يده". وكان واضحًا للعموم أن تسريب هذا الحديث يهدف لتوريط الصحفية مقدمة النشرة سامية حسين.

رئيس فرع نقابة الصحفيين بالتلفزة الوطنية: من سرّب الفيديو لم يستهدف الصحفية سامية حسين فحسب بل مؤسسة التلفزة الوطنية كمرفق عمومي محايد

هذا التسريب أثار غضب عديد النشطاء ومنهم بعض الصحفيين، الذين عبّروا عن مساندتهم لزميلتهم ونددوا بمسرّب الفيديو، الذي لا تزال هويته مجهولة للعموم، مؤكدين أن ما قام به عمل مرفوض أخلاقيًا ومهنيًا. وفي هذا السياق، قال رئيس فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالتلفزة الوطنية الطيب بوزيد، لـ"الترا تونس"، إن "من سرّب هذا الفيديو لم يستهدف الصحفية سامية حسين فحسب بل قسم الأخبار ومن ورائه مؤسسة التلفزة الوطنية كمؤسسة عمومية محايدة".

وأكد بوزيد ضرورة أن تفتح المؤسسة تحقيقًا عاجلًا وجادًا لكشف مسرّب الفيديو، معتبرًا أن هذا التصرّف عمل "مخابراتي جبان". وأضاف أن ما حصل يُحمّل الجميع مسؤولية التصدي لـ"هذا الانحدار الأخلاقي الخطير في ممارسة المهنة الصحفية"، حسب تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: وقفة احتجاجية اليوم في التلفزة الوطنية.. وإضراب عام مرتقب بـ3 أيام

كاتب عام نقابة الإعلام: التسريب قد يكون مرتبطًا بتجاذبات تعيشها التلفزة الوطنية

من جهته، شدد الكاتب العام للنقابة العامة للإعلام محمد السعيدي، في تصريح لـ"الترا تونس"، على أن هذا التسريب غير مقبول، مشيرًا إلى أنه في حال وقع تهديد الصحفية سامية حسين في مستقبل عملها بالمؤسسة، ستتولى النقابة الدفاع عنها. وأكد السعيدي ضرورة الكشف عن هوية مسرّب الفيديو. ولفت إلى أن "التسريب قد يكون مرتبطًا بتجاذبات تعيشها التلفزة الوطنية"، حسب تعبيره.

وبدورها، أكدت سامية حسين، في تدوينة في حسابها بفيسبوك أن ما قالته "كان تعبيرًا مجازيًا عن حاجة البلاد عن دعم من هم بمثل أهمية ضيف نشرتها يومها". ولم يتردد عديد الصحفيين في التعبير عن استنكارهم للتسريب الذي حصل. إذ يرى عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين التونسيين محمد اليوسفي، ضرورة "فضح كلّ المتورطين ومحاسبتهم"، واصفًا ما وقع بـ"الأعمال الخسيسة".

ومن ناحيته، اعتبر الكاتب الصحفي حبيب بوعجيلة أن سامية حسين ضحية صراعات "لوبيات خسيسة"، مؤكدًا أن "هذه المؤسسة (يقصد القناة الوطنية) عش دبابير ومسرح صراعات غير شريفة".

 

 

وطالب الصحفي بلال مبروك على صفحته بموقع فيسبوك بفتح "تحقيق يكشف القِن الصغير وأعوانه وأسياده.. تحقيق يحفر عميقًا في التلفزة والقطاع"، وفق تعبيره.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

كاتب عام نقابة الإعلام: توجه نحو تعيين محمود بوناب على رأس التلفزة الوطنية

التلفزة التونسية وانسحابات على الهواء