04-مايو-2018

ارتفاع عدد القتلى في حوادث المرور في أفريل مقارنة بالشهر الذي سبقه

الترا تونس – فريق التحرير

 

ارتفع عدد قتلى حوادث المرور في تونس خلال شهر أفريل/ نيسان 2018 مقارنة بشهر مارس/ آذار الماضي في وقت سجّل فيه عدد الجرحى تراجعًا ملحوظًا. إذ سجّلت تونس، وفق أرقام رسمية، خلال شهر أفريل/ نيسان المنقضي، 358 حادث مرور نتج عنهم 102 قتيلًا و533 جريحًا في وقت أسفر 434 حادثًا في شهر مارس/ آذار عن سقوط 91 قتيلًا و669 جريحًا.

في المقابل شهد عدد قتلى حوادث المرور في شهر أفريل/ نيسان 2018، انخفاضًا طفيفًا مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي حيث تمّ تسجيل 623 حادث مرور نتج عنهم 110 قتيلًا و876 جريحًا في أفريل/ نيسان 2017.

دعوات لمستعملي الطريق إلى ملازمة الحذر والتقيّد بالسرعة المحددة والأخذ بعين الاعتبار مفاجآت الطريق واحترام إشارات المرور وعلامات الطريق

ولاحظ رئيس الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات عفيف الفريقي، في بلاغ لجمعيته، وجود مفارقة تكرّرت للشهر الثاني على التوالي، حيث كشفت إحصائيات شهر أفريل/ نيسان الجاري خطورة الحوادث وتسبّبها في سقوط عدد كبير من القتلى، رغم تراجع عددها.

اقرأ/ي أيضًا: قريبًا في تونس.. مادّة "التربية المرورية" في المناهج الدراسية

ونبّه الفريقي إلى أن عدد القتلى لشهر أفريل/ نيسان من هذا العام مرشّح للارتفاع بسبب عدد المصابين والجرحى الذين يخضعون لمتابعة صحية من بينهم من يرقد في العناية المركزة لحالتهم الصحية الحرجة.

وأكّد أن هذه الحوادث مردّها الأساسي إلى عدم التزام السائقين والركاب بربط حزام الأمان والاستخفاف بمخاطر استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة والسرعة المفرطة وخاصة السياقة في حالة سكر، مشيرًا إلى أنه في شهر أفريل/ نيسان 2018 تمّ تسجيل حوادث مرور خطيرة وغير مسبوقة، على غرار حادثي الطريق السيارة الرابطة بين تونس و لحمامات على مستوى ولاية بن عروس ومعتمديّة كركر التابعة لولاية المهديّة.

وكشف الفريقي، في ذات البلاغ، أن الجمعية ستقوم بتنظيم حملات تحسيسيّة لمستخدمي الطريق خلال شهر رمضان في كامل أنحاء البلاد، قصد توعيتهم بمخاطر حوادث المرور والسبل الكفيلة لسلامتهم.

ودعت الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات كافة مستعملي الطريق إلى ملازمة الحذر والتقيّد بالسرعة المحددة والأخذ بعين الاعتبار مفاجآت الطريق واحترام إشارات المرور وعلامات الطريق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لأول مرة في تونس.. علامة مرورية بطريقة الوهم البصري وباستعمال 3D

4 من أبرز حوادث الطيران في تاريخ تونس