14-أكتوبر-2020

المدير العام للصحة: ستسلّط عليها عقوبات وفق ما ينصّ عليه القانون (صورة تقريبية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المدير العام للصحة فيصل بن صالح، الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تسجيل إخلالات في عدد من المخابر الخاصة المرخص لها بإجراء التحاليل المخبرية لتقصي فيروس كورونا.

وأوضح، خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر وزارة الصحة حول آخر مستجدات الوضع الوبائي، أن التجاوزات التي قام بها عدد من مخابر تتعلق بعدم احترام كراس الشروط، مؤكدًا أن العقوبات التي ستسلط عليها تتراوح بين فرضية غلقها لمدة شهر أو سحب الرخصة منها أو إعطائها فرصة بـ72 ساعة لتجاوز الإخلالات.

فيصل بن صالح (المدير العام للصحة): العقوبات التي ستسلط على المخابر المخالفة لما جاء في كراس الشروط تتراوح بين غلقها لمدة شهر أو سحب الرخصة منها أو إعطائها فرصة بـ72 ساعة لتجاوز الإخلالات

وكان وزير الصحة قد أكد، في تصريح سابق، أنه تم فتح تحقيق وبخصوص ارتفاع تسعيرة تحاليل تقصي"كوفيد-19" بالمخابر الخاصة، مؤكدًا أنه سيتم سحب الرخصة في حال تسجيل أية مخالفة، وفق تعبيره.

جدير بالذكر أن المنظمة التونسية للدفاع عن المستهلك قد استنكرت، بتاريخ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إقدام عدد من المصحات والمخابر الخاصة إلى رفع تسعيرة تحليل كوفيد المحددة من قبل الحكومة، عند 209 دينارات لتفوق أحيانًا مبلغ 400 دينارًا.

ودعت المنظمة وزارتي التجارة والصحة إلى تفعيل دورهما الرقابي واتخاذ الإجراءات اللازمة لاحترام تسعيرة إجراء تحليل كوفيد 19 والتثبت من مصداقية التحاليل التي يتم القيام بها.

واعتبرت المنظمة هذا التلاعب بالأسعار عبارة عن استثمار في صحة المواطن من أطراف كان أولى بها معاضدة جهود الدولة للتوقي من جائحة كوفيد ومساعدة المواطن على تخطي حالة الرعب التي يعيشها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحاليل كورونا.. ما حقيقة ما يحصل داخل المخابر الخاصة؟

وزير الصحة: ستُسحب رخصة كل مخبر يخالف التسعيرة المسعّرة للتحاليل