30-مايو-2023
أمطار القايدي

دعوات لتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أوصت وزارة الفلاحة التونسية، الثلاثاء 30 ماي/أيار 2023، المواطنين والفلاحين بتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة وعدم الاقتراب من كل المنشآت المائيّة على غرار السدود والبحيرات الجبليّة ومجاري الأودية، وذلك نظرًا للتساقطات الهامة من الأمطار التي تشهدها تونس.

وزارة الفلاحة توصي المواطنين والفلاحين بتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة وعدم الاقتراب من كل المنشآت المائيّة البحارة بعدم المجازفة والإبحار

كما حذرت الوزارة، في بلاغ تحذيري لها، البحارة بـ"عدم المجازفة والإبحار وأخذ الاحتياطات اللازمة إلى غاية استقرار الأوضاع الجويّة".

وقالت وزارة الفلاحة إن بلاغها التحذيري يأتي تبعًا للبلاغ الصادر عن المعهد الوطني للرصد الجوي حول التقلبات الجوية المرتقبة.

 

 

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي قد أفاد، في نشرة محينة له ظهر الثلاثاء، بأن التقلبات الجوية متواصلة، مشيرًا إلى أن الوضع الجوي يتواصل ملائمًا لظهور سحب رعدية مع أمطار بالشمال والمناطق الغربية ثم يشمل تدريجيًا بقية مناطق الوسط ومحليًا الجنوب. 

معهد الرصد الجوي: تواصل الأمطار الغزيرة وهبوب رياح قوية إلى قوية جدًا أثناء ظهور السحب الرعدية

وأشار، في بلاغ له، إلى أن الأمطار ستكون أحيانًا غزيرة بالشمال والوسط حيث تتراوح التساقطات عامة بين 20 و40 مليمترًا وتصل محليًا إلى 60 مليمترًا، مع تساقط البرد بأماكن محدودة.

كما نبّه معهد الرصد الجوي إلى هبوب رياح قوية إلى قوية جدًا أثناء ظهور السحب الرعدية، وفق البلاغ ذاته.

ومن المنتظر أن يتواصل، الأربعاء 31 ماي/أيار 2023، نزول الأمطار بالشمال والوسط ومحليًا الجنوب، وتكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بعد الظهر.