10-يونيو-2022
أعوان شركة البستنة قبلي

تأتي هذه الوقفة لأعوان البستنة بعد أكثر من شهرين من التوقف عن الاحتجاجات (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظّم أعوان شركة البيئة والغراسات والبستنة بولاية قبلي، الجمعة 10 جوان/يونيو 2022، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية، تزامنًا مع استلام الوالي الجديد محمد الطيب الخليفي، الذي عيّنه الرئيس التونسي قيس سعيّد مؤخرًا، مهامه.

كاتب عام نقابة شركة البستنة: الغاية من تحركنا الاحتجاجي تقديم رسالة واضحة للسلط الجهوية بأن يكون ملف شركة البستنة من بين الأولويات التي يتم الاشتغال عليها

وأفاد كاتب عام النقابة الأساسية لشركة البستنة الهادي لحمر، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن تحركهم الاحتجاجي يأتي بعد أكثر من شهرين من التوقف عن الاحتجاجات بمحيط ولاية قبلي، موضحًا أنهم يحتجون اليوم تزامنًا مع تنصيب الوالي الجديد للجهة، لتقديم رسالة واضحة للسلط الجهوية مفادها ضرورة أن يكون ملف شركة البستنة من بين الملفات ذات الأولوية التي يتم الاشتغال عليها.

وشدد لحمر، في هذا الصدد، على ضرورة إنصاف العملة الذين لم يتلقوا أجورهم منذ ثلاثة أشهر، وضرورة تصنيف الشركة وتحديد سلطة الإشراف عليها، وتمكينها من تنفيذ برنامجها الوظيفي الذي يضمن ديمومتها شأنها شأن الشركات المماثلة بعدد من الولايات، حسب رأيه. 

كما اعتبر أن نجاح الوالي الجديد في أداء مهامه على رأس الولاية يظل رهين نجاحه في معالجة الملفات الحارقة للجهة ومن أهمها ملف شركة البستنة، على حد قوله، مؤكدًا أنه حان الوقت لفتح الملف ومعالجته بصورة جذرية "تقطع مع سياسات التسويف والمماطلة" التي تم التعاطي بها سابقًا مع هذا الملف سواء على الصعيد الجهوي او المركزي، وفق تعبيره.

كاتب عام نقابة شركة البستنة: نجاح الوالي الجديد في أداء مهامه يظل رهين نجاحه في معالجة الملفات الحارقة ومن أهمها ملف شركة البستنة

جدير بالذكر أن الرئاسة التونسية كانت قد أعلنت، الاثنين 6 جوان/يونيو 2022، عن تعيينات جديدة في صفوف ولاة بـ13 ولاية بقرار من قيس سعيّد، من بينها قبلي. وقد عيّن سعيّد على رأس ولاية قبلي محمد الطيب الخليفي.

وقد أعلنت الرئاسة أن 12 من الولّاة الجدد قد أدوا، الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، اليمين أمام الرئيس قيس سعيّد بقصر بالرئاسة بقرطاج، ما عاد والي سوسة الجديد.

يشار إلى أن ولاية قبلي بلا والٍ منذ 8 أشهر، إذ كان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أصدر، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أمرًا رئاسيًا يقضي بإقالة والي قبلي السابق منصف شلاغمية.