21-مارس-2019

تحذير من تأثير هذا الإجراء على أنشطة المجتمع المدني (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن سلطات مطار تونس قرطاج قامت بترحيل الناشطتين السينغاليتين في مجال الهجرة خادي سيس وفاتو سيا ديوب، مساء الخميس 21 مارس/آذار 2019، إلى الدار البيضاء رغم كل المجهودات المبذولة وتقديم كل ضمانات كفالة المنتدى للإقامة والتنقل للضيفتين، ورغم الاتصال بكل من الإدارة العامة للحدود والأجانب والإدارة العامة لحقوق الانسان بوزارة الداخلية لكن دون جدوى ودون إجابة واضحة، وفق نص بلاغ للمنتدى.

 منع الضيفتين من دخول تونس يؤثر بالسلب على أنشطة المجتمع المدني ويعتبر انتهاكًا جسيمًا لحرية الشخص في الاشتراك في الجمعيات والتجمع السلمي

وكان قد طالب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وشبكة هاتف الإنقاذ لمراقبة المتوسط (AlarmPhone)، في بلاغ مشترك مساء الخميس، السلطات التونسية بإطلاق سراح الناشطتين السينغاليتين بعد حجز جوازات سفرهما في مطار تونس قرطاج حين قدومهما للمشاركة في نشاط بدعوة من المنتدى المذكور.

وأضاف البلاغ أن الناشطتين قدمتا على متن الخطوط الملكية المغربية من مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية حيث تقيمان وتعملان بها، غير أنه احتجزتهما السلطات التونسية بمطار قرطاج الدولي في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا ومنعتهما من دخول الأراضي التونسية دون مبرر قانوني رغم أنه من المعلوم أن مواطني دولة السنغال غير مطالبين بالحصول على تأشيرة لدخول لتونس.

وأكد المنتدى أن منع الضيفتين من دخول البلاد يؤثر بالسلب على أنشطة المجتمع المدني ويعتبر انتهاكًا جسيمًا لحرية الشخص في الاشتراك في الجمعيات والتجمع السلمي.

وأضاف أن التعامل الذي أبدته السلطات التونسية مع الضيفتين بسحب جوازات سفرهما والوثائق الثبوتية استعدادًا لبدء إجراءات ترحيلهما خارج البلاد يعد انتهاكًا واضحًا للمعاهدات والمواثيق الدولية الموقعة عليها الدولة التونسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محاولة انتحار طفل مهاجر في تونس

منتدى الحقوق الاقتصادية يحذر من تفاقم أزمة اللاجئين في مدنين