26-مارس-2021

بسبب التقلص الطبيعي للحقول المنتجة وعدم تجديد المخزون الوطني وعزوف الشركات عن الاستثمار (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهد قطاع المحروقات تراجعًا في الإنتاج الوطني من 7 مليون طن مكافئ نفط إلى 3.5 مليون طن مكافئ نفط سنة 2020، بالرغم من دخول حقلي نوارة وحلق المنزل طور الإنتاج على التوالي في موفى مارس/آذار 2020 وجانفي/يناير 2021، وفق ما أكده وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد.

وأوضح الوزير، خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية بمجلس نواب الشعب مساء الخميس 26 مارس/آذار 2021، أن الأسباب الحقيقية المؤدية إلى التراجع في الإنتاج تعود إلى التقلص الطبيعي للحقول المنتجة وعدم تجديد المخزون الوطني وعزوف الشركات عن الاستثمار.

وزارة الطاقة: العدد الجملي لرخص البحث والاستكشاف عن المحروقات تراجع من 56 رخصة سنة 2010 إلى 23 رخصة سنة 2020

كما أشار بوسعيد، في الصدد ذاته، إلى أن العدد الجملي لرخص البحث والاستكشاف عن المحروقات تراجع من 56 رخصة سنة 2010 إلى 23 رخصة سنة 2020، وفق بلاغ لوزارة الطاقة.

وأوضح أن تراجع مؤشرات قطاع الاستكشاف وإنتاج المحروقات انعكس سلبًا على نسبة الاستقلالية الطاقية وارتفاع العجز الطاقي وهو ما أثر على الميزان التجاري وميزانية الدولة ودينامكية الاقتصاد الوطني و نسق الإنتاج.

كما أكد وزير الطاقة بالنيابة "ضرورة استغلال موارد تونس الذاتية لتلبية الحاجيات الوطنية ووضع خطة استراتيجية لقطاع الطاقة بمشاركة كل الأطراف المتداخلة في القطاع ومختلف مكونات المجتمع المدني"، وفق نص البلاغ.

عرض مشاريع قوانين في قطاع المحروقات عقدت لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية بمجلس نواب الشعب جلسة...

Publiée par ‎وزارة الصناعة والطاقة والمناجم‎ sur Jeudi 25 mars 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

المصادقة على لزمات مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاواط

وزارة الطاقة: 8 رخص جديدة للبحث عن المعادن