15-سبتمبر-2020

توفيّت الجريبي في ماي 2018

الترا تونس - فريق التحرير

 

دشّن وزير التربية فتحي السلاوتي، الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول 2020، بمناسبة العودة المدرسية، المدرسة الاعدادية "مية الجريبي" بالزهور من ولاية سوسة، وذلك تخليدًا لذكرى فقيدة تونس التي وافاها الأجل في ماي/أيار 2018.

ووجّه الحزب الجمهوري، التي كانت تتولى الجريبي أمانته العامة، على صفحته على فيسبوك، "الشكر والامتنان على هاته اللفتة الكريمة في حق أيقونة النضال الوطني".

 

دشن اليوم الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 السيد وزير التربية #فتحي_السلاوتي المدرسة الإعدادية " #مية_الجريبي " بحي الريحان...

Publiée par ‎Al Joumhouri - الحزب الجمهوري‎ sur Mardi 15 septembre 2020

 

 

يُذكر أن الجريبي توفيت في 19 ماي/أيار 2018 بمدينة رادس، وهي من مواليد بوعرادة بولاية سليانة يوم 29 جانفي/ كانون الثاني 1960، كانت تقيم مع عائلتها وانتقلت بعد حصولها على شهادة البكالوريا لمواصلة تعليمها في كلية العلوم بولاية صفاقس عام 1979.

انخرطت في أوائل الثمانينيات في الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بصفاقس، وشاركت في تأسيس حزب التجمع الاشتراكي التقدمي بمعية أحمد نجيب الشابي قبل أن يتغيّر اسمه إلى الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي نالت عضوية مكتبه السياسي عام 1986.

وكانت مية الجريبي من أشرس المعارضين لنظام زين العابدين بن علي وسياساته الاستبدادية وخاضت عديد المعارك في سبيل الديمقراطية.

وقد وقع انتخابها عام 2006 على رأس الحزب الديمقراطي التقدمي لتصبح بذلك أول امرأة تقود حزبًا سياسيًا في تونس.

ساهمت في الحراك السياسي في ثورة 17 ديسمبر/14 جانفي، وقادت حزبها في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي وانتخبت عضوًا في المجلس عن دائرة بن عروس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد والمشيشي يواكبان العودة المدرسية من فرنانة وأكودة

إصابات جديدة بفيروس كورونا في عدّة ولايات