08-ديسمبر-2021

كان عباس قد زار الجزائر تحضيرًا للقمة العربية التي تنعقد بها في مارس المقبل

الترا تونس - فريق التحرير  



دشّن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء الأربعاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2021، رفقة نظيره الفلسطيني محمود عبّاس، المقرّ الجديد لسفارة دولة فلسطين بتونس، حيث "قام الرئيسان بجولة في أرجاء المقرّ الجديد للبعثة الدبلوماسية الفلسطينية بتونس واطّلعا على مختلف مكوناتها وخصائصها المعمارية".

قيس سعيّد أكد لنظيره الفلسطيني محمود عباس تطوير آليات التعاون مع دولة فلسطين في كل المجالات (الصحة، التكوين المهني، التدريب..)

وكان الرئيس الفلسطيني قد منح سعيّد وفق بلاغ صفحة الرئاسة، "القلادة الكبرى لدولة فلسطين تقديرًا لمواقفه الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني.. وتعزيزه لعلاقات الأخوة التونسية الفلسطينية.." وفق البلاغ.

تدشين المقرّ الجديد لسفارة دولة فلسطين بتونس (صفحة فيسبوك رئاسة الجمهورية)

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد الأربعاء قد أعلن الأربعاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2021، خلال كلمة ألقاها رفقة نظيره الفلسطيني محمود عباس بقصر قرطاج، عن تطوير علاقاتنا الثنائية في كل المجالات "حتى إن كنا دولة محدودة الإمكانيات" وفقه، مؤكدًا استعداد تونس في الترفيع في أعداد المنح والمقاعد الدراسية المخصصة للطلبة الفلسطينيين.

كما أعلن سعيّد عن تطوير آليات التعاون مع دولة فلسطين الشقيقة في كل المجالات (الصحة، التكوين المهني، التدريب..)، معبرًا عن أمله في أن "تتحقق الوحدة كي يكون الموقف أقوى، فنحن رضينا بالشرعية الدولية وهي منقوصة وظالمة، وحتى من وضع هذه الشرعية لم يحترمها".

وبيّن سعيّد أنّ أكبر الأخطار التي تتهدد الأمة والحق الفلسطيني هو الخطر الداخلي وليس الخطر القادم من الخارج وفق تعبيره، متابعًا: "لا بدّ أن تكون طريقنا واضحة من أجل تحرير فلسطين".

اقرأ/ي أيضًا: سعيّد: تونس مستعدة للترفيع في أعداد المنح والمقاعد الدراسية للطلبة الفلسطينيين

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من جانبه، أنه "ستكون لنا خيارات وإجراءات في وقت قريب إذا استمرت سلطات الاحتلال في طغيانها وممارساتها العدوانية ضد أبناء شعبنا وأرضنا بعاصمتها القدس، وخلال شهر من الآن سنعقد المجلس المركزي لاتخاذ قرارات، فلم تعد لدينا طاقة للانتظار والتحمّل إطلاقًا، وسنتخذ القرارات التي تفيد شعبنا في إطار الشرعية الدولية ولن نخرج عنها" وفق قوله.

تدشين المقرّ الجديد لسفارة دولة فلسطين بتونس (صفحة فيسبوك رئاسة الجمهورية)

وأضاف عباس: "أكدت لسعيّد بأننا لن نقبل ببقاء الاحتلال، ولن نقبل بالاعتداءات على هوية وطابع أهل القدس، ولا على المسجد الأقصى المبارك، والحرم الإبراهيمي وكنيسة القيامة، كما لن نقبل بمواصلة عمليات القتل وهدم المنازل والتنكيل بأسرانا واحتجاج جثامين شهدائنا ولا بمواصلة حصار قطاع غزة.." وفقه.

اقرأ/ي أيضًا: محمود عباس: خلال شهر ستكون لنا إجراءات إذا استمرت سلطات الاحتلال في طغيانها

ويشار إلى أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد، استقبل بعد ظهر الثلاثاء 7 ديسمبر/ كانون الأول 2021 بالجناح الرئاسي بمطار تونس قرطاج الدولي، نظيره الفلسطيني محمود عبّاس، الذي يؤدي زيارة رسمية إلى تونس.

وقد بدأ محمود عباس الأحد 5 ديسمبر/ كانون الأول 2021، زيارة رسمية إلى الجزائر بدعوة رسمية من نظيره عبد المجيد تبون استمرت يومين قبل حلوله بتونس بدعوة رسمية من نظيره قيس سعيّد، وفق ما صرح به رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني، لإذاعة صوت فلسطين (الرسمية)، السبت.

وقال المالكي، في التصريحات ذاتها، إن "الزيارة للجزائر تهدف للتنسيق بين البلدين بشأن تطورات القضية الفلسطينية، وكذلك تحضيرًا للقمة العربية التي تنعقد بالجزائر في مارس/ آذار المقبل"، مضيفًا "الجزائر تريد السماع من الرئيس عباس ماذا تريد فلسطين من القمة العربية".

 

اقرأ/ي أيضًا: