07-سبتمبر-2020

لقيت صورة المواطن وهو مكبّل اليدين انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي (بشير الطيب/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار تناقل صفحات على منصات التواصل الاجتماعي صورة مواطن ألقي القبض عليه بعد الاشتباه به إثر الهجوم الإرهابي بأكودة على أساس أنه "إرهابي"، ومن ثم ثبوت براءته وإطلاق سراحه، جدلًا حول تهافت رواد مواقع التواصل على توجيه الاتهامات والتشهير بالناس دون تلقي المعطيات من مصادرها الرسمية.

كما أعادت طرح هذه الواقعة مسألة الخلط بين العمل الأمني والنقابات الأمنية، باعتبار أن صورة المواطن، وهو مكبّل اليدين، تم تصويرها من داخل سيارة شرطة، ونشرتها في البداية صفحات تابعة للنقابات الأمنية، وذلك قبل تبيّن أن المواطن المقبوض عليه ليست له أي علاقة بالهجوم الإرهابي الذي جدّ الأحد 6 سبتمبر/أيلول 2020.

طالب المعني بالأمر بعدم الحكم على الناس دون أبحاث وتحريات مؤكدًا أن اللحية ليست مقياسًا لوصف شخص ما بأنه إرهابي

وقد ظهر المواطن الذي يُدعى "فوزي" في وسائل إعلام، الإثنين 7 سبتمبر/أيلول 2020، وصرّح في تسجيل مصوّر لإذاعة "صبرة أف أم" المحلية أنه تم القبض عليه بعد عودته من العمل في مطعم في حمام سوسة، مبينًا أنه لم يكن يعلم لحظة القبض عليه بحصول الهجوم الإرهابي.

وقال إنه وقع التعامل معه بالضرب والشتم وأنه تعرّض للإهانة، مطالبًا بما وصفه بحقّه بعد تشويه سمعته إثر تداول صورته على أساس أنه "إرهابي" شارك في هجوم أكودة.

وطالب المعني بالأمر بعدم الحكم على الناس دون أبحاث وتحريات، داعيًا إلى التثبت من الأخبار قبل نشرها، مؤكدًا أن اللحية ليست مقياسًا لوصف شخص ما بأنه إرهابي.

 

 

تم تداول صورته على مواقع التواصل الاجتماعي

تم تداول صورته على مواقع التواصل الاجتماعي على انه عنصر ارهابي متورط في عملية سوسة : فوزي يتوجه برسالة لكل من قام بنشر صورته

Publiée par Sabra FM sur Lundi 7 septembre 2020

 

من جهته، علق المحامي قيس بن حليمة، على حسابه على فيسبوك،: "نعم يا أعزائي إنها قرينة البراءة وهي سارية حتى في ظل قانون الإرهاب"، مؤكدًا أن القرينة تظل سارية ولا تنتهي إلا بصدور حكم بات في إطار محاكمة عادلة تكفل فيها جميع الضمانات للمتهم ويكون هذا الحكم مبني في مرحلة الإدانة على المنطق لا على الوجدان بطريقة لا تدع مجالًا للشك، وفق تأكيده.

وأضاف "لا ألوم على عامة الشعب حينما أرى أغلب القانونيين وخاصة القضاة يضربون قرينة البراءة عرض الحائط".

فيما كتب القاضي عفيف الجعيدي على حسابه: "وقد تبين أن الذي نشرت صوره وتمت الدعوة لإحلال دمه دون ضمانات لم يكن إرهابيًا وكان مواطنًا يسعى وراء لقمة العيش دفعه الإرباك ولحظة الخوف ليكون ضحية ضمن ضحايا العملية الإرهابية، ما موقف من تعسفوا في حقه فاعتدوا على قرينة البراءة التي يتمتع به؟ ما موقفهم وقد أرهبوا أسرته وأهله ومن يعرفونه؟"

كما انتقد الفنان بيرم بن كيلاني (بنديرمان) ما اعتبره تحوّل "فيسبوك" إلى "محكمة رقمية"، مشيرًا إلى أن تداول صورة المواطن على أساس أنه إرهابي مصدرها صفحة نقابة أمنية، ملاحظًا أن الناس أصبحت لا تنتظر المعلومات الرسمية لتبدأ المحاكمات، وكل شخص يحكم على هواه، وفق قوله.

 

نعم يا أعزائي انها قرينة البراءة وهي سارية حتى في ظل قانون الارهاب. اكثر حاجة كنت نفولق بيها الطلبة متاعي هي قرينة...

Publiée par Kais Ben Halima sur Lundi 7 septembre 2020

 

 

وقد تبين ان الذي نشرت صوره وتمت الدعوة لاحلال دمه دون ضمانات لم يكن ارهابيا ..و كان مواطنا يسعى وراء لقمة العيش دفعه...

Publiée par Afif Jaidi sur Lundi 7 septembre 2020

 

 

فايسبوك من نعمة لنقمة. بلاصة بدات تدور فيها الناس المعلومات، تحكي مع بعضها ،تروّح لمبادرات باهين و حتّى ضغط في قضايا...

Publiée par Bayrem Ben Kilani sur Lundi 7 septembre 2020

 

 

صورة الرجل البسيط التي رُوجت بالأمس على أنها صورة "الإرهابي الرابع" ما كانت لتنتشر لو لم تنشرها صفحة تابعة لنقابة أمنية...

Publiée par Karim Marzouki sur Lundi 7 septembre 2020

 

 

شفت المصيبة؟ الراجل تهز من امام المطعم السياحي الذي قضى الليلة فيه وهو ينظف بقايا السهرانين و المترفين. مروح بعد ما تهد...

Publiée par Shokry Coolee sur Dimanche 6 septembre 2020

 

 

تم القبض على هذا الشاب مباشرة بعد عملية الدهس التي تعرض إليها عوني أمن بمفترق القنطاوي-أكودة و أسفرت على استشهاد الوكيل...

Publiée par Nizar Ghariani sur Lundi 7 septembre 2020

 

 

شنوا إحساس أي شخص هبط تصويرة الراجل و سبو و ما خلى ما قال فيه بعد ما طلع زوالي و خاطيه؟ الأفكار المسبقة و المظهر موش...

Publiée par Med Amine Chouri sur Dimanche 6 septembre 2020



 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مستجدات العملية الإرهابية بسوسة: الاحتفاظ بـ7 أشخاص من بينهم امرأة

أثارت جدلًا واسعًا: حملة تنظيف القبور من السحر تنتشر في كل ولايات تونس