06-يوليو-2021

الترخيص في 840 عقد خدمات إضافي للمستشفيات الميدانية

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتّخذ مجلس وزاري مضيّق، انعقد الثلاثاء 6 جويلية/يوليو 2021 بقصر الحكومة بالقصبة تحت إشراف رئيس الحكومة هشام المشيشي، جملة من القرارات لتلبية الحاجيات العاجلة لمجابهة فيروس كورونا، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الحكومة.

التوقيع على صفقة اقتناء 3 ملايين و581 ألف جرعة من لقاح "جونسن اند جونسن" الأمريكي ذي الجرعة الواحدة خارج إطار منظومة كوفاكس

وتتمثل هذه القرارات في: 

  • تخصيص اعتماد عاجل وإضافي من ميزانية الدولة بـ 300 مليون دينار لتمويل القطاع الصحي العمومي من شراءات وتجهيزات وأدوات طبية ومواد استهلاكية.
  •  الترخيص في 840  عقد خدمات إضافي للمستشفيات الميدانية.
  • التوقيع (الأربعاء 7 جويلية/يوليو 2021، على صفقة اقتناء ألف مكثف أوكسيجين concentrateur d'oxygène.
  •  التوقيع على صفقة اقتناء تلقيح "جونسن اند جونسن" Jhonson&jhonson الأمريكي ذي الجرعة الواحدة (3 ملايين و581 ألف جرعة) خارج إطار منظومة كوفاكس.
  • خلاص عقود الخدمات مع وزارة الصحة في ظرف أسبوع.
  • دعوة الصناديق الاجتماعية لبذل مجهود إضافي لتمويل القطاع الصحي العمومي خلال هذه الفترة. 

يذكر أنه كان قد انعقد، مساء الاثنين 5 جويلية/يوليو 2021، اجتماع أشرف عليه رئيس الجمهورية وحضره كل من رئيس الحكومة هشام المشيشي ووزراء الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والصحة والشؤون المحلية ومحافظ البنك المركزي وإطارات عسكرية وأمنية عليا ومدير معهد باستور في علاقة بالوضع الوبائي في تونس، وفق بلاغ الرئاسة.

وتم الإعلان عقبه عن جملة من القرارات أبرزها: تكثيف العمل الدبلوماسي للتسريع في عملية جلب التلقيح ضد كوفيد 19، تقسيم البلاد إلى أقاليم بحيث يضم كل إقليم ولايتين أو أكثر على حسب حدوث حالات العدوى لكل 100 ألف ساكن خلال 14 يومًا الفارطة، إحداث فرق عمل متكونة من القوات المسلحة العسكرية والأمنية والإطارات الصحية للتكثيف من عمليات التلقيح حسب توصيات اللجنة العلمية للتلقيح، دعوة الإطارات الطبية وشبه الطبية بما في ذلك الاختصاصات البيوطبية التي تخرجت خلال الثلاث سنوات الأخيرة للقيام بالخدمة الوطنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تطور الوضع الوبائي: مخرجات اجتماع سعيّد بالمشيشي وقيادات عليا في الدولة

مسؤول بمستشفى شارل نيكول: المستشفى في وضع خطير جدًا ويحتاج إلى إعانات مادية