01-أكتوبر-2021

تتكرر مؤخرًا عمليات تخريب عربات المترو (Thierry Tronnel/Corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت شركة نقل تونس، الجمعة 1 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أنه تم مساء الخميس القبض على طفلين قاما برشق عربة المترو رقم 4 بين محطتي "القطب التكنولوجي" و"قصر الوردة" مما تسبّب في كسر عدد من اللوحات البلورية متفاوتة الحجم وتم الإبقاء عليهما في حالة سراح.

وأشارت، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تم في هذا الإطار تسجيل محضر بحث على أساس الإضرار بملك الغير الذي يعتبر جنحة يعاقب عليها القانون طبقًا للفصل 304 من المجلة الجزائية "من يتعمد بغير وسيلة الانفجار أو الحريق إلحاق الضرر بما يملكه غيره من العقار أو المنقول يعاقب بالسجن مدة ثلاث سنوات وبخطية قدرها ألفا دينار، وإذا كانت المفاسد قاضية بصيرورة صحة الشيء أو وجوده في خطر فالعقاب يكون بالسجن مدة خمس سنوات وبخطية قدرها ثلاثة آلاف دينار والمحاولة تستوجب العقاب"، وفقها.

شركة نقل تونس: في حال يكون الجناة من القصّر في عمليات التخريب التي تستهدف المرافق العمومية للشركة ، فإن الأولياء هم الذين يتحمّلون أفعال أبنائهم في التعويض المادي عن المضرّة

وأضافت شركة نقل تونس أنها قامت بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار الحاصلة لها بما في ذلك غرامة الحرمان من الاستعمال طبقًا للفصل 107 من مجلة الالتزامات والعقود، لافتة إلى أنه سيتم إحالة الملف يوم الاثنين على محكمة منوبة.

وأفادت الشركة أنه "في حال يكون الجناة من القصّر مثلما هو الحال في عمليات التخريب التي تستهدف المرافق العمومية للشركة ، فإن الأولياء هم الذين يتحمّلون أفعال أبنائهم في التعويض المادي عن المضرّة كما ينص عليه الفصل 93 مكرّر من المجلة الجزائية "الأب والأم مسؤولان بالتضامن عن الفعل الضار الصادر عن الطفل بشرط أن يكون ساكنا معهم"، حسب ما ورد في نص البلاغ. 

جدير بالذكر أن شركة نقل تونس كانت قد أعلنت، الاثنين 27 سبتمبر/أيلول 2021، أن "عددًا من عربات المترو التي أمّنت السفرات المسائية يومي السبت والأحد 25 و26 سبتمبر/أيلول الجاري على الخطين 2 و5 تعرّض إلى عمليات رشق بالحجارة ممّا أسفر عن تهشيم عدد من اللوحات البلّورية. 

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك"، أن أنه "تبعًا لذلك تعذّر إلى حد الاثنين إعادة استغلال العربات الستة (3 عربات مزدوجة)  الرابضة بالمستودعات جراء هذه الأحداث في انتظار اقتناء اللوحات البلّورية اللازمة نظرًا لما تستوجبه من إجراءات إدارية بعد نفاذ المخزون بسبب تتالي عمليات التهشيم في الفترة الأخيرة.

وأشارت، في هذا الإطار، إلى أن ذلك "تسبّب في نقص في العرض وفي تعقيد وضعية الشركة وبالتالي حرمان المواطن من 72 سفرة يوميًا (36 سفرة ذهابًا و36  سفرة إيابًا).

 

اقرأ/ي أيضًا:

شركة نقل تونس: تخريب 6 عربات مترو في عمليات رشق بالحجارة

ما حقيقة الصورة المتداولة حول "حافلة أطفال جبل سمامة"؟