تحرّك احتجاجي في الذكرى الأولى لوفاة جريح الثورة طارق الدزيري

تحرّك احتجاجي في الذكرى الأولى لوفاة جريح الثورة طارق الدزيري

رفع المتظاهرون شعارات تطالب بنشر القائمة الرسمية لشهداء وجرحى الثورة (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفّذ عدد من عائلات شهداء الثورة، الثلاثاء 19 جانفي/يناير 2021 بمناسبة الذكرى الأولى لوفاة جريح الثورة طارق الدزيري، تحركًا احتجاجيًا، تضمّن مسيرة انطلاقًا من مقرّ الهيئة العامة للمقاومين وشهداء جرحى الثورة والعمليات الإرهابية، لتجوب شوارع العاصمة.

رفع المتظاهرون شعارات على غرار "نشر القائمة موش مزية يا سراق الميزانية"، "يا حكومة عار عار والقائمة في الانتظار"، "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، "يا طارق يا شهيد على دربك لن نحيد"

ورفع المتظاهرون، في مسيرتهم، شعارات تطالب بنشر القائمة الرسمية لشهداء وجرحى الثورة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، على غرار "نشر القائمة موش مزية يا سراق الميزانية"، "يا حكومة عار عار والقائمة في الانتظار"، "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، "يا طارق يا شهيد على دربك لن نحيد".

وكان جريح الثورة طارق الدزيري قد توفي، السبت 18 جانفي/يناير 2020، بعد معاناة 9 سنوات من إصابته بالرصاص خلال أحداث الثورة ما خلف له شللًا نصفيًا وأصبح مقعدًا على كرسي متحرك.

وكان يُعرف الدزيري بمشاركاته في تحركات عائلات الشهداء وجرحى الثورة، ومظاهرات حملة "مانيش مسامح" للتصدي لقانون المصالحة وقد عُرف بصورة شهيرة في إحدى هذه المظاهرات محمولًا على الأعناق.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية كانت قد أعلنت، الخميس 14 جانفي/يناير 2021، عن قائمة شهداء وجرحى الثورة التونسية وذلك على صفحة تتبع الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك كانت قد أعلنت عنها في بلاغ سابق. 

وأكدت الهيئة أن رئيس الحكومة أذن بنشر قائمة شهداء وجرحى الثورة، التي أعدتها لجنة شهداء ومصابي الثورة التابعة للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وأفادت، في بلاغ نشرته الأربعاء 13 جانفي/ يناير 2021، أن نشر القائمة سيكون يوم 14 جانفي/يناير الجاري على الصفحة التابعة للهيئة بفيسبوك، على أن يتم نشر القائمة النهائية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية قبل تاريخ 20 مارس/آذار 2021.

ودعت الهيئة، في هذا الإطار، كل من يريد التظلم بسبب عدم ورود اسمه بالقائمة المذكورة إلى تقديم التماس لدى الهيئة بموجب مكتوب مضمون الوصول يوجه لمقر الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية الكائن بـ103 شارع الحرية تونس وذلك في أجل شهر من تاريخ نشر القائمة بالصفحة المذكورة، وفق نص البلاغ.

وقد أفاد رئيس الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الأساسية توفيق بودربالة، الإثنين 18 جانفي/يناير 2021، بأنه تم إيداع حوالي 2500 ملف تظلّم من عائلات شهداء الثورة وجرحاها لدى المحكمة الإدارية فيما يتعلق بقائمة شهداء الثورة ومصابيها .

وأضاف توفيق بودربالة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أنه من المنتظر أن تنظرالمحكمة الإدارية في هذه التظلمات استنادًا على القائمة التي أصدرتها الهيئة ونشرتها منذ اكتوبر/تشرين الأول 2019 على موقعها الذي يعد مصدرًا رسميًا وفق الأمر الحكومي عــدد 1515 لسنة 2013 المنظم لعمل هذه اللجنة والمتعلق بضبط طرق سير أعمال لجنة شهداء الثورة ومصابيها، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خلاف بين هيئتين حقوقيتين حول قائمة شهداء وجرحى الثورة.. ما القصة؟

"الهيئة العامة للمقاومين" تُعلن قائمة شهداء وجرحى الثورة التونسية