08-يونيو-2018

أعلن الطبيب المختص في أمراض القلب فوزي عداد عن نفاذ مادة "كسيلوكايين في مقر عمله وهو ما أثار قلق البعض"

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية أيمن المكي، الجمعة 8 جوان/ حزيران 2018، أن مادة "كسيلوكايين" متوفرة بكميات كبيرة في مستودعات الصيدلية المركزية منذ صباح الخميس 7 جوان/ حزيران الجاري. وأعرب المكي، في تصريح لوات، عن استغرابه من صيحة الفزع التي أطلقها الدكتور في أمراض القلب بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة فوزي عداد، حول نفاذ هذه المادة بالمؤسسة الاستشفائية المذكورة.

وكان الدكتور عداد المختص في أمراض القلب، دق أول أمس الأربعاء ناقوس الإنذار، عبر تدوينة على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حول ضرورة توفر هذه المادة محلية الصنع في مستشفى عبد الرحمان مامي، مؤكدًا أن هذا الإشكال متواصل منذ شهر فيفري/ شباط الماضي.

وأضاف في ذات التدوينة التي أرفقها بصورة تظهر فيها آخر قنينة  كسيلوكايين في مخزون المشفى، وفقه، قائلًا "ألغينا التدخلات الجراحية بسبب نفاذ الأدوية".

وأفاد مسؤول بوحدة صناعة الأدوية بمخبر إينيماد في تصريح لـ"وات" الخميس، أنه تم تزويد الصيدلية المركزية بكمية من مادة التخدير كسيلوكايين بطلب منها.

ومن جهته، أكد نائب رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، نوفل عميرة، توفر الدواء المذكور في الصيدليات بتونس في حين اعتبر رئيس المجلس الوطني لعمادة الأطبّاء يوسف مقني، أن حدوث هذه الإشكالية تنم عن عدم قدرة المستشفى على التصرف في مخزون الأدوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بين تطمينات وزير الصحة وتحذيرات النقابيين: ما حقيقة تراجع مخزون الأدوية بتونس؟

تحذيرات من نفاذ محلول اختبار فيروس السيدا.. والمركز الوطني لنقل الدم يرد