تحدثت عن اقتراح بن تونس كوزير للطاقة: أنا يقظ تدعو إلى تجنب التعيينات المشبوهة

تحدثت عن اقتراح بن تونس كوزير للطاقة: أنا يقظ تدعو إلى تجنب التعيينات المشبوهة

سفيان بن تونس عضو حزب قلب تونس والمقترح على رأس وزارة الطاقة والمناجم ضمن التعديل الوزاري الجديد

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقدت منظمة أنا يقظ، في بيان، مساء السبت 16 جانفي/ يناير 2021، اقتراح تعيين سفيان بن تونس، عضو حزب قلب تونس، على رأس وزارة الطاقة والمناجم ضمن التعديل الوزاري الجديد.

وقالت المنظمة إن "سفيان بن تونس يرأس شركة Oscar Infrastructure Services التي تضم كذلك محمد الزعنوني بصفته نائب رئيس مكلف بالشؤون القانونية للشركة وهو كذلك محامي نبيل القروي رئيس حزب قلب تونس".

أنا يقظ: كيف يدعي رئيس الحكومة أن التحوير يحافظ على نفس فلسفة الحكومة المستقلة؟

وأضافت في بيانها أن "محمد الزعنوني هو الذي أشرف على إمضاء ما عرف بعقد اللوبيينق بين المرشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي والضابط السابق في الموساد الإسرائيلي اري بن ميناشي وذلك عن طريق وسيط يدعى محمد بودربالة وأن القضية لا تزال إلى حد الآن في طور التحقيق منذ سنة 2019".

وتساءلت منظمة أنا يقظ "هل من باب الصدفة أن يتم تعيين سفيان بن تونس؟ وكيف يدعي رئيس الحكومة أن التحوير يحافظ على نفس فلسفة الحكومة المستقلة؟".

ودعت إلى "تجنب التعيينات المشبوهة خاصة في أعلى هرم السلطة وعدم التلاعب بمؤسسات الدولة جراء حسابات حزبية لا تراعي المصلحة العليا في هذا الظرف الدقيق الذي تعيشه البلاد"، وفق تعبيرها.

يُذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي، كان قد عقد مساء السبت 16 جانفي/ يناير 2021، نقطة صحفية في قصر الحكومة بالقصبة، أعلن خلالها عن تفاصيل التحوير في التركيبة الحكومية.

وقد شملت التغييرات على مستوى حكومة هشام المشيشي 11 وزارة من ضمنها 2 من وزارات السيادة (العدل والداخلية) كما تم فصل وزارة الشباب والرياضة عن وزارة التكوين المهني والتشغيل، وتمثلت تفاصيل التعديل الوزاري في التالي:

  • وزير العدل: يوسف الزواغي 
  • وزير الداخلية: وليد الذهبي 
  • وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية: عبد اللطيف الميساوي 
  • وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة: رضا بن مصباح 
  • وزير الطاقة والمناجم: سفيان بن تونس
  • وزير الشؤون المحلية والبيئة : شهاب بن أحمد
  • وزير التكوين المهني والتشغيل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني: يوسف فنيرة
  • وزير  الشباب والرياضة: زكرياء بلخوجة
  • وزير الفلاحة والموارد المائية: أسامة الخريجي
  • وزير الثقافة : يوسف بن براهيم
  • وزير الصحة: الهادي خيري

قال المشيشي إنه "سيحافظ على نفس فلسفة الحكومة المستقلة المدعومة من حزام سياسي وبرلماني أغلبي"

وأعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي، في ذات النقطة الصحفية، أنه قرر التخلي عن خطة كاتب دولة للمالية وعن الوزارة المكلفة بالهيئات الدستورية والعلاقة مع المجتمع المدني وضم المصالح التابعة لها إلى رئاسة الحكومة. وتعرض المشيشي في كلمته لهدفه من التحوير الوزاري، إذ قال إنه يهدف إلى "الترفيع في النجاعة ومزيد إحكام تطبيق سياسة الحكومة وتنفيذ خططها"، وإنه "يأتي بعد عملية تقييم للعمل الحكومي ومستوى التنسيق داخله".

وأكد رئيس الحكومة أنه "قام بتقييم عمل فريقه كرئيس للحكومة واستمع فيه لمختلف الآراء" وأنه أعلم رئيس الجمهورية بهذا التحوير وسيعرضه، كما ينص على ذلك الدستور، على أنظار مجلس نواب الشعب. وختم أن "هذا التحوير ينبع من رغبة صادقة تجمع الفريق الحكومي للفعل والإنجاز والالتزام بالدستور الذي جاءت به ثورة الحرية والكرامة التي أحيينا ذكراها منذ يومين" وأنه "سيحافظ على نفس فلسفة الحكومة المستقلة المدعومة من حزام سياسي وبرلماني أغلبي".

تفاجأت منظمة أنا يقظ بتعيين السيد سفيان بن تونس، عضو حزب قلب تونس، على رأس وزارة الطاقة والمناجم حيث أن هذا الأخير يرأس...

Posted by I WATCH Organization on Saturday, January 16, 2021

اقرأ/ي أيضًا:

شمل 11 وزارة: تفاصيل التعديل الوزاري في تونس

تعرّف على السير الذاتية للأعضاء المقترحين الجدد في حكومة المشيشي