26-أبريل-2018

من حفل افتتاح المهرجان في دورته 18 (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس – فريق التحرير

 

تحتضن مدينة الثقافة بالعاصمة تونس الدورة التاسعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تحت شعار "نصرة القدس العربية" وذلك من 26 إلى 29 أفريل/ نيسان 2018.

وأكّد المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية عبد الرحيم سليمان، في ندوة صحفية عقدتها هيئة المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، أن شعار المهرجان يأتي في سياق التضامن العربي مع القضية الفلسطينية وعاصمتها القدس، وذلك على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذه المدينة عاصمة للاحتلال الصهيوني نهاية العام الماضي.

تسجّل الدورة 19 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون مشاركة 15 هيئة تلفزيونية عمومية في المسابقة الرسمية لمختلف الأصناف البرامجية والإخبارية

وتسجّل الدورة الحالية للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون مشاركة 15 هيئة تلفزيونية عمومية في المسابقة الرسمية لمختلف الأصناف البرامجية والإخبارية، فيما بلغ عد القنوات التلفزيونية الخاصة في المسابقة الموازية 26 محطة تلفزيونية، بحسب عبد الرحيم سليمان.

وفي ما يتعلّق بمسابقة البرامج الإذاعية، سجّل المهرجان مشاركة 13 محطة إذاعية عمومية في المسابقة الرسمية و11 محطة إذاعية خاصة في المسابقة الموازية.

اقرأ/ي أيضًا: تدشين مدينة الثقافة، أما بعد؟

وأحصى المنظمون 277 عملاً مشاركًا في مختلف المسابقات توزعت بين 132 عملًا تلفزيونيًا و145 عملًا إذاعيًا. ويحتضن مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان، الذي يحييه الفنان السعودي عبادي الجوهر والفنانة اللبنانية يارا، تصاحبهما الفرقة الموسيقية للإذاعة الوطنية التونسية بيقيادة المايسترو نبيل زميط.

وتختتم التظاهرة بحفل موسيقي تحييه الفناة التونسية صوفية صادق والمطرب السوري عبود برمدا مع لوحة راقصة لفرقة رجال الحارة السورية.

وأعدّ المنظمون مجموعة من الندوات المتعلّقة بالتطوّر التكنولوجي في مجال الإعلام. وسيبحث المشاركون فيها محور "الإعلام الجديد: من حرب الساحات إلى حرب المنصات" وكذلك "الإعلام الجديد: الحقيقة زمن الطفرة التكنولوجية".

ويحلّ بتونس ضيوف شرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون كل من المصرية نادية الجندي والسورية كاريس بشار واللبنانية ورد الخال والبحرينية ريم أرحمة واليمني أحمد فتحي. ويستضيف المهرجان من تونس الباجي صانصة ورجاء فرحات.

وتكرّم الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الممثل الراحل سفيان الشعري والإعلامي منذر الجبنياني وعبد الحفيظ الهرقام من تونس. أما المكرمون العرب فهم الإعلامي الراحل عبد الله شقرون من المغرب والإعلامي الفلسطيني مصطفى الآغا والإماراتي حبيب غلوم العطار، ومن المملكة العربية السعودية فاتنة أمين شاكر وحسين محمد يعقوب نجار، إلى جانب الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا والموسيقار الراحل عبد العزيز ناصر العبيدان من قطر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في نسختها الأولى.. أيام قرطاج الشعرية تحتفي بالشعر والحياة

"نقرأ لنعيش مرتين".. إكراهات أمام شعار معرض الكتاب