27-مايو-2019

شهدت محطات بيع الوقود في تونس الكبرى اكتظاظًا الأحد تخوفًا من إضراب العاملين فيها (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل، الأحد 26 ماي/ أيار 2019، وجود أي إضراب للعاملين في محطات البنزين أو غيرها من المؤسسات المرتبطة بتوزيع المحروقات يوم الاثنين 27 ماي/ أيار الجاري. وقال الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل المسؤول عن القطاع الخاص محمد علي البوغديري إن "الاتحاد لم يصدر أي برقية إضراب في الغرض".

محمد علي البوغديري: عمليات تزويد محطات الوقود تسير بصفة عادية ولا داعي لتخوّف المواطنين من نقص الوقود

وأشار البوغديري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى أن عمليات تزويد محطات الوقود تسير بصفة عادية ولا داعي لتخوّف المواطنين من نقص الوقود، موضحًا أن المفاوضات جارية حاليًا بين الحكومة وأصحاب محطات الوقود وأنه سيتمّ التوقيع على الملحقات التعديلية الخاصة بالزيادة في أجور العاملين في القطاع حال الوصول إلى اتفاق بين الطرفين.

من جهته، أكد عضو مجلس الجامعات بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية حسني بوفادن عدم وجود أي إضراب من قبل العاملين في قطاع توزيع الوقود وعدم صدور أي برقية إضراب في هذا الشأن من قبل الأطراف النقابية، مشيرًا إلى أن اتحاد الأعراف على اتصال مستمرّ مع ممثلي القطاع بالاتحاد العام التونسي للشغل ولم تصدر إلى حدّ الآن أي برقية إضراب قطاعية.

وأضاف بوفادن، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الأحد، أن أصحاب محطات بيع الوقود مستعدون لتوقيع الملحقات التعديلية لزيادة أجور العاملين في القطاع ما إن يتمّ تفعيل الاتفاق الموقع بين أصحاب المحطات ووزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والقاضي برفع هامش الربح بعد الزيادة الأخيرة في المحروقات.

اتحاد الأعراف: تقارب مهم بين غرفة وكلاء محطات الوقود ووزارة الصناعة حول مراجعة هامش الربح

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية أن جلسة ستجمع الاثنين 27 ماي/ أيار الجاري، الغرفة الوطنية لوكلاء محطات الوقود ووزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، مرجحًا أن يتمّ التوصل إلى اتفاق مراجعة هامش الربح لبيع المحروقات خلال هذه الجلسة.

ولفت الاتحاد، في بلاغ له، إلى تسجيل تقارب مهم بين الطرفين حول مراجعة هامش الربح على دفعتين الأولى عند إمضاء المحضر والثانية أول شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، مبينًا أنه سيتمّ تفعيل هذا الاتفاق خلال جلسة الاثنين وأن هذا الأمر سيمهّد الطريق للتوقيع على الملحق التعديلي الخاص بالزيادة في أجور عمال محطات بيع الوقود. وأكد عدم تلقيه أي إشعار بوجود برقية إضراب في محطات بيع الوقود.

يشار إلى أنه تمّ تداول خبر يفيد بنية تنفيذ إضراب في محطات بيع الوقود الأمر  الذي أدى إلى حدوث اكتظاظ كبير الأحد في محطات بيع الوقود بتونس الكبرى تخوفًا من تنفيذ العاملين فيها إضرابًا عن العمل الاثنين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لجنة المالية بالبرلمان تصادق على الخروج للاقتراض من السوق المالية العالمية

عجز في الميزان التجاري الغذائي خلال الثلاثية الأولى من 2019