08-يوليو-2019

تقرر تجميد أموال نبيل وغازي القروي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي أنه تقرّر توجيه مجموعة من التهم لكل من صاحب القناة التلفزية الخاصة "نسمة" نبيل القروي وشقيقه غازي القروي، من بينها غسل الأموال، وذلك بناء على الأبحاث والاستقراءات المجراة في القضية التحقيقية بشأنهما.

وأفاد القطب القضائي الاقتصادي والمالي، في بلاغ له، الاثنين 8 جويلية/ تموز 2019، أن قاضي التحقيق المتعهد بالملف أقرّ تدابير احترازية في شأن الأخوين القروي تتعلّق بتحجير السفر وتجميد الأموال وذلك منذ يوم 28 جوان/ حزيران الماضي.

قرر قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي توجيه تهم اعتياد غسل الأموال للأخوين القروي، باستغلال التسهيلات التي خولتها خصائص النشاط المهني

يذكر أن منظمة "أنا يقظ" كانت قد تقدمت بشكاية يوم 14 مارس/ آذار 2014، إلى القطب القضائي الاقتصادي والمالي بخصوص شبهة غسل وتبييض الأموال من قبل كلّ من غازي ونبيل القروي، وذلك باستعمال الشركات التي يملكانها في كلّ من المغرب والجزائر واللكسمبورغ، ليقرّر وكيل الجمهورية بالقطب القضائي المالي على إثر هذه الشكاية فتح بحث تحقيقي في الموضوع.

وأوضحت مصادر مطلعة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أنه بعد القيام بالأبحاث والاستقراءات المطلوبة، قرر قاضي التحقيق المتعهد بالقضية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي توجيه تهم اعتياد غسل الأموال للأخوين القروي، باستغلال التسهيلات التي خولتها خصائص النشاط المهني، وذلك طبقًا لأحكام القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال. كما قرر تحجير السفر على المظنون فيهما، وتجميد التعامل على الأملاك المنقولة والعقارية التابعة لهما، وتجميد الأرصدة البنكية الراجعة لهما.

وتم توجيه إنابات قضائية دولية للسلطات القضائية بالمغرب والجزائر واللكسمبورغ للتحري بخصوص أنشطة الأخوين القروي، والشركات التي يساهمان فيها ويسيرانها، والتقصي بخصوص أملاكهما العقارية والمنقولة خارج التراب التونسي. كما قام قاضي التحقيق بمراسلة البنك المركزي لبيان كيفية تحويل أموال المظنون فيهما إلى الخارج، كما ذكرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

حركة النهضة: زيتون يستقيل من خطة مستشار سياسي للغنوشي

نبيل بفون: تكوين لجنة لمراقبة جميع الحملات الانتخابية