12-يونيو-2018

تنطلق الدورة 5 لتظاهرة "جو تونس" يوم 27 جوان وتستمر حتى 1 جويلية 2018

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلنت منسقة التظاهرة الفنية "جو تونس" لينا الأزعر، خلال لقاء إعلامي التأم بمدينة تونس العتيقة، أن الدورة الخامسة للتظاهرة ستقام من 27 جوان/ حزيران إلى 1 جويلية/ تموز في أربعة أماكن مختلفة وبأربع رؤى لأربع شابات تونسيات.

وبيّنت الأزعر أن تظاهرة "جو تونس" في دورة 2018 اختارت اعتماد مبدإ الفلسفة الإغريقية الذي يرى أن الكون ينبني على أربعة عناصر هي الماء والأرض والنار والهواء، وتمت إضافة عنصر خامس إليها وهو الصمت في تناقض مع الضجيج الذي يعيشه العالم اليوم، وفقها.

وأوضحت أن تبنّي عناصر الكون الأربعة سيتمظهر من خلال قراءة فنية فيها تجديد وذلك بالمقرّ القديم لبورصة الشغل بتونس (عنصر الصمت) وبكنيسة العوينة (الماء) ومطبعة دار سيراس للنشر بمونبليزير (النار) ودار البكوش بباب منارة (الهواء) وتربة سيدي بوخريسان (الأرض) بمدينة تونس.

دورة 2018 اختارت اعتماد مبدإ الفلسفة الإغريقية الذي يرى أن الكون ينبني على 4 عناصر هي الماء والأرض والنار والهواء مع إضافة عنصر الصمت

وسيكتشف جمهور هذه الدورة 37 عملًا لفنانين من تونس والخارج في الأماكن الأربعة التي تقام فيها هذه التظاهرة، التي تحظى بدعم شركاء خواص ومؤسسات أوروبية من بينها المعهد الفرنسي بتونس والاتحاد الأوروبي. وتجمع الدورة الحالية فنانين وأصحاب أروقة فنية وخبراء ومهتمين بجمع الأعمال الفنية من تونس وخارجها.

وذكرت الأزعر، المختصة في الفن المعاصر، أن هذه التظاهرة تهدف منذ تأسيسها سنة 2013 إلى التشجيع على ممارسة الفنون البصرية في تونس بإشراك الشباب في فعالياتها على اختلاف اختصاصاتهم الفنية.

ويشرف على المعارض الأربعة كل من أمال بن عطية وعزيزة حرمل وخديجة حمدي سوسي ومريم بن صالح، وتعمل كل منهن على تحسيس الزوار بأهمية التراث في حفظ الذاكرة الجماعية. ويمكن الاطلاع على تفاصيل برنامج هذه التظاهرة على العنوان التالي: www.jaou.tn .

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تحتفي بالرقص في الدورة الأولى لأيام قرطاج الكوريغرافية

الاختتام سيكون تكريمًا لفلسطين.. برمجة الدورة 7 لمهرجان "حومتنا فنانة"