تتضمن عروضًا متنوعة: برمجة المكتبة السينمائية التونسية في موسمها الجديد

تتضمن عروضًا متنوعة: برمجة المكتبة السينمائية التونسية في موسمها الجديد

149 مشاهدة
تحيي السينماتك في موسمها الجديد ذكرى المخرجة التونسية كلثوم برناز

الترا تونس – فريق التحرير

 

تعود المكتبة السينمائية التونسية، بعد تجربة أولى السنة الماضية، ببرمجة متنوعة للموسم الثقافي الجديد، تستهدف من خلالها السينمائيين ومحبي السينما.

وأفاد بلاغ صادر عن المكتبة السينمائية أن الموسم الجديد ينطلق يوم الثلاثاء 18 سبتمبر/ أيلول 2018 ويمتدّ إلى غاية ديسمبر/كانون الأول 2018، بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس، ليسلّط الضوء بداية على السينما التونسية من خلال إحياء ذكرى المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز.

سيتم عرض الشريط السنمائي الأخير للمخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز في إطار تكريمها خلال الموسم الجديد للسينماتك

وسيتمّ عرض شريطها السينمائي الأخير "شطر محبة" الذي يطرح قضية المساواة في الإرث ليكون بذلك أول عروض السينماتك لهذا الموسم، وفق ذات المصدر. وسيكون للجمهور موعد كلّ يوم ثلاثاء مع عروض وحلقات نقاش مجموعة من الأفلام التونسية.

وأضاف البلاغ أن السينماتك ستقوم هذا الموسم بعرض الأفلام المتوجة في كلّ من المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية وأيام قرطاج السينمائية لسنة 2018، مبينًا أن ذلك يأتي في إطار الترويج للأفلام الحديثة لاكتسابها أهمية لا تقل عن الموروث السينمائي الكلاسيكي.

وأشار إلى أنه تمت برمجة مجموعة من العروض السينمائية تحت عنوان "الأستاذ بطل الشاشة"، وذلك بمناسبة انطلاق العام الدراسي والذي يتزامن مع الاحتفال السنوي باليوم العالمي للمعلمين الذي يوافق الخامس من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كلّ سنة. ويهتم هذا المحور بالمسائل المتعلّقة بالتعليم والرسالة التربوية القائمة على نقل المعرفة والقيم، حسب نص البلاغ.

السينماتك ستقوم هذا الموسم بعرض الأفلام المتوجة في كلّ من المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية وأيام قرطاج السينمائية لسنة 2018

ومن المنتظر أن تصبح بطاقة الاشتراك بالسينماتك خلال هذا الموسم بمثابة جواز سفر للمتفرج وستمكنه من اكتشاف مصر عبر "شاهين.. خالد في الذاكرة"، الأرجنتين مع "أسبوع السينما الأرجنتينية"، إيطاليا من خلال "عالم الطفولة في سينما لويجي كومنشيني"، بالإضافة إلى محاور أخرى تجمع بين الخيال والواقع.

كما تقدم المكتبة بالتزامن مع أيام قرطاج الموسيقية مجموعة من الأفلام المعروفة في تاريخ السينما العالمية على "شرف البيانو".

سيكون الجمهور على موعد مع أسبوع السينما الأرجنتينية ضمن الموسم الجديد للمكتبة السينمائية

وسيكون للجمهور على موعد كذلك مع محور "السينما يجتاز عتبة الجنون"، احتفالًا بيوم الصحة النفسية العالمي الموافق ليوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول من كلّ سنة، على أن تكون نهاية الأسبوع مع دون كيوشف وذلك بعرض 4 اقتباسات سينمائية لأعمال "ثرفانتس" الأدبية الخالدة.

كما سيتمّ تكريم كوستا غافراس Costa Gavras، السينما الفلسطينية، أفلام عن تجسيد المكفوفين في السينما، درس سينما يتمحور حول السيرة الذاتية والذي سيكون مصحوبًا بعرض أعمال السيرة الذاتية لبعض المخرجين.

وسيقع أيضًا تنظيم محور "تونس: في أعينهم" الذي سيكون فرصة لتلاقي مخرجين تجمعهم بتونس علاقة "حب خاصة لا تنفي محاولتهم المستمرة لفهم التناقضات الاجتماعية"، وفق ذات البلاغ. وستكون عطلة نهاية السنة مخصصة "لأفلام ديزني" الكلاسيكية، والتي تمثل مشاهدتها متعة للأطفال والكهول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تنطلق يوم 19 أكتوبر: تنظيم الدورة التأسيسية لتظاهرة "المعرض الوطني للكتاب"

أيام قرطاج الموسيقية يكشف المقبولين لمسابقاته ويكّرم حسن الدهماني