10-يونيو-2022
لقاء بين قيس سعيّد ورمضان لعمامرة

لدى استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد وزير خارجية الجزائر رمضان لعمامرة

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، الجمعة 10 جوان/يونيو 2022، أن وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة سلّم الرئيس التونسي قيس سعيّد لدى لقائه بقصر الرئاسة بقرطاج، رسالة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أكد له فيها "الحرص على مواصلة تعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين".

الخارجية الجزائرية: زيارة لعمامرة لتونس للوقوف على التقدم المحرز في تنفيذ مختلف الاتفاقيات التي تمت خلال زيارة الرئيس تبون إلى تونس في 17 ديسمبر 2021

وأشارت، في بلاغ لها، أن "اللقاء شكّل فرصة لاستعراض مختلف جوانب التعاون الثنائي، إلى جانب مستجدات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين العربي والإفريقي على ضوء التداعيات التي خلفتها التوترات المتنامية على الساحة الدولية". 

ونقلت الخارجية الجزائرية عن لعمامرة قوله إن "زيارته إلى تونس تحمل شقين يتعلق الأول منها بالعلاقات الثنائية حيث سمح اللقاء بالوقوف على التقدم المحرز في تنفيذ مختلف الاتفاقيات التي تمت خلال زيارة الرئيس تبون إلى تونس في 17 ديسمبر/كانون الأول العام الماضي. أما فيما يخص الشق الثاني فيتعلق بالمشاورات الثلاثية الجزائرية-التونسية-الليبية والتي تأتي تكريسًا للتشاور والتنسيق بين وزراء خارجية الدول الثلاث حول الأوضاع في المنطقة، لاسيما في دولة ليبيا، ومختلف المستجدات على الصعيدين العربي والإفريقي، فضلًا عن التداعيات التي تفرضها التوترات الراهنة على الساحة الدولية"، وفق البلاغ ذاته.

 

📌 استُقبِل اليوم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد رمطان لعمامرة، بقصر قرطاج في تونس، من قبل رئيس...

Posted by ‎وزارة الشؤون الخارجية - الجزائر / MFA - Algeria‎ on Friday, June 10, 2022

 

وكذلك، جاء في بلاغ للرئاسة التونسية أن اللقاء كان فرصة لاستعراض أهم الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدّمتها الملف الليبي حيث تم التأكيد على تطابق وجهات النظر بين تونس والجزائر حول ضرورة التوصّل إلى حلّ سياسي ليبي-ليبي دون تدخل خارجي بما يحفظ وحدة هذا البلد الشقيق وأمنه، وبما يُعزّز الاستقرار في المنطقة، وفق نص البلاغ.

 

وكانت وزارة الخارجية التونسية قد ذكرت، في بلاغ لها،  أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، ووزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا نجلاء المنقوش، يؤديان الجمعة، زيارة عمل إلى تونس "في إطار تعزيز سنة التشاور والتنسيق بين تونس والجزائر وليبيا" و"ترجمة لحرص هذه الدول على تطوير العلاقات واستكشاف آفاق جديدة للتعاون إضافة إلى تبادل الرؤى وتنسيق المواقف حول مجمل القضايا الدولية والإقليمية الراهنة وما تطرحه من تحديات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية وإنسانية"، وفق ذات البلاغ.

كما ذكرت أن الاجتماع سيكون مناسبة لاستعراض الاستحقاقات الإقليمية والدولية المقبلة، ومناقشة عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك التنمية المندمجة والمتضامنة ومكافحة الإرهاب والتصدي للجريمة المنظمة وقضايا الأمن الغذائي والطاقي والبيئي، التي تفرض نفسها في ظل المستجدات الدولية الراهنة، وفق الخارجية التونسية.

يذكر أن آخر لقاء كان قد جمع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة كان الأربعاء  9 مارس/آذار 2022، في إطار مشاركتهما في أشغال الدورة العادية (157) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، المنعقد بالقاهرة.