03-يناير-2021

كان من المفترض انطلاق العمل بها غرة جانفي 2021 (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقرر إضافة مهلة زمنية قبل الانطلاق في استغلال منظومة "سجلني" المبرمج بدء العمل بها غرة جانفي/ يناير 2021، والتي تهدف لتنظيم قطاع الهواتف الجوالة بمختلف تفرعاته. ويأتي هذا القرار إثر جلسة عمل جمعت وزير تكنولوجيات المعلومات والاتصال محمد الفاضل كريم، ووزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد، وخصصت للنظر في كيفية استغلال خدمات منظومة "سجلني"، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية). 

وذكرت الوكالة أن اللقاء بين الوزيرين تناول "جملة المشاريع الرقمية المشتركة، والعمل على التسريع في إنجازها في أسرع الآجال، علاوة على بحث حلول لعدد من الإشكالات المطروحة عند استغلال المنظومة".

كانت وزارة تكنولوجيات المعلومات والاتصال قد أكدت أن منظومة "سجلني" تهدف للتصدي لظاهرة بيع الهواتف الجوالة المهربة والمزيفة في السوق

وقدم وزير تكنولوجيات المعلومات والاتصال محمد الفاضل كريم، بالمناسبة، لمحة حول منظومة "سجلني" التي ستساهم بصورة فعالة في تنظيم قطاع الهواتف الجوالة بتونس، وفق تقديره.

وكان ذات الوزير قد أعلن في 16 ديسمبر/ كانون الأول 2020 عن انطلاق المنظومة الوطنية لتسجيل الأجهزة الجوالة في تونس "سجلني" قصد التصدي لظاهرة بيع الهواتف الجوالة المهربة والمزيفة في السوق. 

وأُعلن أن مركز الدراسات والبحوث للاتصالات سيُعنى بالتصرّف فيها وأنها تهدف إلى "حماية الشبكات العموميّة، والطيف التردّدي، والحفاظ على جودة الخدمات، وتعزيز حماية المستهلك (الصحّة والجودة)".

وترتكز هذه المنظومة، على إحداث قاعدة بيانات مركزيّة لتسجيل معرّفات الأجهزة الجوّالة ضمن ثلاث قائمات، تشمل القائمة البيضاء (للأجهزة المتحصّلة على المصادقة)، والرماديّة (للأجهزة المسموح بتشغيلها بصفة وقتية)، والسوداء (الأجهزة الجوّالة غير المسموح بتشغيلها).



اقرأ/ي أيضًا:

مكافآت فيسبوك لمكتشفي الثغرات.. حضور تونسي لافت

تونسيون أدمنوا "العالم الأزرق" ثم غادروه دون رجعة