07-يناير-2019

تقرر تأجيل إضراب أعوان شركة نقل تونس بعد جلسة تفاوضية في مقر وزارة النقل

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت نقابة أعوان شركة نقل تونس، في تدوينة عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مساء الاثنين 7 جانفي/ كانون الثاني 2019، عن قرار تأجيل الإضراب الذي كان مقرّرًا ليوم الثلاثاء 8 جانفي/ كانون الثاني الجاري إلى يوم 5 فيفري/ شباط 2019.

تمّ الاتفاق خلال جلسة تفاوضية بمقر وزارة النقل بين الطرفين النقابي والحكومي على جملة من النقاط تتعلّق أهمها بصرف الأجور يوم 25 من كلّ شهر

ويأتي قرار تأجيل الإضراب في قطاع النقل بعد جلسة تفاوضية انعقدت الاثنين بمقرّ وزارة النقل بحضور الطرف النقابي الذي ترأسه كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بتونس فاروق العياري والطرف الحكومي.  وقد تمّ الاتفاق خلال هذه الجلسة على جملة من النقاط تتعلّق أهمها بصرف الأجور يوم 25 من كلّ شهر، والتقيد بإسناد منحة الإلزام طبقًا للمذكرة المعتمدة في الغرض، إلى جانب تمتيع الإطارات الفنية من الساعات الإضافية طبقًا للتشريع الجاري به العمل.

كما تمّ الاتفاق على تمكين الطرف النقابي من نسخة محينة من برنامج إعادة هيكلة شركة نقل تونس بداية من يوم الثلاثاء 8 جانفي/ كانون الثاني لإبداء الرأي خلال شهر وذلك قبل إحالة الصيغة النهائية إلى مصالح رئاسة الحكومة، والتسريع في إجراءات اقتناء مستلزمات صيانة الأسطول "outillage" قبل موفى شهر جانفي/ كانون الثاني الجاري، بالإضافة إلى العمل على دعم الأسطول بالحافلات وسداد ديون أهم مزودي الشركة قبل موفى شهر فيفري/ شباط المقبل.

كما جرى الاتفاق على أن تتولى إدارة الشركة طلب ترخيص من سلطة الإشراف قبل موفى الشهر الجاري بخصوص تنظير أصحاب الشهائد العلمية وإعادة تصنيفهم للبت فيه.

وفيما يتعلق بتسوية الفترة التعاقدية، اقترح الطرف النقابي تسوية الوضعية بصفة نهائية بإسناد سلّمين للمتعاقدين لمدة 4 سنوات فما فوق وسلّم واحد للمتعاقدين أقل من 4 سنوات على أن يقع صرف المفعول المالي ابتداء من غرة ماي/ أيار 2019. وعبّر الطرف الإداري عن تفهمه لهذا المقترح وإحالته إلى مصالح رئاسة الحكومة.

يُشار إلى أنه كان من المنتظر أن ينفذ أعوان شركة نقل تونس إضرابًا يوم الثلاثاء 8 جانفي/ كانون الثاني وذلك للمطالبة بتحديد تاريخ صرف الأجور وتسوية الفترة التعاقدية وتمكين الإطارات الفنية من منحة الإلزام وتنظير أصحاب الشهائد العلمية وإعادة تصنيفهم، إلى جانب تسوية الوضع العام بالمؤسسة ومستقبلها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخطوط التونسية.. الأكثر تأخيرًا في المطارات الفرنسية عام 2018

تأجيل إضراب فنيي الملاحة وحركة النقل الجوي طبيعية