08-أكتوبر-2018

الدعوى مرفوعة أمام هيئة النفاذ للمعلومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت جمعية "بوصلة" الاثنين 8 أكتوبر/تشرين الأول 2018 رفعها دعوى لدى هيئة النّفاذ إلى المعلومة بخصوص الرفض الضمني لمطلب التظلّم المرفوع لدى رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، والمتعلّق بمطلب النفاذ إلى المعلومة حول البطاقة البيانيّة في الأجر للنّائب السابق كمال الحمزاوي.

"بوصلة" ترفع دعوى ضد محمد الناصر لرفضه مطلب نفاذ للمعلومة بخصوص بطاقة أجر النائب السابق كمال الحمزاوي

وكانت قد قدمت جمعية "بوصلة" مطلب نفاذ إلى المعلومة بتاريخ 24 جويلية/يوليو 2018 حول البطاقة النيابية للنائب كمال الحمزاوي الذي تم انتخابه رئيسًا لبلدية القصرين وفقد آليًا عضويته في البرلمان. وتسعى الجمعية للتأكد إذا ما كان النائب قد تحصل على أجري شهري جويلية/يوليو وأوت/أغسطس من عدمه.

فردّ مجلس نواب الشعب على هذا المطلب بتاريخ 8 أوت/أغسطس 2018 معتبرًا أن المعلومة المطلوبة تتعلق بمعطى شخصي وبالتالي فهي مستثناة من حق النفاذ إلى المعلومة.

فقدمت جمعية "بوصلة" بدورها مطلب تظلّم أكدت خلاله أن قانون النفاذ للمعلومة نص على استثناءات للمعطيات الشخصية، تبقى خاضعة لتقدير المصلحة العامة، مشدّدة بأن البطاقة البيانية في أجر للنائب تتعلق بالحياة العامة، ولو تتضمن معطيات شخصية مثل رقم حسابه البنكي فيمكن حجب هذا المعطى لكن مع السماح بالنفاذ للوثيقة.

ولم يتجاوب رئيس البرلمان مع هذا التظلم ما جعل "بوصلة" تعلن حاليًا رفعها دعوى ضده، بصفته الممثل القانوني لمجلس نواب الشعب، وذلك أمام هيئة النفاذ للمعلومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"بوصلة" تتظلم لدى الناصر بعد رفض المجلس نفاذها لبطاقة أجر كمال الحمزاوي

طوبال رئيسًا لكتلة النداء.. وهؤلاء يمثلون الحزب في رئاسة لجان البرلمان