14-أكتوبر-2021

كانت منظمة ''أنا يقظ'' قد دعت أعضاء الحكومة للتصريح بالمكاسب والمصالح في أقرب الآجال

الترا تونس - فريق التحرير



صرّحت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رفقة عدد من أعضاء حكومتها، الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بالمكاسب والممتلكات لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وفقًا لمقتضيات وأحكام القانون عدد 46 لسنة 2018 المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، وفق ما ورد في بلاغ لرئاسة الحكومة نشر على صفحتها بفيسبوك.

رئاسة الحكومة: نجلاء بودن وأعضاء حكومتها، صرحوا الخميس 14 أكتوبر 2021، بالمكاسب والممتلكات لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

ويشار إلى أنّ منظمة أنا يقظ، قد دعت في بيان مساء الأربعاء 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، رئيسة الوزراء نجلاء بودن وأعضاء فريقها كافة إلى التصريح بمكاسبهم ومصالحهم في أقرب الآجال حتى يتسنى لهم مباشرة مهامهم في كنف احترام الفصل 11 من الباب الأول من الدستور وكذلك أحكام القانون عدد 46 لسنة 2018، التي تحتم عليهم القيام بواجب التصريح وخاصة الفصل 31 منه الذي ينص على أنه "يعتبر التصريح شرطًا للمباشرة" بالنسبة لرئيس الحكومة وأعضائها ورؤساء دواوينهم ومستشاريهم.

وأوضحت المنظمة أنه يمكن لأعضاء الحكومة التصريح عن بعد على الموقع  www.tasrih.tn نظرًا لتواصل غلق المقرات المركزيّة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ومن ضمنها وحدة التصريح بالمكاسب والمصالح وكذلك البعض من مقراتها الجهوية. 

كما دعت، في ذات البيان، وزير الداخلية توفيق شرف الدين إلى الرجوع في قرار غلق الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لما فيه من إضرار بحقوق المبلغين وتهديد لسلامتهم ومصالحهم ولما تعتريه من مخالفة للقانون. كما دعت الرئيس الأول للمحكمة الإدارية إلى التعجيل بالبت في مطلب إيقاف تنفيذ قرار الغلق الّذي تقدمت به منظمة أنا يقظ في إطار دعوى تجاوز السلطة منذ 24 سبتمبر/ أيلول الفارط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة ''أنا يقظ'' تدعو أعضاء الحكومة للتصريح بالمكاسب والمصالح في أقرب الآجال

أنا يقظ: الدولة تخلّت عن واجباتها تجاه المبلّغين بتواصل غلق هيئة مكافحة الفساد